تم تصميم هذا الأسلوب من قبل ( enid,w.1999 ) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدى و هذا المنهاج لا يحتاج لتكاليف باهظة الثمن و يمكن تطبيقة من قبل الإباء و المشرفون بشكل جماعي
الفقة المستهدفة :
يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1 – عمرهم من ( 8 – 12 ) سنة
2 – مستوى ذكاء الطفل لا يقل عن ( 50 – 75 )
3 – نسبة توحد متوسطة
و يحتوى على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهى :
الوحدة الأولى (جذب الانتباه و التقليد ) :
الهدف من هذه الوحدة : تعميم السلوك الانتباهى للطفل التوحدى في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الأولى :
1 – لابد من تعليم مهارات التلقي و الانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة
تدريبات لجذب الانتباه
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء عليه باسمه
ياتى الطفل و يقف في الطابور أمام المعلمة
أعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك تقدم إليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول و كتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء و تغطى هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع و تشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة و الأسماء
الوحدة الثالثة :
تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال و الأرقام و الألوان و عملية الجمع
الوحدة الرابعة :
وهى لتعليم الجمل البسيطة مثل :
أنا أرى ———–
هذا —————-
أنا أريد ———–
و يتم تعليم الأسئلة فوراً بعد تعليم كل جملة و ذلك للتشجيع على الاستماع و المهارات المعتمدة على الدور .
ويتم تقديم ضمير لملكية (لى) وذلك بالسؤال عن صورالاباء و الاخوة و ممتلكات الطفل الشخصية
و يتم تعليم حروف الجر بدءا (فى , على , تحت ) وفور تعلمهم تلك الحروف تنتقل ل ( اين —— ؟
الوحدة الرابعة :
و تختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم هذه الوحدة القصص الوصفية و تبدأ بالقصص عن الحيوانات فى البداية تحتوى هذه القصص على جمل لاتزيد عن اربعة جمل و مطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما فى ذلك قراءتها و كتابتها و تدرس الضمائر من ( هى , هو , هم ) عند تريس اوصاف الناس .
الانشطة التى يقدم من خلالها البرنامج
اولا انشطة حركية :
من مثل ( القفز – الوثب – لمس اصابع القدمين – حركات الرجلين و الاذرع – الرمى – المسك —- )
و من اهداف الانشطة الحركية
تساعد على نمو الانتبته و التركيز لهم
تساعد على نمو مهارة التقليد
تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدى و التي من خلال تنميتها تنمى مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم – الربط – التسمية – الألوان ——- )
تساعد في تفريغ الطاقة الكاملة لدى الأطفال التوحديين
تساعد في دمج الطفل اجتماعياً
تنمى السلوكات الايجابية مثل ( التعاون – احترام الطابور – الاستئذان )
ثانياً – أنشطة ذهنية :
تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة و التي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين
من أهداف الأنشطة الذهنية :
تنمية الانتباه و التركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق – تحت – يمين –شمال – امام –خلف )
تنمية مفاهيم الالوان و الاشكال و الاحجام و مهارات التصنيف و التسلسل ——–
تنمية المهارات اللغوى ( الفهم – التقليد – الربط – التعرف ——-
ثالثا : الانشطة الفنية
ومن اهداف الانشطة الفنية
تنمية مهارات الانتباه و التركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به
تنمية القدرة على التقليد و النسخ
تنمية مهارات التعبير عن لذات
الإحساس با لثقة من خلال الإنتاج الفني
تمهيد المهارات
المبادى الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التوحديين
التدريب التكرر لتثبيت المهارات عند الطفل التوحدى
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هولاء الأطفال
لابد من الجمع بين أعطاء التعليمات و تنفيذ الحركات المناسبة وذلك عن طلب تنفيذ مهمة ما
إثارة الدافعية عند هولاء الأطفال لتنية الانتباة و تعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الكافي لتنفيذ المهمة
و ضع المهمة في خطوات صغيرة
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على إن يكون بعيدا عن الضوضاء
المرجع : الدكتورة : سهي احمد نصر ( الاتصال اللغوي للطفل التوحدى / التشخيص – البرامج العلاجية