عندما تتعامل مع ذوي التوحد، فإنه من المهم أن تدرسهم ما يعود عليهم بالنفع. معظم الأطفال والكبار ذوي التوحد ليس لديهم مشكلة في الذكاء، وإنما تكمن المشكلة ببساطة في عملية الربط والانتماء والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
1- مدة تدريس مهارات الحياة
- أحسب عدد الأسابيع التي ستقدم فيها التدريب للأطفال أو الكبار ذوي التوحد.
- إذا كان لديك 8 أسابيع، بالتأكيد ستنجح في تعليم 8 مهارات حياتية.
- ركز على مهارة واحدة فقط في الأسبوع الواحد.
- اجعل المهارات الحياتية كبيرة مثل: تنظيف الغرفة، وطهي الطعام، وغسيل الصحون .. وغيرها من مهارات الحياة اليومية.
2- درس مهارة حياة واحدة في الأسبوع
- قم بتدريس مهارة حياة واحدة في الأسبوع. ولا تضيف مهارة حياة أخرى إلى نفس المهارة.
- خلال أسبوع يمكنك مراجعة المهارات الأخرى التي تعلمها الطفل سابقاً، ولكن لا تضع أكثر من مهارة جديدة في الأسبوع الواحد.
3- مكان تدريس المهارة
- قم بتدريس مهارات الحياة في مكان هاديء بعيداً عن المشتتات والإزعاج.
- تكلم بوضوح للطلبة ذوي التوحد، وأيضاً أعطهم ورقة فيها التعليمات (وفق قدرة الطفل)، حتى يتسنى لهم المتابعة معك.
4- إعمل فردياً مع كل طفل من ذوي التوحد
- قم بالعمل مع كل طفل فردياً.
- ضع يدك على كتفه وأطلب من الطفل ذوي التوحد أن ينظر إلى عينيك، لإنشاء التواصل البصري معه.
- تكلم مع الطفل ببطء وبهدوء عن المهارة التي سيقوم بتعلمها.
5- اجعل المهارات سهلة للطفل ذوي التوحد
- اجعل المهارات سهلة للطفل ذوي التوحد، وكن متأكداً من القواعد والتعليمات.
- وجود خمس قواعد أو خطوات لكل مهمة حياتية يعتبر طريقة جيدة لجعل الطفل يدرك مفهوم المهارة.
- أكتب 5 قواعد للمهارة على لوح أو ورقة كبيرة وضعها في مكان تدريس المهارة.
6- تابع القواعد الخمس للمهارة يومياً
- قم بالمرور على القواعد والخطوات الخمس للمهارة يومياً خلال فترة الأسبوع.
- استخدم قدرات التدريب العملي قدر المستطاع، وأعمل فردياً لمساعدة الطالب ذوي التوحد على تعلم المهارات.