تقويم أهداف تدريس اللغة الانجليزية
د. اميمة توفيق الهاشمى
تنطلق هذه الدراسة التقويمية لأهداف تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الصم من فرضيتين اثنتين، الأولى أن الأهداف الحالية غير كافية وغير مصوغة صياغة إجرائية ودقيقة، والثانية أن الأهداف الحالية لا تصف الأداء النهائي للطالب الأصم عند الانتهاء من المرحلة الثانوية ولا تعبر عنه.
وتهدف الدراسة إلى تقويم أهداف تدريس اللغة الإنجليزية والإجابة عن الأسئلة التالية:
1
- ما المعيار الذي يجب مراعاته عند صياغة أهداف تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الصم؟
2
- ما مدى تطابق أهداف تدريس اللغة الإنجليزية الحالية مع المعيار المنشأ لهذا الغرض؟
3
- ما الأهداف المقترحة والمرغوبة لتدريس اللغة الإنجليزية خاصة للطلاب الصم؟
منهج البحث
المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمن الخطوات التالية:
1
- مراجعة الدراسات السابقة في هذا المجال وأهداف التعليم التمهيدي والثانوي العام في اليمن والخروج بمعيار تقوم في ضوئه أهداف تدريس اللغة الإنجليزية الحالية في المرحلة التمهيدية والثانوية باليمن وإعادة صياغتها.
2
- دراسة الأهداف الحالية لتدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة التمهيدية والثانوية باليمن وتحليلها في ضوء المعيار السالف الذكر والوقوف على المدى الذي تتطابق فيه هذه الأهداف مع المعيار.
أ
- إعادة صياغة أهداف تدريس اللغة الإنجليزية في ضوء المعيار سالف الذكر.
-
ب
- الوقوف من خلال نتائج الاستفتاء على وجهات نظر مدرسي اللغة الإنجليزية في اليمن نحو الأهداف الحالية والأهداف المقترحة لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الصم.
-
ج
- الوقوف من خلال نتائج المقابلات على وجهات نظر السلطات التعليمية المعنية وموجهي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية نحو الأهداف الحالية والمقترحة لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الصم.
3
- تحليل النتائج السابقة والخروج ببعض المقترحات والتوصيات.
مكونات البحث
أولاً
- مقدمة وتشمل مشكلة البحث، حدوده، منهج البحث وخطواته، ومصطلحاته.
ثانياً
- الدراسات السابقة وتشمل شروط الأهداف الجيدة وخصائصها وبناء معيار لتقويم أهداف تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة تمهيدية الثانوية باليمن (للطلاب الصم).
ثالثاً
- الوضع الحالي للغة الإنجليزية في اليمن كلغة ثانية، أهدافها والأهداف العامة للتعليم الثانوي العام باليمن.
رابعاً
- دراسة وصفية تحليلية للأهداف الحالية والأهداف المقترحة في ضوء المعيار السالف الذكر.
خامساً
- البحث الميداني للوقوف على آراء واتجاهات مدرسي اللغة الإنجليزية والسلطات التعليمية المعنية في اليمن حول الأهداف الحالية والمقترحة والتأهيل والتدريب لمدرسي اللغة الانجليزية.
سادساً
- ملخص البحث ويشمل النتائج والتوصيات
النتائج
أولاً
-
كيفية تحليل الأهداف الحالية في ضوء المعيار المنشأ لهذا الغرض على بعض النتائج وأهمها:
1
- إن الأهداف الحالية لا تتطابق مع المعيار حيث لا يوجد هدف واحد منها يصف أداء الطالب النهائي أو يشتمل على فعل سلوكي يميز المهارة اللغوية المطلوبة، وإن هذه الأهداف تتصف بالغموض.
-
2
- الأهداف الحالية لا تتطابق بشكل كلي مع أهداف التعليم التمهيدي الثانوي العام في اليمن.
ثانياً
-
تتصف الأهداف المقترحة بالخصائص التالية :
1
- إنها تركزت حول المهارات اللغوية الأساسية التالية:
- الاستماع والفهم والإشارة.
-
- التحدث بقصد الإفهام.
-
- القراءة مع الفهم.
-
- الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس.
-
2
- صيغت هذه الأهداف في ضوء المعيار السالف الذكر ولذا فهي الأداء النهائي المطلوب للطالب من خلال أفعال سلوكية تحدد المهارات اللغوية المختلفة، كما يحدد كل هدف منها الحد الأدنى من الأداء المطلوب تمهيدي والثانوي.
-
3
- الأهداف المقترحة متسقة اتساقاً كلياً مع أهداف التعليم تمهيدي والثانوي العام في اليمن.
ثالثاً
-
كشف استطلاع وجهات نظر مدرسي اللغة الإنجليزية بالنسبة للأهداف الحالية عن التالي:
1
- عبر 49% من عينة الاستفتاء وعددهم 45 مدرساً عن رفضهم للأهداف الحالية، أيدها 41% وامتنع 10% عن إعطاء وجهة نظرهم.
