[B][COLOR=#0C0C0B]أعلن مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف سريع السريع عن تدشين حقبة جديدة في مسار تطور الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين وزوار دولة الكويت، وتحقيق انجازين هامين يتمثل الأول في الاعلان عن تطبيق معايير هيئة الأمم المتحدة على البوابة الالكترونية الرسمية للدولة، أما الثاني فيختص باطلاق الخدمات الحكومية الالكترونية على الأجهزة الذكية.
وقال السريع في المؤتمر الصحافي بحضور عدد من وكلاء الوزارات ان الأول ينتقل بالبوابة الالكترونية الى مرحلة جديدة تنافس فيها الدول المتطورة في هذا المجال، أما الثاني فهو يتيح خدمات البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت على الأجهزة المحمولة والذكية مما ينتقل بخدمات البوابة الى عصر جديد نواكب فيه التطور التكنولوجي المتسارع على كافة الأصعدة.
واشار الى استكمال اجراء التعديلات اللازمة على تصميم ومحتوى البوابة وفقا للمعايير العالمية المتبعة في التصميم وأهمها معايير هيئة الأمم المتحدة، لافتا الى ان هذه المعايير تستخدمها هيئة الأمم المتحدة في تقييم البوابات الالكترونية الرسمية لدول العالم، كما توفر أدوات تفاعلية تساعد زائر البوابة على الوصول الى المعلومات والخدمات بشكل أفضل وأكثر سرعة وفعالية.
وأضاف السريع ان الجهاز أولى شريحة هامة وعزيزة من شرائح المجتمع أهمية خاصة عندما أضاف خاصية قارئ النصوص «استمع» وهو وسيلة مساعدة للوصول الى النصوص الموجودة على البوابة دون ان يحتاج المستخدم الى تفعيل أية برامج أخرى ما يسهل على ضعاف أو فاقدي البصر استخدام البوابة والاستماع الى محتوياتها.
وأوضح ان الجهاز انتهى من تصميم وتطوير تطبيق (App) خاص بهذه الأجهزة يوفر وسيلة محمولة للوصول الى البوابة والاستفادة من معلوماتها وخدماتها الالكترونية، اضافة الى الاستفادة من خدمات الدفع الالكتروني عن طريق نظام الدفع الالكتروني الحكومي (تسديد) الذي تشرف عليه وزارة المالية، وتوفير القدرة على استقبال مشاركات وأخبار البوابة على شبكات التواصل الاجتماعي، اضافة الى استقبال مواد البوابة التوعوية والاخبارية والمرئية على الأجهزة المحمولة والذكية بشكل دائم التحديث، ويتوفر هذا التطبيق حاليا لمستخدمي نظام التشغيل Android على متجر Google Play ولنظام التشغيل iOS على متجر App Store، كما تجدر الاشارة الى أنه استنادا الى احصاءات شركة أبل الخاصة بمتجرِ App Store فان تطبيق البوابة لنظام التشغيل iOS يأتي ضمن قائمة التطبيقات ال 25 المجانية الأكثر استخداما من قبل مستخدمي متجر App Store في دولة الكويت، كما أطلقت شركة أبل على تطبيق البوابة صفة التطبيق المميز (Featured App) في موقع iTunes الخاص بالشركة وأعطته تقدير Kuwait #1.
واعلن انه فيما يخص مشروع التراسل الالكتروني فيما بين الوزارات للقضاء على طول الدورة المستندية فقد تم البدء فيه منذ العام الماضي بالتنسيق مع وزارات الدولة وتم البدء في عمل التجارب الفنية وربط الأجهزة الحكومية والتي اثبتت نجاحها، مشيرا الى انه جاري التنسيق مع وزارات الدولة لتحريك المشروع لاحداث نقلة نوعية في التراسل الالكتروني.
خدمات «المدنية»
بدوره أشاد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي بجهود الجهاز المركزي في توفير الخدمات، مبينا ان الهيئة تقدم عددا من الخدمات الالكترونية وخدمات الدفع الالكتروني من خلال البوابة والأجهزة الذكية من بينها خدمة تغيير العنوان، وتسجيل فرد لأول مرة، وتجديد البطاقة المدنية، واستخراج بطاقة بدل فاقد للمواطنين، واستكمال مولود كويتي، واستكمال مولود من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، واستكمال مولود غير كويتي، واجراء بدل (فاقد/تالف) لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وجراء بدل (فاقد/تالف) لفرد غير كويتي، وتسجيل أول مرة لخدم المنازل ومن في حكمهم مادة (20)، والاستعلام عن موقف البطاقة المدنية، والاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية، والاستعلام عن توفر العنوان، وتحويل الرقم الموحد الى رقم مدني، والاستعلام عن متطلبات اصدار البطاقة الذكية، والاستعلام عن مخالفات الأسرة، والدفع الآلي لغرامات البطاقة المدنية، واخيرا تجديد البطاقة المدنية.
