[B]
يشهد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم، خلال اللقاء التشاوري الرابع للجمعيات الخيرية والجهات المعنية بخدمات المعوقين، توقيع اتفاقية تطبيق مفهوم الوصول الشامل في مدارس وزارة التربية والتعليم، حيث بدأت وزارة التربية منذ سنوات في هذا الصدد، وهي عبارة عن تعديل البيئة المكانية في المدرسة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتتضمن الجوانب التنفيذية وتحديد المسؤوليات بدقة.
وإدراكا من وزارة التربية والتعليم للمسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه هذه الفئة، وجه وزير التربية والتعليم بتشكيل فريق متخصص من وكالة الوزارة للمباني والإدارة العامة للتربية الخاصة والتجهيزات المدرسية، والجمعية الحركية للكبار، يقوم بوضع آلية وضوابط تراعي الاعتبارات التصميمية التي تحتاجها فئة المعوقين حركيا من الطلاب الذين يدرسون في التعليم العام، وتم وضع هدف استراتيجي يتلخص في أن يصل الأشخاص ذوو الإعاقة والمعوقون حركيا على وجه الخصوص، إلى جميع مرافق المدرسة باستقلالية والتحرك والتنقل بيسر وسهولة وأمان.
وتسلط ورقة تطبيق مفهوم الوصول الشامل خلال اللقاء التشاوري، الضوء على عدة محاور أهمها الآلية التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم لتطبيق مفهوم الوصول الشامل في المدارس، التوصيات العامة لتطبيق مفهوم الوصول الشامل، التوصيات الخاصة لتطبيق مفهوم الوصول الشامل، الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم لتطبيق مفهوم الوصول الشامل.
ويهدف البرنامج إلى التأكيد على أهمية وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية إلى جميع مرافق المدرسة باستقلالية ويسر وسهولة وأمان، وإبراز الخطوات الرئيسة التي قامت بها وزارة التربية والتعليم لتطبيق مفهوم الوصول الشامل لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، وإيضاح آلية تنفيذ الإجراءات لتحقيق الوصول الشامل.
واعتمدت وزارة التربية والتعليم لتطبيق مفهوم الوصول الشامل في المدارس، آلية عمل الفريق المشكل لهذا الغرض على دراسة وضع الضوابط لتصاميم المباني المدرسية، بما يتفق مع حاجة الأشخاص ذوي الإعاقة وفق محورين رئيسين، المباني القائمة، والمباني المدرسية الجديدة التي سيتم إنشاؤها.
وتمثلت التوصيات الخاصة في تطبيق مفهوم الوصول الشامل، تكليف وكالة المباني بعمل نموذج لتعديل المباني القائمة مدعم بالصور مثل الفصول والمختبرات ودورات المياه والمنحدرات وغيرها، مع وضع تكلفة تقديرية لتعديل المبنى القائم بما يتناسب مع متطلبات الإعاقة الحركية، قيام إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة بتعديل البيئة المكانية في المدارس حسب النموذج الذي ستقوم وكالة المباني في الوزارة بتوحيده وتعميمه على جميع إدارات التربية والتعليم في المملكة، تشكل في إدارات التربية والتعليم لجنة من إدارة المباني وإدارة التشغيل والصيانة لمتابعة تعديل المباني المدرسية القائمة بناء على دليل مواصفات المباني وفقا لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، قيام إدارات التربية والتعليم بالمسح الأولي عن أماكن تواجد المعوقين حركيا وذلك من خلال إعداد تعميم ونموذج بالمعلومات المطلوبة يتم تعبئته من قبل المدارس التابعة للإدارة التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة.
من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمكتب سموه أمس بجدة القنصل العام لبروناي دار السلام بجدة سوليني بن حاج سعيد.
كما استقبل القنصل العام الكوري بجدة يونج جي شين وجرى خلال اللقاءين تبادل الأحاديث الودية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
[/B]