0 تعليق
873 المشاهدات

العرادى : «السمع والنطق» يتابع حالات صعوبة النطق والتأخر اللغوي من عمر 4 سنوات فما فوق



[B]
أكدت مدير ادارة شؤون الارشاد النفسي والاجتماعي بمكتب الانماء الاجتماعي التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتورة وفاء جاسم العرادي، ان مكتب الانماء الاجتماعي هو المكتب الوحيد في الشرق الأوسط الحائز شهادة الأيزو في الجودة، حيث يقدم جميع الدورات التدريبية وورش العمل التخصصية بواسطة نخبة من المختصين للجمهور بصورة مجانية، مشيرة الى ان ادارات المكتب المختلفة تقدم خدماتها الارشادية والتأهيلية ايضا لكافة المترددين عليها مجانا وفق خطط علاجية وتشخيصية متطورة، لاعادة تأهيل جميع الفئات التي قد تعاني اضطرابات نفسية او سلوكية، وأوضحت الدكتورة العرادي المدربة في التنمية البشرية والتربية الايجابية، ان من أبرز الحالات المترددة على المختصين هي الاضطرابات النفسية كحالات القلق والتوتر الانفعالي المفرط والفوبيا (المخاوف بكافة أشكالها المختلفة) والوساوس القهرية واضطرابات الصدمة، مشيرة الى ان فئة المراهقين والاطفال هم من اكثر الحالات التي يرعاها المكتب، وبالنسبة للمراهق يقدم المكتب خدماته العلاجية لاضطرابات التوافق واضطراب الهوية الجنسية واضطراب ايذاء الذات واضطرابات السلوك واضطراب العناد المتحدي واضطرابات الأكل واضطرابات القلق والتوتر الانفعالي والقلق العام والمخاوف بأنواعها، اما بالنسبة للاطفال فيرعى المكتب حالات الاغتصاب وحالات التحرش الجنسي والضرب الجسدي والتبول اللا ارادي والتبرز اللا ارادي واضطراب قلق الانفصال واضطرابات المخاوف واضطرابات التوافق وظهور أعراض الاكتئاب الشديد عليه بالاضافة الى اضطرابات السلوك واضطراب العناد المتحدي والسلوك العدواني واضطراب نقص الانتباه المفرط الحركة (النشاط) وكذلك حالات الرفض المدرسي.

الإرشاد النفسي

– ما الخدمات التي تقدمها ادارة شؤون الارشاد النفسي والاجتماعي بمكتب الانماء الاجتماعي للمراجعين ولجمهور المجتمع عامة؟
– تختص ادارة شؤون الارشاد النفسي والاجتماعي بتقديم خدماتها الفنية والارشادية والتأهيلية من خلال القيام بالتشخيص الدقيق ومن ثم وضع الخطط العلاجية للحالات التي تعاني اضطرابات نفسية واجتماعية وتربوية واعادة تأهيلها لتصبح عناصر بشرية فعالة وذات كفاءة تمارس دورها الايجابي والتنموي في المجتمع الكويتي، بالاضافة الى المساهمة بالتنمية البشرية وتقديم المشورة المهنية للهيئات والمؤسسات العامة ووضع البرامج التأهيلية والمشاركة في المحاضرات التوعوية والدورات التدريبية والندوات واللقاءات والملتقيات العلمية والمؤتمرات الأكاديمية مع الجهات ذات العلاقة بمجال الارشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي، فضلاً عن دور الادارة بالاشراف العلمي والفني (العملي) على كافة المرشدين العاملين بالمكتب من ذوي حملة الشهادات العليا وتقييم أدائهم الارشادي وتدريبهم والعمل على رفع مستواهم الفني والمهني.

أبرز الحالات

– ما أبرز الحالات التي تتردد على المختصين بالارشاد في الادارة؟
– من أبرز الحالات المترددة على المختصين هي الاضطرابات النفسية كحالات القلق والتوتر الانفعالي المفرط والفوبيا (المخاوف بكافة أشكالها المختلفة) والوساوس القهرية واضطرابات الصدمة والقلق العام والضغوطات النفسية واضطرابات الشخصية والتي من أكثرها شيوعاً اضطرابات الشخصية الحدية (البينية) وكذلك اضطراب الشخصية الفصامية واضطرابات النوم واضطرابات المزاج المتضمن الاكتئاب الشديد واضطرابات ثنائية القطب وكذلك اضطرابات التوافق واضطراب الهوية الجنسية واضطراب ايذاء الذات واضطرابات السلوك واضطراب العناد المتحدي واضطرابات الأكل والتي تنتشر بكثرة لدى فئة المراهقين، فضلاً عن المشاكل الاجتماعية كحالات العنف الأسري بأنواعه المختلفة (العنف الجسدي، العنف النفسي، العنف الجنسي) وحالات الصراعات والخلافات الزوجية واضطراب العلاقات الزوجية، وحالات الاغتصاب وحالات التحرش الجنسي والتبول اللارادي والتبرز اللاارادي واضطراب قلق الانفصال والتي تنتشر بكثرة عند الأطفال.
– من الفئة الأكثر تردداً على طلب الاستشارات؟
– تتردد كافة الفئات بأعمارها السنية المختلفة سواء طفل أو مراهق أو بالغ، ولكن فئة الأطفال من أكثر الفئات تردداً على المكتب بنسبة 40 – %50.

