اسم الكتاب : صعوبات التعلم / التشخيص والعلاج
تأليف : محمود عوض الله سالم , مجدى الشحات , احمد حسن عاشور
ترجمة :
الناشر : دار الفكر للنشر والتوزيع
نبذة عن الكتاب : يمثل هذا الكتاب بداية لدراسة موضوع من الموضوعات الهامة في مجال البحوث النفسية والتربوية، الا وهو (( صعوبات التعلم )) والذي بدا الاهتمام به منذ فترة زمنية غير قريبة، لا سيما في المجتمعات المتقدمة، والتي تنبهت بصورة متعمقة لطبيعة هذه المشكلة، وللاثار الترتبة عليها في مجال التعليم المدرسي، بل وارجعت جزءا كبيرا من الهدر التعليمي الى هذه المشكلة، وبخاصة ان طبيعة هؤلاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم انما يمثل مشكلة اساسية في تحديدها حيث يبدو هؤلاء التلاميذ في صورة طبيعية فلا تظهر لديهم اية اعاقات تؤثر على مستوى تعليمهم، وانما ينخفض ادائهم عن الاداء المتوقع منهم، وقد وضعت هذه الفئة بصورة او باخرى على هؤلاء التلاميذ. والجدير بالذكر الى انه قد بدا الاهتمام بهذه الفئة يظهر واضحا قي المجتمعات العربية منذ عقدين من الزمان حيث انشئت المراكز المتخصصة، وبدا التحديد الدقيق الواضح لمفهوم صعوبات التعلم، وكذلك المحددات الاساسية لتشخيصه، وقدمت البرامج التدريبية المتعددة لعلاج هذه الصعوبات بشقيها: النمائي والاكاديمي.