[B]
صعوبات اللغة اللفظية
· صعوبة تعلم الأبجدية أو الأغاني البسيطة
· صعوبة تسمية الأشياء و تتبع الاتجاهات
· صعوبة اكتساب المفردات و استخدام القواعد اللغوية الملائمة لمرحلتهم العمرية .
صعوبات في القراء
· صعوبة تذكر أسماء و إشكال و أصوات الحروف
· فهم ضعيف أثناء القراءة
· القراءة بطيئة و مجهدة بالنسبة للمعسر قرائيا
· قلب الحروف أو قلب ترتيب الحروف عند القراءة
صعوبات في اللغة المكتوبة
· صعوبة كتابة الأفكار على الورق ( ضعف التعبير الكتابي
· كثرة الأخطاء الإملائية
· قلب أو عكس و تغيير الكلمات و الأرقام أثناء النقل السبوري
صعوبات في الكتابة
· تتسم كتاباته بالفوضى و الأخطاء و المسح المتكرر
· ضعف المعارات الحركية الدقيقة كاستعمال المقص و أو الإمساك بالقلم
صعوبات في الرياضيات
· صعوبة في العد بشكل متتالي صحيح
· صعوبة تفسير المرادفات و أو المفاهيم و الرموز الرياضية
· ربما يواجه مشكلات في الحساب العقلي.
صعوبة التنظيم
· الشعور بالضغط عند تلقي المثير من المعلومات
· فقدان أو ضياع الأشياء و أو نسيان الوجبات
صعوبات أخري
· صعوبة في التسمية التلقائية السريعة الأشياء
· تفاوت الأداء بين يوم و أخر
· مشكلات في الذاكرة قصيرة الأمد و كتذكر الأسماء نو الإمكان و التواريخ
· التشتت التهور . عدم الانتباه . فرط النشاط
· صعوبة تخطيط و تنسيق حركات الجسد
العلاج:
تم اختراع أداة جديدة لمساعدة الذين يعانون من الدسلكسيا و صعوبات التعلم هذه الأداة ذات أسلوب علاجي
و أسمها " حروفي الأولى " حيث يوجد أدوات تعليم للحروف الأبجدية و اللغة الانجليزية و هي حروف بأشكال مجسمه و يوجد كتاب كل من الطالب و المدرس و الفصل ,حيث تم التطبيق هذا الأسلوب في الجمعية الكويتية للدسلكسيا و أثبت نجاحاً
بارزاً في علاج حالات الدسلكسيا و صعوبات التعلم بعد عدد من الجلسات العلاجية .
[/B]