[B][COLOR=#0D0D0C]أشاد رئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري بجهود بيت الزكاة وتوفيره عدد من الخدمات لأبناء الكويت من ذوي الاعاقة وخاصة في القرار الذي أصدرته مشكورة مدير ادارة الخدمة الاجتماعية في بيت الزكاة سعاد الحمود والتي أكدت خلالها حرص بيت الزكاة على تيسير تقديم خدماته لجميع مراجعيه لاسيما فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الاعاقة الشديدة والدائمة، والتي تعد من أولى مشاريعه الاستراتيجية وخاصة في قيام الادارة في البيت والتي تعد من أقدم ادارات البيت التي تزامنت مع تأسيسه في 16 يناير عام 1982، باعتبارها حجر الزاوية في تقديم معظم خدمات البيت المالية لمستحقي المساعدة، وقد حرصت على السعي دوماً لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر توفير التسهيلات التي تضمن استفادتهم من بيت الزكاة بكل أريحية.
وشكر الهاجري تخصيص بيت الزكاة الهاتف (25767515) لخدمة هذه الفئة، واستقبال اتصالات المعاقين ممن لا يستطيعون زيارة فروع البيت بالتنسيق مع مركز الاتصال الكول سنتر، وتقديم جميع الخدمات، وتلبية احتياجات هذه الفئة من تقديم طلبات المساعدة المالية والقرض الحسن والرد على استفساراتهم الخاصة بنظام العمل وتوصيل التبرعات العينية من مواد غذائية وأجهزة كهربائية لمقر اقامتهم، عن طريق زيارة باحثين متخصصين يقومون بزيارة الأسر المستحقة منهم والذين تمنعهم اعاقتهم من مراجعة البيت أو أحد فروعه بصفة شخصية.
وأعتبر الهاجري هذه الخطوة من الخطوات المتقدمة التي نتمنى أن تحذوا بقية وزارات ومؤسسات الدولة حذو بيت الزكاة بأن تكون هماك خطوط ساخنة أو مواقع الكترونية لخدمة جموع المعاقين بالبلاد وخاصة الاعاقات الشديدة والصعبة خاصة وان هناك فئات لا تستطيع الخروج من المنزل مما يضطره لعمل توكيل للخدم والسواق مما أدى الى استغلال البعض لهذه التوكيلات ضد المعاق فلذلك نناشد العمل على تسهيل هذه الامور لتكون هناك ثقة للمعاق بنفسه بأن يعيش حياة كريمة مناشدا جميع المعاقين وأسرهم ضرورة التعاون مع هذه المبادرة لتكون هناك تطبيق وتسهيل مهمة مجهود بيت الزكاة .
وطالب الهاجري مؤسسات ووزارات الدولة ان تقدم خدمات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتبسيط اجراءاتهم وان يكونوا على قدر المسؤولية وزيادة عدد المساعدات التي تقدم لهم داخل الكويت خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة أسوة ببيت الزكاة الذي قام قبل أربع سنوات بتجهيز صالة خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تقديم الخدمة لهذه الفئة ايمانا بدور البيت في تقديم المساعدة التي تتواءم مع كافة ظروف المراجعين الصحية والنفسية والاجتماعية، بعد ان رأى ضرورة تخصيص مكان لتقديم خدمات بيت الزكاة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد التوسع بافتتاح فروع بادارة الخدمة الاجتماعية في المحافظات التالية (حولي والعاصمة، الفروانية، الجهراء، والأحمدي ومبارك الكبير) تم تخصيص مكتب بكل فرع يقدم جميع الخدمات المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة وهذا ماقام به بيت الزكاة في عام 2009 وحتى اليوم وبعد صدور قانون المعاقين في عام 2010 مازالت هناك وزارات لم تتعاون ولم تفعل عدد من مواد القانون وخاصة وزارة الداخلية التي لم تصدر حتى اليوم شهادة معاملة البدون من أبناء الكويتية معاملة كويتي كما جاء في قانون المعاقين رقم 8 / 2010.
وأشاد الهاجري في ختام تصريحه بحرص بيت الزكاة على التسهيل على هذه الفئة بالتنسيق مع ادارة الخدمات العامة بالبيت لتحويل هذه الفئة عند مراجعتها من مداخل فروع البيت مباشرة عبر ارشادات القائمين على البوابات الخارجية بتوجيههم للمكان المخصص لهم وهذا تطور في العمل المؤسسي نتمنى تطبيقه في باقي الوزارات وان كان هناك عدد من الوزارات يسهل دخول المعاقين بسياراتهم الا انهم لا يجدوا مواقف قريبة من الباب الرئيسي مما يضع صعوبة أمامهم للوقوف مما يجعله يخرج بسيارته للبحث عن موقف لسيارته ونأمل ان تكون هناك قرارات وزارية لتسهيل الامور لجميع المعاقين.[/COLOR] [/B]