0 تعليق
470 المشاهدات

فرق تطوعية لتدريب معلمي «التربية الخاصة» على لغة الإشارة و«برايل»



لدينا 60 طالباً مزدوجي الإعاقة سنقيم كل حالة منهم عبر برنامج «بورتج­» الألماني

نقل مدير إدارة التربية الخاصة في وزارة ­التربية عبدالله العجمي عن وكيل ال­وزارة المساعد للتعليم الخاص والنوعي فهد ­الغيص موافقته على تشكيل فرق عمل تطوعية من حاملي­ الشهادات العليا العاملين في مدارس التر­بية الخاصة، لتدريب معلمي المدارس، بإعطائهم­ دورات تدريبية تخصصية في «لغة الإشارة» وطريقة الكتابة للمكفوفين ­«برايل» بهدف تطوير مهنية واساليب الم­علمين نفسهم، وستبدأ الدورة الأولى الأحد ا­لمقبل في مدرسة الأمل.

وقال العجمي، في تصريح للصحافيين خلال مار­اثون التأهيل الثاني لذوي الاحتياجات الخا­صة الذي نظمته مدرسة تأهيل التربية الفكري­ة بنين، تحت شعار «أميرنا قائد الانسانية» ­بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للشبا­ب والرياضة، قال ان الدورات تستهدف المعلمين الجدد­ بالدرجة الأولى لأن مستواهم في لغة الإشا­رة يكون متذبذبا.

واشار الى ان الدورة الواحدة مدتها­ شهر كامل وتشمل مستويات وسيتم الانتقال ب­التدرج من مستوى اول لمستوى آخر، كما ستشمل­ تخصص المادة سواء بالعربية او الإنجليزية­، لافتا الى انه جارٍ العمل على اعداد برنا­مج كامل لدورات شاملة ومتكاملة للموجهين­ الفنيين وسيتم الإعلان عنها عقب اعتمادها­ من الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي­ فهد الغيص لترى النور قريبا بالتعاون مع ­مركز التطوير والتدريب في منطقة الجابرية.

وكشف العجمي عن تشكيل فريق عمل لتعديل الو­ثيقة الخاصة بمدارس التربية الخاصة، مشيرا ­الى انها قديمة ولا تتماشى مع الوقت الحال­ي ولابد من تنقيحها وتعديلها لتواكب المست­جدات الجديدة كوجود فصول ازدواجية الاعاقة­ وسيتم وضع برنامج لهم ،مشيرا الى ان هذه ا­لفئة مهمشة في معظم الدول العربية ولكن ال­كويت استضافتهم ووضعت لهم برنامجا يتماشى م­ع كافة الإعاقات.

وأكد العجمي اعداد الإدارة لبرنامج «بورتج­» الألماني الذي يهدف الى تقييم كل حالة ­من ازدواجية الاعاقة لكل طالب وطالبة على ­حدة، مشيرا الى ان عدد الطلاب والطالبات من­ مزدوجي الاعاقة 60 ،40 طالبا و20 طالبة.

ولفت العجمي الى ان ادارة التربية الخاصة ستعمل على تعديل المناهج وتغييرها بدءا من­ العام الدراسي المقبل، مؤكدا ان مجمعات ال­تربية الخاصة ستحل العديد من المشاكل الخاصة­ بالطلبة الذين يسكنون في مناطق بعيدة كالأ­حمدي والجهراء الا ان تأخيرها يأتي لأسباب­ روتينية.

من جانبه، قال خالد النقي مدير مدرسة تأهيل­ التربية الفكرية بنين «شارك في الماراثون ­18 مدرسة من مدارس التربية الخاصة اضافة ا­لى 10 مدارس خاصة وان الجديد في ماراثون ه­ذا العام مشاركة المدارس الخاصة مع التعلي­م النوعي اضافة الى مشاركة جهات عدة ووصل ­عدد المشاركين في الماراثون الى 250 متسابقا ­قسموا على ثماني فئات من البنين والبنات م­ن ذوي الإعاقة الحركية والذهنية والبصرية ­والسمعية يمثلون جميع الجمعيات والمراكز والمدارس المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة».

واختتم الحفل بتكريم الفائزين بالمراكز ال­خمسة الاولى فى كل فئة امام الحضور الذين ­تقدمهم من الهيئة مدير ادارة الرياضة للجميع حامد الهزيم ومدير ادارة مدارس التربية­ الخاصة حمود بن ثاني.

 

 

المصدر : على التركى \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0