أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية بدء تنفيذ مشروع فحص وتشخيص العسر القرائي بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل في الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وقالت رئيس قسم تطبيقات التكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد م.غادة النقي في تصريح صحافي: ان هذا المشروع الوطني الرائد جاء لتطوير التطبيقات باللغة العربية والإنجليزية على الإنترنت بهدف فرز من يواجهون صعوبات في القراءة والإملاء من بين الطلبة الجامعيين وتقديم الخدمات التعليمية المناسبة لهم.
وأوضحت أن العسر القرائي هو صعوبة يعاني منها بعض الأشخاص في القراءة والكتابة والإملاء، مبينة ان المركز وضع اختبارات وفق دراسات بمقاييس عالمية مقننة فيما طور مختصون من المعهد تطبيقات على شبكة الإنترنت تشمل هذه الاختبارات لتكون متاحة للطلبة الجامعيين.
وذكرت النقي ان هذه الخطوة ستتيح لكل طالب اختبار قدرته في القراءة والتعرف على جوانب القوة والضعف لديه كما ستقوم التطبيقات بإعطاء تقرير للطالب يحتوي على تقييم فوري لأدائه وتوفير الإرشادات المناسبة لما يجب فعله في حالة وجود صعوبات في القراءة والإملاء.