0 تعليق
541 المشاهدات

العربيد : إنجاز 21598 معاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بالتأمينات الاجتماعية



أعلنت مدير إدارة الخدمة التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إيمان العربيد أن المؤسسة استقبلت 729802 مراجع لجهاز الخدمة التأمينية خلال العام 2015 /‏2016 من خلال مقرها الرئيس وفروعها وبمعدل يومي بلغ 2764 مراجعاً.

وأشارت العربيد إلى أن زيادة عدد المعاملات التأمينية والاستفسارات بالحضور إلى المقر الرئيس والفروع خلال العام الحالي ترجع إلى صدور عدد من التشريعات التأمينية الجديدة، حيث بلغت المعاملات التأمينية 21598 معاملة خاصة بمراجعي المؤسسة من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن الذين لا يمكنهم انتظار الدور

تيسيراً عليهم بتوجيهات من مدير عام المؤسسة حمد الحميضي.

وأضافت العربيد أن «المعاملات التأمينية شملت 417 معاملة إعادة صرف معاش و12366 معاملة صرف معاش مقدم، و3294 معاملة صرف نصيب مقدم و5752 معاملة صرف استبدال».

وأعلنت عن «افتتاح فرع جنوب السرة قبل نهاية العام الحالي، وفرع العارضية منتصف العام المقبل للتخفيف على المراجعين وإنجاز معاملاتهم بأسرع وقت».

وذكرت ان «فروع المؤسسة موزعة في مشرف وغرناطة والتحرير وفهد الأحمد، كما تم في مارس الماضي افتتاح فرع فهد الأحمد، فيما أغلق فرع التحرير للتجديد خلال الفترة من ابريل حتى ديسمبر 2016».

وبينت ان «مؤسسة التأمينات تعتبر من الجهات العامة التي تتعامل مع الغالبية العظمى من المواطنين، لذا حرصت منذ إنشائها على تخصيص جهاز منفصل عن أجهزتها الإدارية لاستقبال المراجعين من مختلف الفئات (مؤمن عليهم، أصحاب أعمال، معاشات، مستحقين في المعاش، وغيرهم)، حيث تم إنشاء جهاز الخدمة المدنية بغرض الرد على استفساراتهم وإتمام معاملاتهم، كما زودت المؤسسة جميع العاملين بالخدمة التأمينية بشاشات اتصال مباشر مع النظام الآلي لتسهيل إتمام معاملات المواطنين».

وأضافت ان «المؤسسة حققت من وراء هذه الفكرة الرائدة مكاسب عدة أهمها السرعة في انجاز المعاملات بكفاءة ذات مستوى مرتفع مع اعتبار المراجعين في ضيافة المؤسسة ضمن تنظيم اداري يراعي ترتيب الحضور وتخفيض وقت انتظار الحاضرين إلى الحد الأدنى مع اللجوء الى تحديد مواعيد لاحقة في الحالات التي تحتاج الى عدة ايام لإنجازها».

ونوهت إلى أن «مهام جهاز الخدمة التأمينية بالمؤسسة فيما يتعلق بنظام الخدمة المباشرة والهاتفية استخراج وتسليم شهادات لمن يهمه الأمر لمختلف فئات المراجعين (مؤمن عليه، وأصحاب أعمال، أصحاب معاشات،.. الخ)، ويشمل أيضاً طلب الشهادات عن طريق الخدمة الالكترونية، وانجاز الخطوات المتحصلة بالمراجع اتصالات مباشرة من المعاملات التأمينية والمالية المختلفة، ومن أمثلة هذه المعاملات تسجيل المؤمن عليهم، ربط المعاش، تسوية وصرف الاستبدال، توزيع المعاش على المستحقين عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وغيرها».

وذكرت ان «نحو 387836 مراجعاًَ استفادوا من خدمة الاستفسارات الهاتفية خلال العام 2015 /‏2016 بمعدل يومي بلغ 1469 مراجعاً وتركزت معظم الاستفسارات على ارجاع الاشتراكات المستقطعة من مرتب المؤمن عليه، وكذلك الاستفسار عن الأحاديث المتداولة مثل قيام المؤسسة بصرف 40 ضعف المعاش كقرض حسن أو توزيع أسهم أو تعديل على قانون استحقاق المعاش».

وأضافت العربيد ان «من ضمن الخدمات التي تقدمها المؤسسة نظام الخدمة الإلكترونية الذي أطلقته في مارس 2009، حيث يمنح المواطنين أرقاماً سرية للدخول على هذا النظام والاطلاع على كل المعلومات الخاصة بمدد الخدمة والاستقطاعات وحساب المعاش التقاعدي وبيانات الأنصبة في المعاش، كما يمكن طلب الشهادات عن طريق الخدمة الإلكترونية وتسلمها من أي فرع من فروع المؤسسة، بالاضافة إلى الاطلاع على قانون التأمينات وما يستجد فيه، وقد استفاد من هذه الخدمة 1152 رقماً سرياً تم تسليمهم لمؤمن عليهم أو أصحاب معاشات أو مستحقين أو أصحاب أعمال».

ونوهت إلى ان «المؤسسة أصدرت خلال العام 2015 /‏2016 نحو 2980 شهادة عن طريق الخدمة الالكترونية و489 رسالة الكترونية واردة تم الرد عليها، كما دشنت المؤسسة نظام الخدمة في المجمعات التجارية عن طريق انشاء أكشاك صغيرة (BOOTH) في المجمعات التجارية الكبيرة بغرض التواصل مع المواطنين وتوضيح الخدمات التي تقدمها المؤسسة وتعريفهم بصورة أكبر على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وما يقدمه من خدمات».

المصدر : ناصر الفرحان \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0