0 تعليق
450 المشاهدات

تذبذب في أعداد طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة



[B]

شهدت العملية التعليمية في مدارس التربية الخاصة تفاوتاً في أعداد مكوناتها ، فقد أظهر تقرير المجموعة الإحصائية للتعليم للعام الدراسي 2011 – 2012 الذي أصدره قطاع التخطيط والمعلومات بوزارة التربية ارتفاع إجمالي عدد الطلبة والطالبات في العام الدراسي 2011 -2012 في مدارس الرجاء ، ليبلغ 513 طالباً وطالبة ، وكان عددهم في العام الدراسي 2008-2009 ،491 طالب وطالبة، وانخفض في العام الدراسي الذي يليه 2009-2010 ليبلغ 462 طالباً وطالبة، ثم ارتفع في العام الدراسي 2010-2011 ليبلغ 515 طالباً وطالبة .

وارتفع إجمالي عدد أعضاء الهيئة التدريسية في مدارس الرجاء خلال العام الدراسي الماضي ليبلغ 384 معلماً ومعلمة ، وقد كان إجمالي عددهم في العام الدراسي 2008-2009 ، 283 معلماً ومعلمة ، وانخفض في العام الدراسي 2009 – 2010 ، ليصل إجمالي عددهم إلى 221 معلماً ومعلمة ، ثم ارتفع في العام الدراسي 2010 – 2011 ، ليبلغ عددهم 320 معلماً ومعلمة .

وبينما ظل عدد مدراس الرجاء التابعة لمدارس التربية الخاصة الست ثابتاً ، زاد عدد الفصول الدراسية فيها ، فبلغ في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 60 فصلاً دراسياً، وكان عدد الفصول الدراسية في العام الدراسي 2008 -2009 ، 48 فصلاً دراسياً وانخفض في العام الدراسي 2009 – 2010 إلى 46 فصلا دراسياً ، ثم شهد ارتفاعاً في العام الدراسي 2010 – 2011 ليبلغ 57 فصلاً دراسياً.

وعلى صعيد متصل سجلت مدارس النور الأربع ثباتاً في عدد الفصول الدراسية على مدى العامين الماضيين ، حيث ظل عدد الفصول الدراسية في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 والعام الدراسي 2010 – 2011 ، 20 فصلاً دراسياً .

وكان إجمالي عدد الفصول الدراسية في العام الدراسي 2008 -2009 ، قد بلغ 21 فصلاً دراسياً ، وارتفع إلى 22 فصلاً دراسياً في العام الدراسي 2009- 2010 .

وسجل إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مدارس النور انخفاضاً تدريجياً على مدى الأربع أعوام الدراسية الماضية ، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبة والطالبات في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 108 طالباً وطالبة ، وقد بلغ إجمالي أعدادهم في العام الدراسي 2010 – 2011 ، 110 طالباً وطالبة ، وكان إجمالي عدد الطلبة والطالبات قد ظل ثابتاً 114 طالباً وطالبة في العامين الدراسيين 2008 -2009 ، 2009 – 2010 ، قبل أن يشهد انخفاضاً في العامين الدراسيين الماضيين .

أما الهيئة التدريسية فقدت شهدت تذبذباً في إجمالي عدد أعضائها في مدارس النور ، حيث بلغ 129 معلماً ومعلمة في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، وكان قد بلغ في العام الدراسي 2008 – 2009 ، 118 معلماً ومعلمة ، ثم ارتفع ليصل إلى 124 معلماً ومعلمة في العام الدراسي 2009 – 2010 ، ثم عاود الارتفاع ليبلغ في العام الدراسي 2010 – 2011 ، 130 معلماً ومعلمة .

ومن جانب آخر ، ارتفع إجمالي عدد مدارس الأمل المختصة بالطلاب الذين يعانون صعوبات في النطق والسمع من 3 مدارس في العامين الدراسيين 2008 -2009 ، و 2009 – 2010 ، إلى 5 مدارس في العام الدراسي 2010 -2011 ، والعام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، ويأتي ذلك تماشيا مع رغبة وزارة التربية في توفير المدارس لاستيعاب أعداد الطالبة والطالبات كمرحلة مستقبلية قادمة في الأعوام الدراسية المقبلة .