تواصل

– كيف يتم التواصل مع الادارات المختصة بالارشاد والعلاج بمكتب الانماء؟ هل يتصل بكم الجمهور مباشرة؟ أم ان الامر يحتاج لتحويل من مراكز صحية مثلاً؟
– التواصل مع الجمهور يتم عن طريق الكتيبات والمطويات والبروشورات والفليرات التوعوية التي توزع بالجهات المعنية بالدولة بقطاعيها العام والخاص، فضلاً عن الفلاشات الاعلامية التوعوية عن المكتب وعن دوره الارشادي والمجتمعي المتميز، وكذلك من خلال اللقاءات التلفزيونية والاذاعية للمتخصصين النفسيين والاجتماعيين فضلاً عن طريق الاحتكاك مع وزارات الدولة المختلفة كالتربية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل من خلال عقد الندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات التوعوية والدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية وورش العمل التخصصية. كما ان للمكتب فروعاً كثيرة يتم التحويل اليها من المركز الصحي التابع له بالمنطقة كفرع المنصورية بمركز جاسم الوزان الصحي وكذلك فرع اليرموك بمركز عبدالله العبد الهادي الصحي. والمناطق التي لا توجد بها فروع للمكتب لا يحتاج الى تحويل من مركز صحي بامكانه الاتصال الهاتفي وأخذ موعد ومن ثم الحضور الشخصي للمكتب.

المراهق والطفل

– المراهق والطفل اهم الشرائح التي يرعاها المكتب من خلال ادارتكم، ما نوعية الحالات التي يتم استقبالها وما البرامج المقدمة لهاتين الفئتين؟
– بالنسبة للمراهق: اضطرابات التوافق واضطراب الهوية الجنسية واضطراب ايذاء الذات واضطرابات السلوك واضطراب العناد المتحدي واضطرابات الأكل واضطرابات القلق والتوتر الانفعالي والقلق العام والمخاوف بأنواعها المختلفة والوساوس القهرية، كما تكثر حالات الاكتئاب العصابي (الديسثيميا) وحالات اضطراب الشخصية الهستيرية.
وبالنسبة للطفل: الاغتصاب وحالات التحرش الجنسي والضرب الجسدي والتبول اللارادي والتبرز اللاارادي واضطراب قلق الانفصال واضطرابات المخاوف واضطرابات التوافق وظهور أعراض الاكتئاب الشديد عليه بالاضافة الى اضطرابات السلوك واضطراب العناد المتحدي والسلوك العدواني واضطراب نقص الانتباه المفرط الحركة (النشاط) وكذلك حالات الرفض المدرسي.
وبالطبع البرامج العلاجية المقدمة تتفاوت بتفاوت الفئة العمرية للشخص فبالنسبة للطفل يستخدم معه العلاج باللعب (العلاج بالدمى) وكذلك العلاج المعرفي أو العلاج السلوكي أو الاثنان معاً ويطلق عليه CBT (العلاج المعرفي السلوكي) وهو من أنجع العلاجات النفسية التي تتمتع بفعالية وكفاءة كبيرة في تغيير السلوك غير المرغوب (السلبي)، حيث من خلاله نستخدم أساليب المكافأة والعقاب والتدعيمات أو التعزيزات الايجابية والسلبية لتعديل السلوك أو الانطفاء أو التجاهل، أما مع المراهق، فيمكننا استخدام أساليب الحرمان والمهارات الاجتماعية المختلفة التي تعلمه كيفية مواجهة المشاكل والصعاب التي تعترض حياته كمهارات توكيد الذات والثقة بالنفس وحل المشكلات والمواجهة.

