قدم النائب أسامة الطاحوس سؤالا الى وزير التربية د.نايف الحجرف جاء فيه: يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
1 – كم عدد فئة بطيئي التعلم في التعليم الحكومي والخاص؟
2 – كم عدد المدرسين المؤهلين لتدريس هذه الفئة؟
3 – هل توجد لدى الوزارة مناهج خاصة لهذه الفئة؟
4 – ما الدور الذي تقوم به الوزارة لمتابعة تحصيل هذه الفئة؟
5 – هل لدى الوزارة مناهج خاصة لبطيئي التعلم؟
6 – ما تصور الوزارة لإعداد هذه الفئة للحياة الوظيفية (التأهيل المهني)؟
وجاء في سؤال الطاحوس الثاني ما يلي:
ورد بتقرير ديوان المحاسبة بنتائج الفحص والمراجعة لأعمال الوزارة خلال السنة المالية 2012/ 2013 العديد من المخالفات المالية والتنفيذية، والتراخي في تحصيل مستحقات الوزارة لدى الغير الأمر الذي يمثل إهدارا للمال العام، فضلا عن عدم قيام الوزارة رغم خطورة المخالفات بالرد على ملاحظات ديوان المحاسبة بأسباب وقوع هذه المخالفات أو الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة لمعالجتها حماية للمال العام ولما كان هذا الإجراء يتطلب الوقوف أمامه والسؤال عن أسبابه ومبرراته.
لذلك يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
1 – ورد بتقرير الديوان عدم قيام الوزارة بتحصيل مستحقاتها لدى الطلبة المبتعثين ممن تم انسحابهم من البعثات الدراسية الموفدين إليها ووصل إجمالي المبالغ المستحقة للوزارة 10.013.090 دينارا تستحق من 1664 طالبا.
فما الأسباب التي دعت الوزارة الى عدم القيام باستعادة هذه المبالغ من المدينين بها دعما لميزانية الوزارة وتنفيذ مشاريعها؟
2 – ما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة؟ أو تزمع اتخاذها لتحصيل هذه المبالغ؟
3 – هل تم تحصيل أي من هذه المبالغ من تاريخ فحص الديوان الى تاريخ ورود الرد على السؤال؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بإجمالي هذه المبالغ وإذا كان الرد بالنفي فما الأسباب التي دعت الوزارة الى تأخير تحصيل مستحقاتها؟
4 – ما الجهات المسؤولة عن تحصيل مستحقات الوزارة؟ وما الاجراء الذي اتخذته أو ستتخذه الوزارة لتدارك هذه الأخطاء وتأكيد عدم تكرارها؟
5 – ما الأسباب التي أدت بالوزارة الى عدم الرد على ديوان المحاسبة في شأن الاستفسار عن هذه المخالفة وموقف الوزارة منها؟