برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أقامت الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» مؤتمرها التربوي الخامس حول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وذلك صباح أمس في الجامعة الأميركية بالكويت، حيث يقام الملتقى على مدار يومين وسط حضور جمع من معلمي التربية المختصة والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين ومدراء ونظار المدارس وأساتذة الجامعات وطلبة الجامعات ممن يعانون من إعاقات تعليمية أو ممن يتابعون دراستهم الجامعية في حقل التربية أو علم النفس أو العلوم الاجتماعية، إضافة إلى عدد من أولياء الأمور، الذين استمعوا إلى محاضرات قدمها خبراء عالميون حول آخر الأبحاث والتجارب المعنية بهذا الاضطراب.
وعلى هامش المؤتمر، أشارت رئيس الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم آمال الساير إلى حرص الجمعية على تنظيم مثل هذه المؤتمرات للاطلاع على آخر المستجدات في حقل التربية المختصة، لافتة إلى أنه قد حان الوقت أن ينتقل التركيز من التحديات والمشاكل التي يفرضها هذا الاضطراب إلى نقاط القوة التي تأتي مصاحبة له والتي اذا تم استغلالها بالطريقة الصحيحة فستمهد الدرب للأفراد لأن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
وقد استضاف المؤتمر أحد أهم الخبراء في هذا المجال وهو اخصائي الطب النفسي بكلية هارفارد وكلية تولين الطبية بالولايات المتحدة الأميركية د.ادوارد هالويل وهو صاحب نظرية التوجه الإيجابي في التعامل مع اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «Strength Based Approach» والتي تركز على كيفية تعزيز السمات الإيجابية لهؤلاء الأفراد في المدرسة أو في البيت أو في الجامعة أو في محيط العمل.
كما استضاف المؤتمر اختصاصية علم النفس السريري والمربية المعتمد في مجال ADHD د.كيرستن ميليكين صاحبة نظرية علاج الأفراد ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة من خلال اللعب «PLAYDHD»، حيث قدمت النتائج التي تؤيد استخدام اللعب والتمتع بالروح المرحة في التعامل مع الأعراض وإدارة تحديات ADHD وبناء المهارات والاستفادة من الطاقات التي يتمتع بها هؤلاء الأفراد.
المصدر : كريم طارق \ جريدة الانباء