أكد رئيس مجلس ادارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» عبدالرحمن العوضي، ان الحملة تمكنت خلال 6 سنوات من تحقيق انجازات كبيرة في التوعية والوقاية والكشف المبكر لامراض السرطان، مشيرا الى ان هذه الانجازات لم تكن لتحدث لولا جهود العاملين بالحملة.
واضاف في كلمة له بمناسبة انطلاق استراتيجية حملة «كان» 2013 /2016 ان الحملة حققت انجازات ولكن اكثر ما افتخر به هو حلمي القديم في ألا تتخرج اي فتاة من الثانوية العامة الا ولديها معرفة بسرطان الثدي، معرفة تمكنها من اكتشافه مبكرا، وتتدرب على فحص ذاتها، وقد تحقق هذا الحلم والحمد لله بفضله ثم برعاية من سمو الامير الشيخ صباح الاحمد، وولي عهده الامين، ورئيس مجلس الوزراء الموقر، الذي يقف دائما معنا من اجل انقاذ ارواح المواطنين بالتوعية والكشف المبكر للسرطان، هو الوسيلة الافضل لانقاذ الارواح.
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس ادارة حملة «كان» الدكتور خالد الصالح،
انه منذ انطلاق حملة كان منذ 6 سنوات حتى هذا اليوم حققت الحملة التوعوية التي تشرفت برعاية سامية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، خطوات كبيرة في اتجاه اهدافها في التوعية من امراض السرطان بجميع انماطها، وفي الكشف المبكر عن هذا المرض، ويكفي ان نعلم ان هذه الحملة اصبحت شريكاً في البرنامج الوطني لمكافحة السرطان الذي يترأسه وزير الصحة، وأصبحت الذراع الاعلامية للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان كما أصبحت مرجعاً للتوعية والاعلام في رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان التابعة للاتحاد العربي للأطباء العرب.
وتابع: «يسرنا ان نعلم اننا قبل بدء هذه الحملة قمنا بمسح للتوعية في دولة الكويت، رصدنا من خلاله بعض المؤشرات كمقدار الخوف من مرض السرطان عند المجتمع الكويتي، ونسبة من يعتقد ان هذا المرض هو مرض قاتل، وكذلك نسبة من سمع عن برامج التوعية في دولة الكويت، وقد تبين لنا بعد عمل الحملة طوال تلك السنوات ان تلك المؤشرات انخفضت بنسبة 85 من نسبة الخوف من مرض السرطان، لتصبح 55 في المئة وكذلك الفهم الخاطئ لمرض السرطان، كونه مرضا قاتلا من 83 في المئة الى 52 في المئة».
وقال: «أما بالنسبة لسماع برامج توعوية عن السرطان فقد كانت نسبة من لم يسمع عن اي برامج في التوعية بدولة الكويت 79 في المئة انخفضت إلى 45 في المئة، تكفي هذه المؤشرات كدلائل على نجاح حملة كان وكذلك الحملات الأخرى العاملة في المجال نفسه منذ ست سنوات.
واضاف «قامت كان بتدريب 26 الف طالبة منذ بداية تدريب طالبات المرحلة النهائية على كيفية الفحص المبكر لسرطان الثدي، أكثر من 14 في عام 2011، كما قمنا بتدريب 12 الفا في 2012، كذلك قمنا بنشر 270 جهازاً تلفزيونياً متصلاً اتصالا مباشرا بحملة كان في جميع مستوصفات ومستشفيات الكويت، لنشر المعلومات الصحية السليمة، وكذلك برامج التوعية بما يتعلق بصحة الانسان داخل الكويت، كما قمنا حتى الان بتدريب 200 طبيب من أطباء الرعاية الأولية وهدفنا هو تدريب جميع أطباء الرعاية الاولية الذين يصل عددهم الى 1200 طبيب وطبيبة يقوم بهذا التدريب استشاريو أورام متعاونون مع حملة كان، من أجل رفع مهارة أطباء الرعاية الأولية في مجال اكتشاف الأعراض الأولية للاصابة بأمراض السرطان.
وزاد «لقد قامت حملة كان بتنفيذ اكثر من 6 حملات وطنية على مستوى الكويت متعلقة بسرطان الرحم والبروستاتا، سرطان الرأس والرقبة، الرئة وكذلك حملات حول التغذية والرياضة، كما قامت بالتعاون مع تلفزيون الكويت بتنفيذ برنامج في رمضان 2011-2012 تحت مسمى (بالامكان في رمضان)، وهذا البرنامج يذاع يومياً في دولة الكويت في رمضان».
كما قامت الحملة بنشر مطويات وتوزيع هدايا باكثر من 20 الف مطوية وهدية، تحمل رسائل توعوية. وقامت بنشاطات رياضية وأدبية، وشاركت بما يزيد على 500 مشاركة ما بين محاضرات ولقاءات ومعارض وتجمعات وتصريحات في التلفزيون والاذاعة، وقامت الحملة بتدريب كثير من المختصين، سواء من الأطباء او الهيئة التمريضية.
كما ساهمت بانشاء وتجهيز اكبر مستشفى في الشرق الأوسط هو مستشفى الرعاية التلطيفية، وأوجدت فيه مركزا خاصا بالتدريب مجهزاً بجميع وسائل التدريب، حيث يشتمل على اكثر من 6 قاعات للتدريب ومكتبة الكترونية وقاعة محاضرات كبيرة، يتولى مسؤوليتها فريق متخصص.
وقال الصالح :قبل ان أختم كلامي يكفي ان نعلم ان سرطان الثدي على سبيل المثال، تصل نسبة الشفاء فيه إلى ما يزيد على 80 في المئة، مع احتفاظ المرأة بكثير من الأحيان بثديها في حال الاكتشاف المبكر، مع انخفاض بنسبة تصل إلى 30 في المئة في حالات القدوم المتأخر، وهذا يعني اننا بجهود الكشف المبكر والتوعية نستطيع انقاذ 50 في المئة من السيدات أمهاتنا وأخواتنا اللاتي يصبن بسرطان الثدي، فهل يستحق هذا منا كلنا مزيداً من الجهد في هذا المجال، الجواب لديكم ونراه في أعينكم، نعم يستحق ان ننقذ المرضى بقليل من التوعية نستطيع ان نعمل معاً لانقاذ أهلنا بالتوعية والكشف المبكر.
على الصعيد نفسه اكد رئيس مجلس ادارة شركة ديكم للاستشارات والتدريب الدكتور احمد بوزبر، ان الاستراتيجية تحتاج الى تفكير وتخطيط وتنفيذ وتقييم حتى تكون استراتيجية ناجحة، وقد تخلل الحفل استعراض استراتيجية حملة كان وتكريم المنفذين وشركاء الحملة والشركة الراعية.