[B]هناك عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً
1- التحصيل الدراسي :
* طلاب صعوبات التعلم :: منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .
*الطلاب بطيئوا التعلم :: منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً :: منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
· صعوبات التعلم :: عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم :: يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70– 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً :: عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
· بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
· صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
· بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.
[/B]