وبين ان الهيئة شريك في هذا المشروع الذي سفتح افاقا واسعة للخدمات الحكومية حيث سيطلق العنان للجهات الحكومية للتأكد من هوية المتعاملين ويضع عنها الحرج في الانفتاح في تقديم الخدمات والمعلومات.
الكهرباء والماء والعدل
من جانبه قال وكيل وزارة الكهرباء والماء أحمد الجسار ان توفير خدمات الجهات الحكومية من خلال منفذ مشترك متمثل في البوابة الالكترونية الرسمية للدولة ساعد المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال على اختصار الوقت والجهد في استخدام الخدمات الالكترونية للجهات وسداد مستحقات الدولة الكترونيا، موضحا بأن الوزارة تقدم عددا من الخدمات الالكترونية وخدمات الدفع الالكتروني من بينها تبديل عداد الكهرباء، ودفع تكاليف رسوم خدمات (نقل أو تبديل كيبل، نقل أو تبديل عداد كهرباء) وايصال جديد للمياه العذبة وقليلة الملوحة، وايصال المياه للقسائم الصناعية، ونقل كيبل أو عداد كهرباء، والاستعلام الصوتي، وتبديل عداد الكهرباء، والاستعلام والدفع الالكتروني لفواتير الكهرباء والماء.
وعلى الصعيد ذاته قال وكيل وزارة العدل عبدالعزيز الماجد ان الوزارة تعاونت مع الجهاز باتاحة عدد من خدماتها الالكترونية ومنها دفع الرسوم وأوامر تقدير الرسوم القضائية، وايصالات دفع الرسوم وأوامر تقدير الرسوم القضائية، وتسديد الايجار الشهري في قضايا الايجارات، والاستعلام عن ايصالات تسديد الايجار الشهري في قضايا الايجارات، والاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار، ودفع نفقات الأسرة، والاستعلام عن ايصالات الدفع للنفقات، والاستعلام عن القضايا المرفوعة والاستعلام عن القضايا المرفوعة ضدكم.
93 خدمة
أما وكيل وزارة المواصلات حميد القطان فقد أوضح بأن الوزارة تقدم عددا من الخدمات الالكترونية وخدمات الدفع الالكتروني عن طريق البوابة والأجهزة الذكية والتي بلغ عددها 93 خدمة الكترونية ومعلوماتية حتى الآن، وهي على سبيل المثال: الاستعلام والدفع الالكتروني لفواتير الهاتف، ودليل الهاتف 101، ونقل الخط الداخلي، وتقديم خدمة هاتفية بعد فرز القسائم، وتركيب هاتف جديد، وخدمات الهاتف الاضافية، والاشتراك في صناديق البريد الخاصة، ونقل الخط الخارجي، وتغيير رقم الهاتف، والبرقيات المحلية والدولية، والبريد المسجل، والرسائل المحلية والدولية، واصدار شهادة المسؤولية المدنية، واصدار بدل فاقد وغيرها من الخدمات والتي تهم المواطن والمقيم.
واختتم وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون المحاسبة العامة براك الشيتان المؤتمر الصحافي قائلا بأن هذا الانجاز يأتي في اطار التعاون والتنسيق مع الجهاز، مشيرا الى ان هذا التعاون تجلى في استخدام البوابة الالكترونية لنظام الدفع الالكتروني «تسديد» الذي طورته وزارة المالية في اطار السعي لتطوير استخدام الأساليب الالكترونية مثل قنوات الدفع على الانترنت وأجهزة الخدمة الذاتية وغيرها، وكذلك تجلى التعاون في تقديم خدمة دفع مستحقات أملاك الدولة من خلال البوابة والأجهزة الذكية بالاضافة الى خدمات أخرى مثل: خدمة طلب شهادة لمن يهمه الأمر في شأن سداد ايجارات أملاك الدولة|، وخدمات نزع الملكية – طلب فردي، وخدمات نزع الملكية – طلب عائلي، وخدمات نزع الملكية – طلب للورثة، وشهادة براءة ذمة (للشركات الكويتية) وأكد ان كل هذا العمل كان تحت مظلة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وبسبب وضوح الرؤية، والاحترافية من قبل العاملين في الجهاز، لافتا الى ان الوزارة شريك استراتيجي في المشروع الذي اطلقه الجهاز لافتا الى انه ومنذ اطلاق مشروع الحكومة الالكترونية تم تحصل 25 مليون دينار عبر مليون و715 الف عملية عبر البوابة الالكترونية.
[/COLOR]
[/B]