نشر حديثا في العدد الاخير للمجلة التربوية بجامعة الكويت بحث مميز في مجال التربية الخاصة بعنوان (الفروق في نشاط الغدة الدرقية ومعدل الاصابة باضطراباتها بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين بدولة الكويت) للدكتور نواف الظفيري استاذ التربية الخاصة المشارك في كلية التربية الاساسية، وتعد الدراسة من الدراسات المهمة والحديثة في مجال التربية الخاصة بشكل عام ومجال صعوبات التعلم بشكل خاص.
وتكمن اهمية هذه الدراسة كونها من الدراسات العربية النادرة التي بحثت في نشاط الغدة الدرقية كمسبب محتمل عند ذوي صعوبات التعلم، ومن جهة اخرى تعد هذه الدراسة من الدراسات التكاملية للتخصصات المتنوعة المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة او صعوبات التعلم، حيث تربط بين علوم التربية وعلوم الطب، كما انها توفر بيانات ومعلومات عن الجوانب الفسيولوجية لذوي صعوبات التعلم، وقد واجهت الدراسة مجموعة من المعيقات عند التطبيق منها التكلفة المادية لعمل التحاليل الطبية، وصعوبة نقل المعدات المخبرية والكوادر الطبية الى المدارس، وعدم تعاون بعض المؤسسات التعليمية، ورفض الكثير من اولياء الامور عملية الفحص لأولادهم، هذا وقد اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين الطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات التعلم بمعدل الاصابة او بنشاط الغدة الدرقية، وفي نهاية الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.