وشهد إجمالي عدد الفصول الدراسية في مدارس الأمل انخفاضاً ، حيث بلغ في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 25 فصلاً دراسياً ، وكان قد بلغ في العام الدراسي 2008 – 2009 ، 27 فصلاً دراسياً ، وفي العام الدراسي الذي يليه 2009 -2010 ليبلغ 28 فصلاً دراسياً ، وعاود الارتفاع في العام الدراسي 2010 – 2011 ، 33 فصلاً دراسياً .

أما إجمالي عدد الطلبة والطالبات في مدارس الأمل فقد سجل تذبذباً واضحاً خلال الأعوام الدراسية الماضية ، حيث بلغ في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 151 طالباً وطالبة ، وكان قد بلغ إجمالي عدد الطلبة والطالبات في العام الدراسي 2008 -2009 ، 165 طالباً وطالبة ، وانخفض إلى 144 طالباً وطالبة في العام الدراسي 2009 -2010 ، وعاود الارتفاع في العام الدراسي 2010 – 2011 ليبلغ إجمالي أعداد الطلبة والطالبات 183 طالباً وطالبة .

وسجلت الهيئة التدريسية بمدارس الأمل تفاوتاً في عدد أعضائها على مدى الأربع أعوام الدراسية الماضية ، حيث بلغ عدد المعلمين والمعلمات في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 160 معلماً ومعلمة ، وكان قد بلغ في العام الدراسي 2008 -2009 ، 113 معلماً ومعلمة ، وارتفع إلى 120 معلماً ومعلمة في العام الدراسي 2009 -2010 ، وعاود الارتفاع ليبلغ 164 طالباً وطالبة في العام الدراسي 2010 -2011 .

ومن جانب آخر ، انخفض إجمالي عدد مدارس التربية الفكرية للطلبة والطالبات إلى مدرستين في العامين الدراسيين الماضيين 2011 -2012 ، 2010 – 2011 ، بعد أن كان عددها 3 مدارس في العامين الدراسيين 2008 -2009 ، 2009 – 2010 .

وارتفع إجمالي عدد الفصول الدراسية بمدارس التربية الفكرية ليبلغ 37 فصلاً دراسياً في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، وكان قد بلغ في العام الدراسي 2008 -2009 ، 32 فصلاً دراسياً ، ثم ارتفع إلى 36 فصلاً دراسياً في العام الدراسي 2009 – 2010 ، وانخفض إجمالي عددها إلى 33 فصلاً دراسياً في العام الدراسي 2010 -2011 .

وبلغ إجمالي عدد الطلبة والطالبات في مدارس التربية الفكرية في العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 331 طالباً وطالبة مسجلاً بذلك ارتفاعاً عن إجمالي أعداد الطلبة والطالبات في الأعوام الدراسية الماضية ، فقد بلغ إجمالي عدد الطلبة والطالبات في العام الدراسي 2008 – 2009 ، 272 طالباً وطالبة ، وانخفض إجمالي العدد في العام الدراسي 2009 – 2010 ليبلغ 237 طالباً وطالبة ، ثم ارتفع في العام الدراسي 2010 -2011 ليبلغ ، 313 طالباً وطالبة .

وفي ما يتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية في مدارس التربية الفكرية ، فقد بلغ إجمالي عددهم خلال العام الدراسي الماضي 2011 -2012 ، 139 معلماً ومعلمة ، في حين كان قد بلغ إجمالي عددهم في العام الدراسي 2008 -2009 ، 118 معلماً ومعلمة ، وارتفع في العام الدراسي 2009 -2010 الذي يليه ليبلغ 128 معلماً ومعلمة ، وفي العام الدراسي 2010 -2011 ، انخفض إجمالي عدد أعضاء الهيئة التدريسية إلى 123 معلماً ومعلمة .[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0