0 تعليق
329 المشاهدات

شفيقة العوضي: خدمات ذوي الإعاقة «أون لاين» في أبريل المقبل



ماجد الصالح: توجه لافتتاح مراكز تدخل مبكر للأطفال المعاقين من سن الولادة إلى 6 سنوات

كشفت مديرة عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي ان «شهر ابريل المقبل سيشهد الانتهاء من تنفيذ مشروع ميكنة الخدمات في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة وانجاز كافة معاملاتهم اون لاين»، مبينة ان «الهيئة في طور الانتهاء من تجهيز صالة جديدة داخل مقرها خاصة باستقبال معاملات ذوي الاعاقة فقط تجنبا للازدحام مع بقية مراجعي للهيئة».

وشددت العوضي، خلال استقبالها ممثلي جمعيات النفع العامة المعنية بذوي الاعاقة مساء أول من امس، وبحضور نائب مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للخدمات التعليمية ماجد الصالح، ونائب المدير العام للخدمات الطبية الدكتورة نادية ابل، شددت على حرص هيئة «ذوي الاعاقة» على تنظيم اللقاءات مع ممثلي جمعيات الاعاقة بهدف الاطلاع عن قرب من مشاكل ومتطلبات واحتياجات ذوي الاعاقة، وكذلك تلقي المقترحات بتنفيذ اي مشاريع او اتخاذ اي اجراءات تعود بالنفع على هذه الفئات العزيزة على قلوبنا جميعا، مؤكدة ان «الكويت التي منح اميرها لقب قائد الانسانية في العالم وتسميتها مركز الانسانية العالمية لم يأت من فراغ انما من الاعمال الانسانية والخيرية التي انفردت بها الكويت عن بقية دول العالم خصوصاً ريادة الكويت في رعاية وتأهيل ذوي الاعاقة والعمل الاجتماعي والانساني بشكل عام».

واعلنت العوضي ان «اعمال التدقيق على ملفات ذوي الاعاقة تسير بشكل منتظم دون حدوث اي ضرر للمعاقين»، مشيرة الى انه «تم الانتهاء من التدقيق على ما يقارب نصف ملفات الاعاقة البالغ عددها 57 ألف ملف، ومستمرون في التدقيق بهدف استكمال اي بيانات او مستندات في الملفات فضلا عن كشف اي تجاوزات» لافتة ان «الهيئة احالت في وقت سابق ملف ذوي الاعاقة بأكمله الى النيابة العامة بعد ما تم كشف الكثير من التجاوزات، وتتم حاليا احالة الملفات التي توجد بها شبه تزوير الى النيابة العامة كانت أخراها 8 ملفات احيلت للنيابة العامة، للتحقيق في شبهات التجاوزات فيها ومعاقبة المتسببين وتطبيق القانون».

واشارت العوضي الى ان «نسبة الملفات التي اظهرت اعمال التدقيق وجود ملاحظات فيها لا تتجاوز 7 في المئة حصيلة مراجعة نصف اجمالي ملفات الاعاقة ولا يمكن الجزم بأن نسبة الـ 7 في المئة جميعها مدعو اعاقة انما توجد بها ملاحظات ونواقص وان ما يتم استكماله من هذه الملفات يرفع من هذه النسبة اما ما يثبت فيه التجاوز فستتم احالته الى النيابة العامة».

من جانبه، شدد نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للخدمات التعليمية ماجد الصالح على اهمية جودة التعليم في مدارس ذوي الاعاقة كاشفاً عن «تكثيف فرق التفتيش في الهيئة جولاتها على المدارس ورصد اي ملاحظات وإمهالها فترة لتعديلها او التعرض لاتخاذ اجراءات قانونية بحقها» مشيرا الى ان «المرحلة المقبلة ستشهد التركيز على ارتفاع مستوى مدارس ذوي الاعاقة وعدم قبول اي مستويات اقل من المستوى الجيد».

واعلن الصالح عن توجه الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الى افتتاح مراكز للتدخل المبكر للاطفال المعاقين من سن الولادة الى 6 سنوات في جميع المحافظات وذلك بهدف ضمان تقديم الرعاية لهذه الفئة بالقرب من مناطق سكنها فضلا عن السعي الى انشاء مراكز تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة كما اكد العمل على تفعيل مواد قانون الاعاقة في ما يتعلق بانشاء الاندية الرياضية بالتنسيق مع الهيئة العامة للرياضة وفق المواصفات العالمية.

من جهتها، اكدت نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للخدمات الطبية نادية ابل ان «عمليات التدقيق على ملفات ذوي الاعاقة اظهرت وجود الكثير من الملاحظات، منها شبهات في تحويل الاعاقات من بسيطة الى شديدة من دون وجود تقارير تعزز ذلك وكذلك حالات اخرى تؤكد التجاوزات في الملفات».

وكشفت عن نقل اللجان الطبية من المستشفيات الى مقر الهيئة بهدف الاسراع في انجاز معاملات ذوي الاعاقة وتوفير الوقت والجهد عليهم، مشيرة الى ان «عدد الاطباء في اللجان يصل الى 68 طبيبا واستشاريا متخصصا لفحص الحالات واعطاء الرأي العلمي الدقيق بشأنها وتصنيفها حسب شدة الاعاقة ما بين بسيطة ومتوسطة وشديدة». وذكرت انه «تم تفعيل لجنة التظلمات ولجنة الجودة بعد الانتهاء من اللجان المختصة بإعادة التقييم… هناك فرق بين اعادة التقييم والتدقيق»، مشيرة الى ان «بعض الملفات لا تتوافر بها تقارير تثبت وجود الاعاقة ما يدعونا الى استدعاء اصحاب الملفات لاستكمال هذه التقارير». لافتة إلى اننا «حصرنا عدد الملفات غير المزودة بتقارير طبية وعددها 470 ملفاً وتواصلنا مع كل اصحاب الملفات، استجاب منهم 217 فقط، ولم يستجب 253 صاحب ملف»، داعية ذوي الاعاقة ممن تستدعيهم الهيئة الى سرعة المراجعة لاستكمال البيانات في ملفاتهم تجنبا لوقف الملف.

وعن الاجراء الذي ستتخذه الهيئة حال لم يستجب اصحاب الملفات، أوضحت ابل ان «الهيئة تتصل بمختلف الوسائل بأصحاب الملفات، وتنظر 15 يوماً كي تعيد الاتصال مرة اخرى في حال عدم الاستجابة واذا لم يستجب تكرر الاتصال بعد 15 يوماً اخرى، وبعد ذلك توقف الملف وكل الخدمات والمساعدات التي تصرف لصاحبه.

 

 

المصدر : ابراهيم موسى \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0