اسم الكتاب : الاعاقة العقلية النظرية والممارسة
تأليف : د. مصطفى نورى القمش
ترجمة :
الناشر : دار المسيرة
نبذة عن الكتاب : جاءت أهمّية الكتاب الحالي لأنه جاء ليربط ما بين النظرية والتطبيق في كلّ ما يخص الإعاقة العقلية. فهو يغطي بوحداته السبع جميع المفاهيم والقضايا ذات العلاقة بالمعوقين عقلياً. وتحديداً جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي:
الفصل الأول: يتناول المفاهيم والقضايا الأساسية في الإعاقة العقلية، تاريخها، وتعريفها، ومدى انتشارها وأسبابها وتصنيفاتها…
الفصل الثاني: يناقش قضية الوقاية من الإعاقة العقلية والتدخل المبكر من حيث التعريف والمبررات وأكال التدخل المبكر والفئات المستهدفة ومستويات الوقاية من الإعاقة…
الفصل الثالث: يتناول الأسرة والإعاقة العقلية من حيث اتجاهات الأسرة نحو ولادة طفل معوق، والضغط النفسي لدى أسر المعوقين وإرشاد أسرهم..
الفصل الرابع: يستعرض البرامج التربوية وأساليب التدريس الفعالة والمعلم الفعال للمعوقين عقلياً، ويوضح نماذج للبرامج الفردية للأطفال المعوقين عقلياً والأبعاد الرئيسية للتدريس الفعال..
الفصل الخامس: يبحث في التأهيل المهني للمعوقين عقلياً، من حيث مفهوم التأهيل والتطور التاريخي للخدمات التأهيلية والعوامل التي ساهمت في تطوّرها..
الفصل السادس: يتطرق إلى الحديث عن تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة من حيث المفهوم والمبررات وكذلك أهداف تنمية معلم التربية الخاصة…
الفصل السابع: يناقش قضية الوسائل التعليمية للطلبة المعوقين عقلياً من حيث ماهية الوسيلة التعليمية وتاريخ استخدامها وأهمية استخدامها في عملية التعليم والتعلّم للطلبة المعوقين عقلياً…
يمكن لهذا الكتاب أن يكون مرجعاً مفيداً من الناحيتين النظرية والتطبيقية لكلّ من المهتمين والعاملين في مجال رعاية وتربية الأطفال المعوقين…