قررت أخصائية التخاطب لمى بنت محمد العوهلي، أن تضيف إلى المكتبة العربية كتاباً هو الأول من نوعه المتخصص في التعامل مع الأطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي أو الضعف في مهارات التواصل. فخرج كتاب «علمني كيف أتواصل» عن دار مدارك، بعد أن وجدت مؤلفة الكتاب أن المكتبة العربية تفتقر إلى هذا النوع من الكتب التطبيقية.
تقول العوهلي: بالإضافة إلى دوري كأخصائية تخاطب وتدخل مبكر للأطفال المتأخرين لغوياً والأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات التواصل، كنت أحتاج إلى مرجع للأهل يُذكرهم بأهم التدريبات التي قمت بها في الجلسة، ولأن المكتبة العربية تخلو من هذا النوع من الكتب، فكل الكتب الموجودة هي كتب نظرية.
وتكمل: في السابق كنت أكتب التعليمات وأعطيها للأهل في نهاية كل جلسة، ولكن هذه الطريقة لم تكن عملية أبدأ، وفي جلسة نقاش مع والدي حول قلة المصادر العربية بالمقارنة بالكتب والمصادر الأجنبية اقترح عليّ إعداد كتاب أدوّن فيه كل التدريبات التي قمت بها ليكون مرجعاً للأهل والمتخصصين، وشجعني على إنجاز الفكرة، وبدأت العمل عليها، وقطعت عامين ونصف العام حتى بات الكتاب جاهزاً للدخول إلى المطابع.
مرجع تدريبي
وتتحدث العوهلي عن كتابها قائلة: «كنت أريد هذا الكتاب مرجعاً تدريبياً، بحيث يتعلم القارئ بعد قراءته أغلب الطرق والتدريبات التي أقوم بها في العيادة. لذا حرصت على أن تكون لغة الكتاب سهلة وبسيطة، بحيث يستفيد منها كل فئات المجتمع، سواء الشخص البسيط في تعليمه أو الشخص المشغول الذي ليس لديه وقت ليقرأ»، مشيرة إلى أن أغلب التدريبات المذكورة في الكتاب قد قامت بشرحها على شكل قصص بحيث يكون أسهل وأمتع للقارئ، وجميع هذه القصص مقتبسة من الأطفال الذين عملت معهم.
وتوضح العوهلي أن جميع التدريبات المشروحة في الكتاب سهلة يمكن تطبيقها خلال الروتين اليومي، والتدريبات مبنية على آخر الدراسات والمستجدات في هذا المجال.
وتذكر العوهلي أن كتابها يتضمن 5 أبواب (التواصل – علاقة ضعف التواصل بالاضطرابات الأخرى – أساسيات في التواصل – التفاعل الاجتماعي – تطوير مهارات النطق واللغة)، وهو موجه إلى أي شخص يتعامل مع طفل لديه تأخر في الكلام، سواء أم لديها طفل متأخر بالكلام أو معلمات رياض الأطفال، بالإضافة إلى المتخصصين في مجال التربية الخاصة.
سيرة ذاتية
يُذكر أن مؤلفة الكتاب تعمل أخصائية تخاطب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني. مهتمة بالتدخل المبكر للأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي والأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات التواصل، مثل: التوحد، فرط الحركة وتشتت الانتباه، تأخر النمو، التأخر الذهني، مدرب معتمد لبرنامجي it takes two to talk وبرنامج more than words من منظمة Hanne الكندية.