[B][COLOR=#090909]تلعب الدراما الإبداعية دورًا مهمًا فى تحقيق المتطلبات الخاصة بأساليب المعاقين عقليا، والتى تؤكد على ربط الدراسة النظرية بالخبرة الحسية المباشرة، ولذلك فهى تعد مجالاً لممارسة وتنمية مهارات التفكير لديهم، وانطلاقًا من ذلك قامت الباحثة عزة سعيد محمد المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوى بإعداد رسالة دكتوراه تحمل عنوان” دور الدراما الإبداعية فى تنمية مهارات التفكير لدى المعاقين عقليا”.
إن هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على دور الدراما الإبداعية من خلال توظيف أنشطتها المتعددة لتنمية بعض مهارات التفكير الأساسية وهى المعرفة، الملاحظة، التصنيف، الترتيب، الفهم أو الاستيعاب والتذكر.
إن الدراسة التى أشرف عليها الدكتور كمال الدين الأستاذ بأكاديمية الفنون والدكتور السيد بهنسى أستاذ علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس، والدكتورة أمينة الأبيض مدرس أصول التربية بكلية البنات بجامعة عين شمس وقفت على أن تعلم مهارات التفكير يتضمن افتراض أن التفكير مثل أى مهارة قابلة للتعلم والنقل والتوظيف فى مواقف حياتية أو أكاديمية، ولذلك فإن تعلم مهارات التفكير يتضمن تعلم استراتيجيات وعمليات ذهنية مناسبة فى مستوى ودرجة استخدامها.
وقد خرجت الدراسة بأن تطبيق برنامج الدراما الإبداعية يفيد فى تنمية مهارات التفكير لدى المعاقين عقليا.[/COLOR] [/B]