تنمية الطفل

– هل يوجد مركز خاص للاضطرابات التي يعاني منها الطفل، والمشاكل التي يعاني منها المراهق؟
– يختص مركز تنمية الطفل والمراهق في البحث عن المشكلات والاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال والمراهقين، والوقوف على الاسباب والدوافع الكامنة وراء المشكلات، ومن ثم العمل الدائب على ايجاد طرق ووسائل ارشادية علمية مناسبة من شأنها ان تسهم بشكل فعال في حل هذه المشكلات والحيلولة دون وقوعها في المستقبل. ويهدف المركز الى المساعدة على تنشئة أطفال أصحاء نفسياً وسلوكياً وقادرين على التكيف مع البيئة وممارسة نشاطهم الطبيعي وفق الأنظمة الاجتماعية السائدة في المجتمع بشكل عام، وذلك تمشياً مع الطرح الانساني لمكتب الانماء الاجتماعي والذي يركز على اعادة تأهيل الذات الكويتية لكي تمارس دورها الطبيعي في المجتمع.
– هل هناك أدوات أو اختبارات نفسية تستخدم من قبل المرشد النفسي لتساعده على تشخيص الاضطرابات النفسية والمشكلات الاجتماعية بصورة صحيحة؟
– هناك مركز الاختبارات النفسية الذي يقوم بتطبيق الاختبارات النفسية المختلفة كاختبارات الذكاء والشخصية بالاضافة الى اختبارات الميول المهنية، حيث يقوم المختصون بتطبيق الاختبارات ومن ثم تصحيحها يدوياً (أحياناً) ثم طباعتها باستخدام الكمبيوتر، أو تصحيحها مباشرة باستخدام المنظومة في الكمبيوتر اذا كان ذلك ممكناً. ومن ثم ارجاعها الى المرشد أو الاستشاري النفسي الذي يستند عليها في التوصل الى التشخيص الدقيق ومن ثم الخطة العلاجية الصحيحة.

الخصوصية والسرية

– بالنسبة للبالغين، النقطة الاهم التي تمسهم هي آلية الحفاظ على الخصوصية في مجتمع قد ينظر افراده بريبة لمن يتردد طلباً للعلاج النفسي، كيف يتم تحقيق ذلك؟
– الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة للضيف من أولويات العمل الارشادي في مكتب الانماء الاجتماعي والذي جعله يبتكر المنظومة الارشادية (المتاحة فقط لموظفي الادارة برقم سري) الذي وضعها بطريقة محكمة ودقيقة في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالادارة حتى تحافظ على سرية معلومات وبيانات الضيف الذي بعد ذلك يتم التعرف عليه من قبل الباحث بموجب رقم ملف فقط وليس اسم الضيف حتى نطمئنه من جهة ونضمن استمرار حضوره للجلسات الارشادية القادمة من جهة أخرى. كما ان الملفات الارشادية تحفظ في غرفة خاصة بها بجهاز بصمة خاصة بالباحث المختص بالملفات، كما لا يمكن لأي شخص الدخول الى هذه الغرفة الا بالبصمة المعرفة.

آلية الجلسات

– ما آلية الجلسات العلاجية المقدمة منكم للحالات المختلفة وهل جميعها يتطلب الحضور الشخصي؟
– استقبال باحثات المركز للاتصالات الهاتفية من الضيوف (أو الحضور الشخصي والذي يكون ضرورياًّ في المشاكل الصعبة) وشرح طبيعة العمل فيه ثم التعرف المبدئي على المشكلة الأساسية عن طريق الاستماع للمشكلة باختصار والتعامل معها عن طريق تحديد نوع الاستشارة المناسب اما استشارة هاتفية أو تحديد موعد جلسة ارشادية مع استشاريي أو مرشدي المركز. وبعد تحديد المشكلة الأساسية يتم اختيار الاستشاري أو المرشد المناسب بناءً على جدول يوضح التخصصات والفئة العمرية التي يستقبلها كل مرشد، يتم تحديد موعد للضيف مع المرشد ويتم تسجيل الموعد في المنظومة الارشادية.
عند حضور الضيف في الموعد يتم التأكيد له على مبدأ السرية في جميع مراكز الادارة ومن ثم يتم أخذ البيانات الخاصة بالضيف في نموذج محدد وفي الملف الخاص به واعطاؤه رقما خاصا يتم تسجيله على الملف، ومن ثم تقوم الباحثات بادخال جميع البيانات في المنظومة الارشادية وطباعة نماذج البيانات الأساسية واضافتها للملف واعطائها للمرشد ويستقبل الضيف. يتم تسجيل رقم الضيف في جدول المواعيد ومن ثم عمل متابعة للجلسة، بعد خروج الضيف من الجلسة يتم وضع موعد قادم له ويسجل الموعد في المنظومة ويسلم للضيف كرت خاص برقم ملفه وتسجل به مواعيده وبه الأرقام الخاصة بالمركز في حال الرغبة بالاستفسار أو الاعتذار عن الموعد.

