[B]كشف مدير ادارة خدمة المواطن في وزارة الصحة فلاح العازمي عن وصول عدد المكالمات عبر خدمة call center 151 الى 4700 مكالمة منذ تدشين الخدمة الى الآن، موزعة مابين شكاوى واستفسارات واقتراحات، مبينا ان عدد الشكاوى وصل الى 2300 شكوى، لافتا الى انه تم التعامل معها عن طريق ارسالها لمديري المناطق الصحية واتخاذ الاجراءات اللازمة وعلاجها، علما ان بعض الشكاوى يتم الغاؤها من قبل الشاكين انفسهم، مؤكدا انه سيتم وضع مسؤول عن هذه الخدمة في كل منطقة صحية قريبا، موضحا انه في حال التخاذل في التعامل مع الشكوى فسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتقاعسين في علاج القصور.
واكد العازمي في تصريح صحافي على ان تدشين خدمة call center 151 جاء لتبسيط وتسهيل الاجراءات للمواطنين والمقيمين واستقبال شكواهم عبر الهاتف لتذليل جميع العقبات امامهم وذلك لتقديم افضل خدمة لهم، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الموظفين القائمين على هذه الخدمة تم تدريبهم جيدا وتهيئتهم لاستقبال اي شكوى، حيث يعملون على مدار 24 ساعة.
آلية
واشار الى أنه بعد استقبال الموظفين للشكوى عبر الهاتف يتم تسجيلها عبر الحاسب الالي ويتم حفظها، ومن ثم يتم تحويلها للادارة، علما ان الشكوى نفسها تكون موجودة في جهاز الهاتف النقال للوزير ووكيل وزارة الصحة، ومدير ادارة خدمة المواطن عن طريق برنامج crm للاطلاع عليها يوميا، مبينا الى أنه يتم ارسال الشكوى بعد تلقيها عبر الخدمة الى مدير المنطقة ومدير المستشفى ورئيس الرعاية الاولية، بالاضافة الى المراقب الاداري خلال 30 ثانية، وذلك للتعامل مع الشكوى العاجلة بأسرع وقت والتي تحتاج الى تدخل سريع من الادارة، ومن ثم يتم التأكد من التعامل مع الشكوى من قبلنا في اليوم التالي، وبعد الرد على الشكوى والتعامل معها نقوم بالاتصال على الشاكي لابلاغه النتيجة.
ونوه العازمي الى ان الادارة تستقبل الشكاوى على القطاع الخاص ايضا من مستشفيات ومراكز صحية او اي خدمات طبية تقدم في القطاع الاهلي، مؤكدا في نفس الوقت على ان هذه الخدمة قائمة باللغتين العربية والانجليزية لمخاطبة جميع فئات المجتمع، منوها ان هذه الخدمة تقوم ايضا على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن عن طريق تقريب مواعيدهم سواء في الاشعة او العيادات الخارجية وغيرها.
واشار العازمي الى ان الخدمة تضم بنك معلومات عن خدمات وزارة الصحة، سواء للاستفسار عن ارقام هواتف البدالات او المراكز التي تعمل في الفترة الصباحية والمسائية، والتي تعمل في ايام العطل والاجازات، كما تحتوي الخدمة على قائمة بأسماء الاطباء الزوار الاجانب للمستشفيات للتسهيل على المواطنين للاستفسار والسؤال عنها، وكيفية اخذ المواعيد، علاوة على معلومات عن الادارات المركزية، علما بأن خدمة call center تم تدشينها منذ شهر نوفمبر الماضي والتي لاقت استحسانا من قبل المرضى والمراجعين. [/B]