[B]في اطار فعالياتها الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، نظمت ادارة البرامج والانشطة في الجمعية الكويتية لحماية البيئة يوما بيئيا لمركز «صدى التعليمي للأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة».
وبهذا الخصوص أكدت عضوة ادارة البرامج والانشطة اسيل الثويني ان وفدا يضم نحو ثلاثين من الأطفال والمشرفات بالمركز تفاعلوا مع فعاليات اليوم البيئي «خيرنا ببحرنا» الذي نظمته الجمعية خصيصا لهم ضمن برنامجها الاحتفالي باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، مشيرة الى ان الصغار استمتعوا بعروض مرئية تتناول بالشرح والتعريف ابعاد التنوع البيولوجي البحري في الكويت، مع التركيز على الشعاب المرجانية من خلال فيلم مرئي من اعداد الجمعية الكويتية لحماية البيئة. وأشارت الثويني الى ان الصغار شاركوا في عروض الكائنات الحية الموجودة بالاكواريوم في الجمعية، من خلال عمليات اللمس والتعريف بأسماء وبيانات تلك الكائنات الحية، مؤكدة ان نمط التعليم باللمس من وسائل نشر التوعية التي تتبعها ادارة البرامج والانشطة في مثل تلك الفعاليات. مبينة ان ورش العمل التي شارك فيها الوفد تناولت اصدافا من البيئة الكويتية، فضلا عن طباعتها على الطين مع وضع مغناطيس عليها ومن ثم تلوينها، لافتة الى ان جمعية حماية البيئة قامت باهداء الصغار تلك الاعمال والمنتجات كنماذج بيئية توعوية فضلا عن استخداماتها المنزلية.
وأكدت عضوة ادارة البرامج والانشطة في جمعية حماية البيئة ان مجموعات الاطفال المشاركين في فعاليات اليوم البيئي «خيرنا ببحرنا» قاموا بتشكيل علب كرتونية لحصر وجمع ونقل كل المنتجات البيئية التي انجزوها خلال مراحل الفعاليات، فضلا عن الاشتراك في«مرسم المحاكاة الحر» الذي قام من خلاله الاطفال بعكس محصلتهم المعرفية والبيئية تجاه انشطة اليوم البيئي وما تخلله من عروض مرئية للعديد من الكائنات الحية، لافتة ايضا الى ابداع الصغار في تشكيل ورود ورقية مستوحاة من البيئة الكويتية.
وأوضحت اسيل الثويني أن اختتام فعاليات يوم «خيرنا ببحرنا» البيئي بمسابقات بيئية تعزز قدرات الصغار الذهنية ومدى استجابتهم لانماط التوعية البيئية التي اعدتها لهم الجمعية الكويتية لحماية البيئة.
والجدير ذكره ان مركز صدى هو مركز تعليمي متخصص لرعاية وتأهيل الاطفال من فئة ضعاف السمع زارعي القوقعة، ويعد احد المراكز الرائدة والفريدة في منطقة الخليج والشرق الأوسط.والمنهج المعتمد للمركز هو حصيلة التعاون العلمي والتطبيقي المباشر لمنهج مدرسة «كلارك» كبرى المؤسسات العالمية في الولايات المتحدة الأميركية، ويتم في مركز التأهيل اللغوي للأطفال من عمر سنتين حتى 5 سنوات حتى يتمكن الطفل من الاندماج مع اقرانه في المرحلة الابتدائية عند بلوغ ست سنوات، وكما يقدم المركز خدمات تعليمية للاطفال وخدمات ارشادية لاولياء الأمور والاسر، فضلا عن خدمات تأهيلية وخدمات ارشادية لاولياء الامور والاسر، فضلا عن خدمات تأهيلية من خلال توفير محيط وبيئة سمعية مناسبة للاطفال.
[/B]