اسم الكتاب : التربية الخاصة وأطفال مرضى السرطان
تأليف : د. خولة احمد يحيى و د. ايمن يحيى عبدالله
ترجمة :
الناشر : منتدى اطفال الخليج ذوى الاحتياجات الخاصة
نبذة عن الكتاب :
ويتناول هذا الكتاب ستة فصول , حيث يركز الفصل الأول على :
• التربية الخاصة و الأطفال ذوو الحاجات الخاصة :
• مفهوم التربية الخاصة , أهداف التربية الخاصة, مبادئ التربية الخاصة.
• الفرق بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة .
• الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة .
• تطور خدمات التربية الخاصة .
• حجم مشكلة الإعاقة في مرحلة الطفولة .
• واقع التربية الخاصة في البلاد العربية .
• فئات الطلبة ذوي الحاجات الخاصة .
• الإعاقة الصحية و الجسمية و الأمراض المزمنة :
– التصنيف , نسبة الحدوث , التطور التاريخي , أهم خصائص أطفال ذوي الإعاقات الصحية و الجسمية .
– تقييم الأفراد ذوي الإعاقات الصحية و الجسمية .
– البدائل التعليمية للطلاب ذوي الإعاقات الصحية و الجسمية .
فيما يركز الفصل الثاني على :
• السرطان : المفهوم و الأسباب.
• معدل ظهور السرطان , والسرطان في الأردن .
• أهم أنواع السرطان لدى الأطفال , تطور وتحديد مرحلة السرطان .
• الأعراض ,العلاج , توقعات الشفاء.
وقد خصص الفصل الثالث للمظاهر الجسمية و النفسية و الاجتماعية و المعرفية لدى أطفال مرضى السرطان.
• والآثار المتأخرة الناجمة عن معالجة سرطانات الأطفال.
• دراسات
• الوفيات والمتابعة طويلة المدى
أما الفصل الرابع فقد تناول موضوع الكشف و التدخل المبكر لدى أطفال مرضى السرطان :
• الكشف والتشخيص , التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقات الجسمية والصحية.
• مبررات التدخل المبكر ونماذجه .
• الاكتشاف المبكر والتشخيص والتقصي للسرطان .
• أعراض السرطان .
وقد تناول الفصل الخامس :
• أسر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة .
• أسر الأطفال المصابين بالسرطان .
• الضغط النفسي ومصادر الضغوط للمعاقين وأسرهم ومحدداته .
• أنماط التكيف مع الإعاقة وحاجات ذوي الإعاقات .
• مراحل التكيف التي يمر بها الوالدان مع طفلهم المعاق .
• تأثير الإعاقة .
• دعم الأسرة .
• دراسات حول موضوع الضغوط النفسية لدى أسر الأطفال المعاقين .
أما الفصل الأخير وهو الفصل السادس فقد وضح البرامج المستخدمة للتدخل مع أطفال مرضى السرطان و أسرهم لتحسين المظاهر المختلفة لديهم فقد اهتم بــــ:
• الإرشاد النفسي الفردي والجمعي والوالدي .
• العلاج الإرشادي .
• العلاج العقلاني الانفعالي .
• استعراض تطبيق برنامج إرشادي مبني على العلاج العقلاني-الانفعالي ( RET ) ونتائجه .
• دراسات .
• تعديل السلوك لدى هؤلاء الأطفال .
• العلاج باللعب .
• بعض الأفكار لطمأنة الطفل خلال تشخيص السرطان ومعالجته .
• برنامج العودة للمدرسة .