كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.صبيح عبدالعزيز المخيزيم عن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق للفصل الثاني 2014/2013 الكترونيا بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني مجلس التعاون وغير محددي الجنسية خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأمريكية وكذلك خريجو المدارس الانجليزية والمتوقع تخرجهم اعتبارا من يوم السبت 2013/12/21 وحتى يوم الأربعاء 2013/12/25، أما الطلبة من فئات القبول الأخرى فيمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة 22 – 2013/12/25 أثناء ساعات الدوام الرسمي كما يتبين من الخطة الزمنية المذكورة في الجدول رقم (1)، وعليه فإن الذين يرغبون في التقدم الى أية كلية يجب عليهم ان يكونوا مستوفين للنسب الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى ولن يقبل أي طلب التحاق الا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.
التقديم عبر الإنترنت
كما أوضح ان عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني 2014/2013 ستكون باستخدام شبكة الانترنت من خلال صفحة نظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني على العنوان التالي: [url]http://portal.ku.edu.kw/admission،[/url] حيث يمكن للطلبة المذكورين سلفا تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع سواء كان الطالب ممن سبق قبوله للفصل الأول 2014/2013 وانسحب من الدراسة أو لم يسبق له التقدم للجامعة.علما بأن كافة الارشادات الخاصة بالقبول في الجامعة ودليل القبول والمستندات المطلوبة والنسب الدنيا للقبول معلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل ونظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني.
وأضاف أنه في حالة عدم وجود بيانات للطالب ستظهر له رسالة بذلك متضمنة لرابط الكتروني ينتقل الطالب من خلاله الى صفحة عمادة القبول والتسجيل حيث يقوم بتعبئة استمارة البيانات الموجودة على صفحة العمادة وارسالها بالبريد الالكتروني الى عمادة القبول والتسجيل مرفقا بها نسخة من شهادة الثانوية ونسخة من شهادة الميلاد (بالنسبة لأبناء الكويتيات).ويمكن للطالب بعد يومي عمل الدخول مرة أخرى الى نظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني للتأكد من اضافة بياناته وتقديم طلب الالتحاق.علما بأن قبول الطالب في الجامعة سيتم على أساس هذه البيانات.وفي حال مخالفتها لما تتضمنه المستندات الثبوتية التي سيتقدم بها الطالب عند اعتماد قبوله سيتم الغاء قبوله في الجامعة نظرا لادلائه ببيانات غير صحيحة ضمن طلب الالتحاق.
خط ساخن (1866000)
واكد أنه حرصا على راحة الطلبة وتوفيرا لجهدهم تستمر العمادة في تخصيص خط ساخن يحمل الرقم (1866000) للرد على استفسارات الطلبة المتقدمين للجامعة خلال الفترة 19 – 2013/12/31 حتى يتسنى لهم تقديم طلب الالتحاق الالكتروني بسهولة ويسر، وكذلك حل أية مشكلة فنية قد تطرأ على النظام أثناء تقديمهم طلب الالتحاق.
وأفاد د.المخيزيم بأن الطلبة الذين تم قبولهم للفصل الثاني وأعلنت اسماؤهم وتخصصاتهم مع نتائج قبول الفصل الأول سيتم اعتماد قبولهم واستلام المستندات الثبوتية منهم خلال الفترة 24 – 2013/12/26 وفقا لمواعيد محددة سيتم ارسالها اليهم عبر هواتفهم النقالة المذكورة ضمن بياناتهم لمراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ لتقديم المستندات المطلوبة وتسجيل المقررات الدراسية للفصل الثاني 2014/2013. وعلى الطالب ضرورة احضار نسخة معتمدة من الشهادة الثانوية والبطاقة المدنية الأصلية على ان تكون سارية المفعول ونسخة عنها، بالاضافة الى صورة جواز السفر وعدد (2) صورة شخصية حديثة وملونة، مع مراعاة احضار شهادة تحويل راتب من أي بنك (بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات).اما أبناء الكويتيات فعليهم بالاضافة الى المستندات السابقة تقديم صورة من شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية مع اصطحاب الأصول للمطابقة.
الاحتياجات الخاصة
وأشار الى ان هناك نسباً دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة.على ان يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة اثبات اعاقة من الهيئة العامة لشؤون المعاقين.وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الثاني القادم.أما اذا كانت نسبة الطالب أعلى من الحدود الدنيا للقبول في الجامعة فيمكنه التقدم الكترونيا من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق على العنوان المذكور سلفا.
وأفاد بأنه على طلبة مدارس الثانوية الانجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الأول الحالي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة الكترونيا خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية الى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول في الجامعة والمعلنة ضمن الجدول رقم (2).مؤكدا ان فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.
وأضاف د.المخيزيم أنه يمكن للطلبة المستوفين لشروط التحويل من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مراجعة صالة القبول والتسجيل خلال الفترة 2013/12/15 – 2014/1/6 لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني، مصطحبين معهم كشف درجات معتمدا والمستندات الثبوتية المطلوبة داعيا المتقدمين الى الاطلاع على التعليمات والارشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الانترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق واعتماد القبول حيث لن يقبل أي طلب التحاق بعد انتهاء الفترة المعلنة.