انهى فريق المتابعة الفنية برئاسة وكيل وزارة التربية المساعد للمناهج د.خالد الرشيد دراسة استيفاء البيانات الخاصة بمشاريع الخطة الانمائية بوزارة التربية للفترة الاولى عن السنة الاخيرة من المرحلة الاولى 2014/2010 المطلوبة من قبل الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية.
وقد شملت الدراسة 21 مشروعا هي تطوير المناهج الدراسية وتنويع التعليم الثانوي بما يشتمل المدرسة الرياضية والتعليم التقني ومدارس للمتفوقين، وتطوير المنظومة التعليمية من خلال التكامل بين المراحل التعليمية المختلفة، وتعزيز القيم الايجابية المستمدة من الشريعة الاسلامية وتأصيلها وبخاصة قيم ومفاهيم المواطنة المرتبطة بالديموقراطية والحرية وسيادة القانون وثقافة التسامح والقبول بالاخر وحقوق الانسان، وتطوير دور المجلس الاعلى للتعليم لمجلس مستقل، وتطوير الانشطة وفعاليات الادارة المدرسية واساليب التدريس والتقويم وغيرها لتنمية اتجاهات الطلبة نحو التخصصات العلمية، والارتقاء بعناصر الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية وتطوير طرق التدريس في ظل نظام مرن للتجريب لكافة انواع التعليم، واعادة النظر في الفترة الزمنية لتنفيذ العملية التعليمية بالمراحل المختلفة التعليمية، ووضع الضوابط والمعايير التي ترتقي بأداء المعلم والارتقاء بضوابط ومعايير تحقيق التميز في العملية التعليمية «تطوير قواعد البيانات للمرافق والخدمات الاطلس الوطني، ونظام التعليمية والتكاليف»، وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بالتعلم العام وجميع انواع التعليم الاخرى وتطوير مشروعات الحكومة الالكترونية في الاعمال الادارية وتطوير الادارات التربوية والمدرسية وتحقيق التنمية المهنية للقياديين والعاملين بالتعليم العام وجميع انواع التعليم الاخرى، وتطبيق معايير الجودة الادارية بوزارة التربية، وتنفيذ مشروعات تطوير التجهيزات المدرسية بالتعليم العام وجميع انواع التعليم الاخرى ووضع آلية لتقييم مدارس التعليم الخاص بالاضافة الى مشاريع الادارة المتكاملة لمنظومة البيئة التعليمية واستحداث مراكز التنمية والاستشارات الاجتماعية والنفسية، وتطوير العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة «الموهوبين – المعاقين»، وادارة ومتابعة المشروعات التنموية والمشروعات الانشائية.