دورات تدريبية

– لنتحدث عن الدورات التدريبية التي تشرف عليها الادارة: الفئات الموجهة لها، المواضيع، هل هي بمقابل أم مجانية؟
– مكتب الانماء الاجتماعي هو المكتب الوحيد في الشرق الأوسط الحائز شهادة الأيزو في الجودة، ويقدم جميع الدورات التدريبية وورش العمل التخصصية بواسطة متخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع من حملة شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بصورة مجانية دون أي مقابل لكافة أطياف المجتمع سواء المراهق الشاب وكذلك البالغ من موظفي الوزارات المختلفة بالاضافة الى أولياء الأمور وكذلك القائمين على تربية الأبناء. أما عن المواضيع التي تحتويها الدورات التدريبية فهي متنوعة من مثل: الاستقرار الزواجي ومهارات التكيف، والتعامل مع الآخرين، والسعادة في 12 خطوة، والتعامل والتكيف مع مريض ألزهايمر، وكيف تعيد ترتيب حياتك؟، المناعة ضد الضغوط ومهارات الاسترخاء، والتعامل مع الضغوط النفسية، ومهارات الثقة بالنفس، الأفكار السلبية وطرق التخلص منها، كيف تحاورين زوجك؟، ومهارات الحوار الايجابي.

المعلومات الحيوية

– ما الخدمات التي يقدمها مركز المعلومات الحيوية للجمهور؟
– يختص عمل المركز في الوقت الحالي في التعامل مع مختلف ضغوط الحياة النفسية والاجتماعية. ويهدف المركز الى مساعدة فئة البالغين من أفراد المجتمع على التعرف على الأثر النفسي والفسيولوجي للضغوط النفسية على الجسم واكتساب وتطوير مهارات مواجهة ضغوط وأعباء الحياة اليومية مما يساعد كل فرد على أداء دوره المنشود في المجتمع.
ويعتمد عمل مركز المعلومات الحيوية على أربعة محاور تشكل الركيزة الأساسية في عملية التعامل مع الضغوط النفسية وهذه المحاور هي:
-1 التوعية: وهي نشر الوعي على مستوى الفرد (الضيف) أو على مستوى المجتمع بأثر الضغط النفسي على جسم الانسان وبقدرة الانسان على التحكم بهذا الأثر باستخدام وتفعيل المهارات المطلوبة.
-2 التعليم: تعليم الضيف وأفراد المجتمع المهارات المختلفة للتحكم في أثر الضغط النفسي على الجسم، مهارات مواجهة الضغوط اليومية وتغير أسلوب الحياة مما يكون له أثر فعلي في تخفيف أثر الضغوط اليومية على الفرد والمجتمع.
-3 التعميم: وهي التأكيد من قدرة الضيف على تطبيق المهارات المكتسبة في مختلف مجالات الحياة وأن لا يقتصر تطبيقها على الجلسات الارشادية ويكون ذلك عن طريق الواجبات اليومية والمتابعة.
-4 المتابعة: متابعة الضيف من حيث استمراره على تطبيق الخطة العلاجية (المهارات) وعدم حدوث انتكاسات له.

طلاب المدارس

– شريحة التلاميذ وطلاب المدارس هي احدى الشرائح التي تقدم لها خدمات خاصة بمركز الارشاد، ما تلك الخدمات وكيفية تقديمها؟
– مركز الارشاد والتأهيل المهني يعتبر الأول من نوعه في الكويت، وهو من المراكز الحديثة في مكتب الانماء الاجتماعي والذي يقدم الخدمات التالية: اعداد برامج ومحاضرات ودورات تدريبية لمساعدة تلاميذ المرحلة الثانوية لاختيار التخصص المناسب لهم سواء في المجال العلمي أو الأدبي.
اضافة الى طلاب المرحلة الجامعية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي لاختيار التخصص الذي يتناسب مع مهاراتهم واستعداداتهم والذي يؤدي الى حصول الطالب على عمل يرغب ان يتطور من خلاله، وللخريجين لاختيار الوظيفة التي تتناسب مع المقررات الدراسية التي انتهى الطالب منها في المرحلة الجامعية ومساعدته ان يتكيف مع وظائف أخرى في حالة تعذر حصوله على الاختيار الأول للوظيفة التي يرغب بها.
كما يقوم المركز باعداد دورات تدريبية للموظفين والعاملين لجميع القطاعات لكي يكتسبوا مهارات نفسية تمكنهم من ادارة الضغوط التي يواجهونها، وأيضاً القدرة على التكيف مع الصعوبات التي تعترضهم أثناء قيامهم بالمهن المختلفة توفير مجموعة من الاختبارات تساعد العملاء على التعرف على قدراتهم وتساعد المرشد في تشخيص المشكلة وأفضل السبل لتقديم المساعدة اضافة الى انشاء مكتبة متخصصة تحتوي على كتب ومجلات علمية في ميدان الارشاد المهني تساعد العملاء للوصول الى أهدافهم، وأيضاً العاملين في مكتب الانماء الاجتماعي لتقديم المعلومات التي ترفع من قدرات الفرد على الكشف والتعرف على مهاراتهم وقدراتهم، فضلاً عن التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة لتقديم الارشاد المهني للعاملين بهدف رفع كفاءاتهم وانتاجية العاملين في المؤسسات، تقديم الارشاد المهني الفردي والجماعي.

