0 تعليق
675 المشاهدات

التوحد لدى الأطفال.. تشخيصه والتعامل معه



لعل أول وأبرز مظهر مصاحب للتوحد هو الاضطراب أو التأخر اللغوي, بل لعله المظهر الوحيد الذي يلفت الانتباه له من قبل الأهل في الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل. وكما هو معروف فإن التوحد هو اسم جامع لعدد من المظاهر والسلوكيات, وتشترك هذه المظاهر في كون الطفل يعاني من فقدان أو ضعف في مهارات التواصل الاجتماعي واللفظي ومهارات اللعب التخيلي, إضافة إلى عدد آخر من المظاهر السلوكية.

ورغم ذلك، هناك اختلاف شاسع بين المظاهر التي يظهرها كل طفل تبعًا لحدة الإصابة بالتوحد والفروق الفردية بين الأطفال أنفسهم. وتتراوح المشكلة من عدم الكلام نهائيًا إلى تأخر في الكلام إلى مجرد مشاكل في النطق, أو قد تظهر على شكل تطور طبيعي للمهارات النطقية واللغوية لعمر سنتين ونصف تقريبًا ثم فقدان مفاجئ لهذه المهارات ولجوء الطفل إلى الإشارة أو سحب الشخص المهتم به (الوالدين غالبًا) لتحقيق حاجاته أو الصمت الكامل أو الصراخ؛ كوسائل للتعبير.

وفيما يلي نذكر أبرز المشاكل التي يظهرها أفراد طيف التوحد ونذكر بأنها تختلف من شخص لآخر:

*عدم إدراك الهدف التواصلي للغة اللفظية.

*تأخر في اكتساب اللغة.

*ظهور مظاهر لغوية غريبة مثل ترديد الكلام واستخدام كلمات غير مفهومة.

*عكس الضمائر وأبرزها التحدث عن النفس بصيغة الغائب (هو أو اسمه بدل الضمير أنا).

*جمل غير مترابطة أو في غير محلها.

*فهم حرفي للكلام ومشاكل في فهم النكت والمعاني المزدوجة للكلمات.

*صعوبة عمل نشاطين في وقت واحد مثل الكلام والاستماع للغير.

*عدم فهم المعنى من الكلام أو استنباط المطلوب منه.

*صعوبة في معالجة المعلومات المسموعة.

*صعوبات في اللغة اللفظية وغير اللفظية من فهم للإشارات ولغة الجسد.

*صعوبة في فهم اللغة المعبرة عن المشاعر واستخدامها بشكل مناسب في الوقت المناسب.

*صعوبة في فهم دوافع الآخرين من كلامهم مثل: الكذب – الأمر – الاستهزاء.

وهنا بعض الإرشادات المهمة لاتباعها أثناء الحديث مع الطفل التوحدي:

*لا تتوقع الكثير حتى من ذوي الأداء العالي.

*استعمل جمل قصيرة وواضحة.

*تدرج في الصعوبة.

*أعطِ فترات توقف أثناء حديثك لمساعدته على فهم المطلوب منه.

*تمثيل أداء الأدوار لتعليمه ذلك (يمكن الاستعانة بالتمثيل الحي أو لعب العرائس).

*شرح المطلوب منه بجمل خبرية وليس صيغ أمر.

*استخدم المبالغة وخصوصًا عند تعليم المشاعر والمتضادات.

*تجنب الأسئلة المفتوحة مثل لماذا فعلت ذلك؟.

*استخدم الصور والكتابة في شرح المطلوب ومعاني الكلمات وجدول النشاط.

*العمل مع الفريق (أخصائي التربية الخاصة – أخصائي العلاج الوظيفي – مدرب الرياضة – مدرس الصف – الأهل).

حتى في أحسن الحالات فإن المصابين بالتوحد تبقى لديهم مشاكل في استخدام الكلام اللفظي, وقد تقل قدرتهم على استخدام مهارات سبق أن اكتسبوها, لذا حاول دائمًا فهم نص الحوار ليسهل فهم هدف الطفل, وقدم له خيارات لتساعده على التعبير، كما أن التدريب المستمر والمتكرر على أي مهارة لفظية أو تواصلية يساعد في ثباتها ونقل أثر التعلم خارج غرفة التدريب وتعميمها.

 

 

 

المصدر : فادى الهليس \ جريدة فلسطين اون لاين

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0