0 تعليق
804 المشاهدات

أخصائي تربية يؤكد أهمية تعليم الرسم لذوي الاحتياجات الخاصة



أكد أخصائي التربية الخاصة منير الشيخ على أهمية تعليم الرسم لذوي الاحتياجات الخاصة، وخصوصا ممن لديهم مشاكل لغوية، موضحاً أنه يعد أداة قيمة لفهم حالاتهم، والوقوف على مطالبهم.

وأوضح الشيخ إن الرسوم تعتبر وسيلة من الوسائل التي يلجأ إليها الأخصائي في فهم العوامل النفسية وراء السلوك الصادر من الطفل سواء كان سويا أو معاقا، مشيراً إلى أن الدراسات النفسية التحليلية أثبتت أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل، أن نصل إلى الجزء غير المفهوم من سلوكه ومشاعره، والتعرف على مشاكله وميوله واتجاهاته، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الأصدقاء أو الكبار.

أخصائي تربية يؤكد أهمية تعليم الرسم لذوي الاحتياجات الخاصةوبين الشيخ في حديثه لـ «جهينة الإخبارية» أن ممارسة الفن وسيلة لتنشيط اهتمامات الفرد بالبيئة وتوثيق علاقته بها، مؤكداً لمدى أهميتها لأولئك الذين فقدوا بعض وسائل التفاهم الرئيسية تماماً، كالصم وضعاف السمع، لكي يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم، وكذلك الأطفال الذين يجدون صعوبة في خلق الصلة بينهم وبين الآخرين، ويعانون من الوحدة والانغلاق على مشكلاتهم دون البوح بها كالتوحديين.

وأشار الأخصائي إلى تأثيره الايجابي على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث توظيف العمليات العقلية كالملاحظة والانتباه والإحساس والإدراك والاختيار والتعميم والقدرة على فهم المعلومات البصرية.

وأوضح الشيخ أن ومن خلال الرسم والذي يكون تحت إشراف معلم التربية الفنية أو المهتمين بالدراسات النفسية يمكن الوقوف على خصائص فنون الأفراد غير العاديين على اختلاف أنواعهم، منوهاً إلى وجود الدراسات التي وضحت بعض مميزات رسوم الطفل الانطوائي والطفل الأصم، والطفل الذي يعاني من انحرافات انفعالية بالإضافة إلى مميزات التعبير الفني للطفل الموهوب.

[IMG]http://im37.gulfup.com/vJBaW.jpg[/IMG]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0