الإرشاد المهني

– هل يتواصل الطلاب وأولياء امورهم معكم بشكل مباشر أم ان الأمر ينحصر في تقديم الارشاد العام بالتنسيق مع وزارة التربية والمدارس؟ (حبذا لو تم الحديث باسهاب عن الارشاد المتعلق باختيار التخصص والتكيف مع الوظيفة وكيفية تقديم ذلك سواء للطلاب او للموظفين».
– بداية، يتم تقديم الارشاد المهني بواسطة متخصصين بهذا المجال في الفصول الثانوية التابعة لوزارة التربية لطلبة وطالبات الصف العاشر من خلال تقديم الندوات والمحاضرات التوعوية ومن يكون في حاجة للتواصل مع المركز سواء من الطلاب أو أولياء امورهم لاستيعاب القضية المهنية بشكل أفضل فيمكنه الحضور الشخصي للمكتب أو عن طريق الاستشارة الهاتفية.
– مركز الاستشارة عبر الهاتف ما نوعية الحالات التي يتلقاها؟
– يستقبل المركز الاتصالات الهاتفية من الساعة 9 صباحاً – 1 ظهراً وبشكل يومي بمعدل تقريبي 8 اتصالات وبمعدل من 40 – 50 اتصالا بالشهر ومعظم الحالات متمركزة حول المشاكل الزوجية كالعنف الأسري والطلاق والتفكك العائلي والانفصال ومشاكل ضغوطات الحياة وكيفية التعامل مع المراهق وكيفية التعامل مع الآخرين وبالأخص في بيئة العمل ومهارات التغلب على الغضب والمهارات الحياتية والاجتماعية الأخرى للتخلص من الكرب النفسي ورفع مستوى الأداء للفرد بشكل عام.

خدمات

– ماذا عن الخدمات التي يقدمها مركز السمع والنطق؟
– يستقبل مركز السمع والنطق حالات صعوبة النطق مثل التأتأة ومخارج الحروف والتأخر اللغوي من عمر 4 سنوات فما فوق وشرط ان يكون الضيف كويتي الجنسية، بدايةً يتم تسجيل بيانات الضيف في قائمة الانتظار ثم يتم توزيع الحالات على حسب جداول الأخصائيين. بالنسبة للمراهقين الذكور يتم تحويلهم الى الفترة المسائية أما باقي الحالات فتتوزع على الأخصائيات بالفترة الصباحية.كل أخصائي يكون مسؤولا عن مواعيده ويقوم بفتح الملف للضيف بالاضافة الى تقديم الاختبارات اللازمة لحالة الضيف وبعد تقييم الضيف يتم عمل خطة علاجية للضيف. حيث ان كل ضيف له خطة علاجية مكونة من 25 جلسة وبعد اتمام 25 جلسة يتم عمل تقييم نهائي في حالة نجاح الخطة يتم اغلاق الملف وفي حالة فشل الخطة العلاجية يرجع الضيف الى العلاج مرة أخرى، هذا ويتم تسجيل الحالات في قائمة الانتظار الى ان يحين الدور.
– هل هناك ويب سايت يستطيع من خلاله الجمهور معرفة انشطة المكتب ودوراته بصفه مستمرة؟
– بكل تأكيد هنالك الموقع الرسمي للمكتب: [url]www.sdo.gov.kw[/url] بالاضافة الى موقع التواصل الاجتماعي:
twitter:@socialdoffice –
Socialdoffice:Instagram – وهواتف المكتب: 22402407 – 22402409.
– داخلي: 140 – 132 – 130 – 129 – 119
– فاكس: 22402154 [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0