تحت رعاية مكتب العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب – كلية التربية – جامعة الكويت، أقام معهد هيومن أكس للتدريب الأهلي احتفالا بالمجموعة الأولى من معلمي مدارس النجاة النموذجية لاجتيازهم برنامج التأهيل للحصول على “الرخصة الكويتية للمعلم”.
وقد أشاد الدكتور عبد الله الكندري مدير عام مدارس النجاة النموذجية بالبرنامج الذي يسعى لرفع كفاءة المعلم،ويؤهله للحصول على “الرخصة الكويتية للمعلم”، والتي تعد أحدث البرامج التدريبية التي يقدمها معهد هيومن إكس للتدريب الأهلي.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامه معهد هيومن أكس بالتعاون مع مدارس النجاة والجهات المشاركة في البرنامج،لتكريم المعلمين الذين شاركوا في البرنامج التأهيلي واجتازوه بنجاح، حيث نجحت المجموعة الأولى وعددها 40 معلما ومعلمة من معلمي مدارس النجاة، باجتياز هذا البرنامج الذي استغرق ما يقارب الثلاثة أشهر من التدريب العملي، والذي قدمه نخبة من المحاضرين الاكاديميين المتخصصين في مجال التعليم.
وأوضح الكندري أن الإدارة العليا لمدارس النجاة النموذجية رأت من خلال هذا المشروع الرائد أنها فرصة للمعلمين أن يطوروا من أداءهم على المستوى التعليمي، كون مدارس النجاة هي أول المؤسسات التعليمية التي استطاعتأن تسابق الزمن في تطبيق هذا المشروع عمليا قبل انتهاء العام الدراسي الحالي 2012-2013، حيث وضعت آلية لاختيار وانتقاء مجموعة من المعلمين كمجموعة أولى لاجتياز هذاالبرنامج.
وذكر الكندريأن مدارس النجاة تسعى من وراء المشاركة في هذا البرنامج إلى خلق جيل متميز من المعلمين والمعلمات الأكفاء في المستقبل القريب، وبما أنها كانت تجربة ناجحة سوف تعمم على باقي المعلمين بمدارس النجاة، مبينا أن إدارة مدارس النجاة تفخر بهذا الانجاز، كونها أول من اجتاز هذا البرنامج بدولة الكويت والذي سيساهم في تطوير العملية التعليمية.
من جهته قال المشرف العام على الدورة بمعهد هيومن اكسغسان أحمدأنهذا البرنامج أحدث تغيرا في فكر المنتسبين عن كيفية التعليم بما يتوافق مع أحدث طرق التدريس واستخدامات التعليم الإلكتروني واستيعاب المعلم لإمكانات وقدرات الطلاب المتعددة، مشيرا إلى أن المواد العلمية في البرنامج أعدت وصيغت في المملكة المتحدة بإشراف من مكتب العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب في كلية التربية بجامعة الكويت.
وبين غسان أن برنامج التأهيل للحصول على “الرخصة الكويتية للمعلم” ناقش 4 محاور أساسية في رفع كفاءة المعلم،وهي تطبيق النظرية الحديثة لعملية التعليم لرفع كفاءة المعلم وكيفية التعلم للطلاب، وكيفية إدارة العملية التعليمية داخل الصف، ووضع آليات التعليم وتقييمه، وعمل تحليل لنتائج الطلاب ورعاية الفائقين منهم والضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على المعلمين والمعلمات المحتفى بهم والذين اجتازوا البرنامج وحصلوا علىشهادة التأهيل للحصول على “الرخصة الكويتية للمعلم”، وقد عبر جميع المشاركين عن سعادتهم البالغة لما استفادوه من تغيير وتطوير حول نظرتهم للعملية التعليمية.
.