اسم الكتاب : من صعوبات التعلم اضطرابات الحركة وتشتت الانتباه
تاليف : هناء ابراهيم صندقلى
ترجمة :
الناشر : دار النهضة العربية – بيروت
نبذة عن الكتاب :الصعوبات التعلّمية وآثارها الأكاديميةتوالت النظريات العلمية وما زالت تتعاقب لتناول موضوع الصعوبات التعلّمية عندالتلامذة. وقد أخذت هذه الظاهرة حيّزاً متقدماً على صعيد كل العلوم تقريباً منها الأكاديميةوالتربوية والنفسية وحتى الطبية المتخصصة في دراسات الدماغ ووظيفته.وكانت الدراسات الأميركية والأوروبية السبّاقة على هذا الصعيد منذ سنواتوعقود، حتى وصلت عدوى الأبحاث العلمية إلى عالمنا العربي منذ سنوات ليست ببعيدةولكنها بدأت تصل إلى نتائج علمية منطقية بالحد الأدنى للنظريات التي تناولت هذه الظاهرةالتربوية الأكاديمية، وقد باتت هذه الظواهر التعليمية من قضايانا المعاصرة التي خصّصت لهابعض الحكومات في بعض الدول العربية ميزانيات محددة وموارد بشرية وطاقات فكرية كما هومفترض ومعمول به في الدول الغربية.ومما هو متعارف عليه أن الصعوبات التعلّمية هي ظاهرة لمجموعة من الإضطراباتالملحوظة عند بعض التلامذة لواحدة أو أكثر من العمليات الأساسية للتعلّم في مرحلة تلقّيهمأسس التعليم والمتضمنة فهم اللغة واستخدامها شفهياً كان أم كتابياً، بالإضافة إلى عجز فيالإستماع أو التهجئة أو الحساب أو التفكير وحتى التحليل…. الخكل هذه المظاهر تبرز في حالات الصعوبات التعلمية وتشير إلى نوع من الإضطراباتفي أداء الجهاز العصبي المركزي، وقد تحدث في أي مرحلة عمرية من مراحل التعليم عندالأطفال