كشفت فوزية حسن غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، لـ”البيان” عن تطبيق 80 مدرسة حكومية في الدولة برامج دمج الطلبة المعاقين في النظام التعليمي العام الدراسي المقبل، وليصبح عدد المدارس التى تطبق الدمج 348 مدرسة بإجمالي 82% من عدد المدارس الموجودة في الدولة، وذلك في عام 2014، وكانت الوزارة عملت على إدخال الدمج في 268 مدرسة منذ بداية عام 2013، والعمل مستمر فيها حتى ديسمبر المقبل.
وأوضحت أن المدارس التي تطبق الدمج العام الدراسي المقبل ستضم 157 طالباً وطالبة من إعاقات مختلفة، بواقع 46 فى دبي، و17 في الفجيرة، 38 في الشارقة، و13 في مكتب الشارقة والشرقية، و23 فى رأس الخيمة، و15 في عجمان و5 في أم القيوين، مشيرة إلى أن الطلبة المتقدمين خضعوا للتقييم في مراكز دعم المعاقين الجديدة التي انتهت الوزارة من تجهيز 5 مراكز، وتعمل على تجهيز اثنين آخرين، حيث تعمل مراكز الدعم كمقر لتشخيص ومتابعة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم)، واكتشاف الموهوبين وكذلك المتفوقين، مشيرة إلى أن تلك المراكز تتولى عمليات تقييم ومتابعة هذه الفئة، إضافة إلى عمل الاختبارات والمتابعة اللازمة للطلبة الموهوبين.
تخصص
وأفادت أن عمليات التقييم والتشخيص تتم من قبل فريق متعدد التخصصات، فمنهم الاختصاصي النفسي، واختصاصي النطق وموجه تربية خاصة، ومعلم غرفة صادر، واختصاصي الإعاقة البصرية أو آخرون حسب الاحتياج، مفيدة بأنه من الممكن الاستعانة بمختصين آخرين في بعض الحالات، كما أن المركز يقدم عدة خدمات، منها إجراء عملية التقييم والتشخيص الفردي للطلبة من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، وإعداد التقارير الشاملة حول الطلبة من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وكتابة التوصيات اللازمة لكل طفل.
وأوضحت غريب أن الهدف العام وراء عملية الدمج هو نقل كافة المدارس من مرحلة اللا دمج إلى مرحلة الدمج الفعلي لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، وكانت قد حددت الوزارة الكثافة الطلابية في فصول الدمج بعدد من المدارس بـ20 طالباً، شريطة وجود طالبين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الشعبة الواحدة، يعانيان من واحدة من الإعاقات المدرجة ضمن معايير التربية الخاصة، والمتمثلة بصعوبات التعلم، والإعاقات الجسمية والصحية، والإعاقة البصرية والسمعية واضطراب اللغة والكلام والتوحد والاضطرابات الانفعالية والسلوكية والإعاقة الذهنية والموهبة والتفوق، كما حددت نصاب المعلم الذي يدرس الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين في الفصل العادي للعام الدراسي الحالي بـ18 حصة أسبوعياً.