-
2
- عبر 62% من الفئة التربوية في عينة الاستفتاء وعددهم 18 مدرساً عن رفضهم للأهداف الحالية وأيدها 25% وامتنع 13% عن إعطاء وجهة نظرهم.
-
3
- عبر 38% من الفئة غير المتخصصة في عينة الاستفتاء وعددهم 27 مدرساً عن رفضهم لهذه الأهداف وأيدها 54% وامتنع 8% عن إعطاء آرائهم.
رابعاً
-
كشف استطلاع وجهات نظر مدرسي اللغة الإنجليزية بالنسبة للأهداف المقترحة:
1
- أشارت النتائج إلى أن 59.7% من أفراد العينة وافقوا على الأهداف المقترحة ورفضها 29.9% بينما امتنع 10.5% عن إعطاء آرائهم.
-
2
- أظهرت النتائج أيضاً أن مدرسي اللغة الإنجليزية يركزون على مهارتي التلقي ـ الاستماع والقراءة والإشارة أكثر من تركيزهم على مهارتي الأداء في التحدث والكتابة.
-
3
- كما كشفت النتائج أن 93.3% من أفراد العينة قد وافقوا على أن الأهداف المقترحة متسقة ومتطابقة مع الأهداف العامة في المرحلة التمهيدية والثانوية.
خامساً
-
أظهرت نتائج استطلاع رأي بعض السلطات التربوية المعنية وموجهي اللغة الإنجليزية التالي:
1
- بالنسبة للأهداف الحالية:
أ
- يرى 75% من الذين تمت مقابلتهم أن الأهداف الحالية غير صالحة ولا يؤخذ بها ويجب تغييرها، بينما اعتذر 25% عن عدم معرفتهم بهذه الأهداف.
-
ب
- أجاب كل أفراد العينة 100% أن الامتحانات تقيس دائماً الفهم، المفردات والتراكيب وهي مكتوبة دائماً وفي الوقت ذاته لا تعطي مهارتي الاستماع والتحدث والإشارة أي اهتمام.
-
ج
- أجمع الذين تمت مقابلتهم 100% أن مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية منخفض جداً وقد اعتبر 62.5% منهم أن عدم وجود أهداف دقيقة وواضحة سبب مباشر لهذا الوضع.
-
2
- بالنسبة للأهداف المقترحة:أجمع كل الذين تمت مقابلتهم 100% أنه ينبغي على الطالب اليمني أن يكون متمكناً من المهارات اللغوية والإشارية الأساسية، وأضاف 62.5% أنه ينبغي أن يكون الطالب قادراً على الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية وبالعكس.
توصيات البحث
في ضوء النتائج السابقة يوصي البحث بالخطوات التالية لتحسين تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس اليمن تمهيدية الثانوية:
1
- الحاجة إلى سياسة تعليمية تحدد أهداف تدريس اللغة الإنجليزية لتساعد في تشكيل مفردات المنهج، بالإشارة إلى تحديد الأولويات بالنسبة للمهارات اللغوية الإشارية واختبار طرق ووسائل التدريس المناسب.
2
- بما أن اللغة وسيلة اتصال فإن تأكيد مدرسي اللغة على مهارتي القراءة والإشارة والاستماع فقط غير مناسب إذ لابد أن ينص رسمياً على أن مهارات الإشارة والاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والترجمة يجب أن تنمى بصورة متكاملة.
3
- لكي تقدم امتحانات اللغة الإنجليزية وصفاً دقيقاً للأهداف التي تم تحقيقها ومستويات كل سنة دراسية، ينبغي تطوير وسائل قياس مناسبة (امتحانات) لقياس مهارتي الاستماع والتحدث والإشارة.
4
- هناك حاجة لتجهيز كل مدرسة ثانوية وتمهيدية بمعمل للغة الإشارة ليسهل عملية الارتقاء بمهارتي الاستماع والتحدث والإشارة.
5
- صياغة مفردات منهج اللغة الإنجليزية في المرحلة التمهيدية والثانوية في اليمن في ضوء أهداف واضحة ودقيقة بحيث يحدد القدر المطلوب تدريسه في فترة محددة وكذا الوسائل والأساليب المناسبة.
6
- اشتراط مؤهلات معينة لموجهي اللغة الإنجليزية كأن يكون حاصلاً على دبلوم عال أو درجة علمية في تدريس اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الخبرة اللازمة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مع لغة الإشارة الأساسية.
7
- أن تكون هناك برامج تنشيطية وزيارات دورية للمؤسسات التعليمية المختلفة في البلاد وخارجها لموجهي اللغة الإنجليزية حتى يكونوا على صلة مستمرة بالاتجاهات الحديثة في تصميم مقررات اللغة الانجليزية.
8
- اشتراط مؤهلات معينة لمدرسي اللغة الإنجليزية وأن يكون المؤهل الجامعي الأول ـ ليسانس / بكالوريوس ـ أدنى مؤهل لهذه الوظيفة.