لدينا 60 طالباً مزدوجي الإعاقة سنقيم كل حالة منهم عبر برنامج «بورتج» الألماني
نقل مدير إدارة التربية الخاصة في وزارة التربية عبدالله العجمي عن وكيل الوزارة المساعد للتعليم الخاص والنوعي فهد الغيص موافقته على تشكيل فرق عمل تطوعية من حاملي الشهادات العليا العاملين في مدارس التربية الخاصة، لتدريب معلمي المدارس، بإعطائهم دورات تدريبية تخصصية في «لغة الإشارة» وطريقة الكتابة للمكفوفين «برايل» بهدف تطوير مهنية واساليب المعلمين نفسهم، وستبدأ الدورة الأولى الأحد المقبل في مدرسة الأمل.
وقال العجمي، في تصريح للصحافيين خلال ماراثون التأهيل الثاني لذوي الاحتياجات الخاصة الذي نظمته مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنين، تحت شعار «أميرنا قائد الانسانية» بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للشباب والرياضة، قال ان الدورات تستهدف المعلمين الجدد بالدرجة الأولى لأن مستواهم في لغة الإشارة يكون متذبذبا.
واشار الى ان الدورة الواحدة مدتها شهر كامل وتشمل مستويات وسيتم الانتقال بالتدرج من مستوى اول لمستوى آخر، كما ستشمل تخصص المادة سواء بالعربية او الإنجليزية، لافتا الى انه جارٍ العمل على اعداد برنامج كامل لدورات شاملة ومتكاملة للموجهين الفنيين وسيتم الإعلان عنها عقب اعتمادها من الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي فهد الغيص لترى النور قريبا بالتعاون مع مركز التطوير والتدريب في منطقة الجابرية.
وكشف العجمي عن تشكيل فريق عمل لتعديل الوثيقة الخاصة بمدارس التربية الخاصة، مشيرا الى انها قديمة ولا تتماشى مع الوقت الحالي ولابد من تنقيحها وتعديلها لتواكب المستجدات الجديدة كوجود فصول ازدواجية الاعاقة وسيتم وضع برنامج لهم ،مشيرا الى ان هذه الفئة مهمشة في معظم الدول العربية ولكن الكويت استضافتهم ووضعت لهم برنامجا يتماشى مع كافة الإعاقات.
وأكد العجمي اعداد الإدارة لبرنامج «بورتج» الألماني الذي يهدف الى تقييم كل حالة من ازدواجية الاعاقة لكل طالب وطالبة على حدة، مشيرا الى ان عدد الطلاب والطالبات من مزدوجي الاعاقة 60 ،40 طالبا و20 طالبة.
ولفت العجمي الى ان ادارة التربية الخاصة ستعمل على تعديل المناهج وتغييرها بدءا من العام الدراسي المقبل، مؤكدا ان مجمعات التربية الخاصة ستحل العديد من المشاكل الخاصة بالطلبة الذين يسكنون في مناطق بعيدة كالأحمدي والجهراء الا ان تأخيرها يأتي لأسباب روتينية.
من جانبه، قال خالد النقي مدير مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنين «شارك في الماراثون 18 مدرسة من مدارس التربية الخاصة اضافة الى 10 مدارس خاصة وان الجديد في ماراثون هذا العام مشاركة المدارس الخاصة مع التعليم النوعي اضافة الى مشاركة جهات عدة ووصل عدد المشاركين في الماراثون الى 250 متسابقا قسموا على ثماني فئات من البنين والبنات من ذوي الإعاقة الحركية والذهنية والبصرية والسمعية يمثلون جميع الجمعيات والمراكز والمدارس المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة».
واختتم الحفل بتكريم الفائزين بالمراكز الخمسة الاولى فى كل فئة امام الحضور الذين تقدمهم من الهيئة مدير ادارة الرياضة للجميع حامد الهزيم ومدير ادارة مدارس التربية الخاصة حمود بن ثاني.
المصدر : على التركى \ جريدة الراى