0 تعليق
457 المشاهدات

شرطة دبي تقدم خدماتها للمعاقين وكبار السن في بيوتهم



[B]أكد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، أن شرطة دبي لا تتوانى عن تقديم جميع أنواع الدعم لذوي الإعاقات الخاصة وكبار، فشرطة دبي من أوائل المؤسسات التي تتبنى الجوانب المجتمعية والإنسانية في استراتيجيها وخططها وبرامجها.

وقال اللواء المزينة إن الاهتمام بالمعاقين مسؤولية مشتركة من جميع الأفراد والمؤسسات لتفعيل دورهم الاجتماعي وضمان انتمائهم الوطني بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في ظل هذا الاهتمام الذي تشهده دولة الإمارات بالأشخاص من ذوي الإعاقة في جميع المجالات الحياتية والمجتمعية التي تضمن حقوقهم الإنسانية، وأماكن عيشهم وتواجدهم وممارسة حياتهم الطبيعية.

مردود إنساني
وأوضح اللواء المزينة أن إدارات شرطة دبي منذ نشأتها تقدم ضمن اختصاصاتها خدمات مميزة للمعاقين وكبار السن، بتوجيهات من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، القائد العام لشرطة دبي، فالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية تقوم بتوفير كافة السبل التي تساهم في خدمة المعاقين وكبار السن وتأمين سبل الراحة لهم في إجراء جميع معاملاتهم، وعدم استدعائهم إلى مراكز الشرطة للإبلاغ عن أي شيء، بل إرسال أصحاب الاختصام للقيام بذلك في بيوتهم.

وأضاف اللواء المزينة من الخطوات المهمة التي اتخذتها شرطة دبي تعميم خدمة (مساعدة ذوي الإعاقة) التي ابتكرها مركز شرطة نايف على جميع المراكز في دبي. وتمكن الخدمة الجديدة المراجعين من ذوي الإعاقة من إتمام معاملاتهم، وهم في مركباتهم، من دون الحاجة إلى النزول منها، وكان لهذه الخدمة مردود إيجابي للغاية على المستوى الإنساني، لذا قررت الإدارة تطبيقها على جميع المراكز في دبي، مراعاةً لظروف ذوي الإعاقة، الذين يستحقون كل اهتمام ورعاية، مشيراً إلى أن تلك المساعدة لا تقتصر على عملاء المركز فقط، بل تمتد كذلك إلى مراجعي النيابة العامة، إذ يمكن للمراجع ضغط زر الاستدعاء ليحضر موظف من المركز، يشرح له أبسط الطـرق لإنجـاز معامـلته، ومـساعدته بكرسي متحرك على الوصول إلى وجهته.

استمارات خاصة
وتحدث اللواء المزينة عن إنجاز استمارات خاصة بالمكفوفين بلغة” برايل ” التي قام به مركز شرطة بر دبي، التي تطبق ولأول مرة على مستوى الشرق الأوسط وذلك بهدف تقديم خدمة نوعية لذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي البصر، مشيراً إلى أن هذه الخدمة تمكن هذه الفئة من الاطلاع على المعلومات والخدمات التي يقدمها المركز بلغة برايل لمزيد من الشفافية والمصداقية في المعلومات التي يطلع عليها قبل الحصول على توقيعه، كما يوفر المركز خدمة الوصول إلى العملاء في منازلهم من كبار السن والمعاقين حيث ينتقل الموظف إلى بيت المبلغ أينما وجد ويحصل على إفادته.

وأضاف اللواء أن مركز شرطة بر دبي نفذ ولأول مرة نموذج خدمات بلغة برايل حيث يمكن للمكفوفين الاطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز دون الحاجة إلى قراءتها من شخص آخر، وذلك حفاظا على سرية المعلومات التي يدلي بها الكفيف وضمانا لعدم التغرير به من قبل الشخص الذي يصطحبه، مؤكدا انه من حق الكفيف معرفة ما يدور حوله وما الذي يريد فعله دون أن يملي عليه أي شخص ذلك.

خدمة الطوارئ
وأوضح القائد العام لشرطة دبي بالنيابة أن الإدارة العامة للعمليات تقوم بتقديم خدمة طوارئ جديدة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة الذين ليس بمقدورهم الإبلاغ عن أوضاعهم في حالة تعرضهم لأي طارئ والخدمة تقوم على المحادثات الهاتفية لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتعرضون لحالات طوارئ ليتم إسعافهم بوقت زمني قصير، وتشمل الخدمة كافة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الدولة.

وأكد اللواء المزينة أن خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة تعد واحدة من بين عمليات التطوير التي دأبت شرطة دبي على القيام بها في الآونة الأخيرة إزاء خدماتها المجانية التي تقدمها لإسعاف مرضى القلب والحالات الحرجة التي كانت قد إقامتها بالتعاون مع مركز خدمة الإسعاف في دبي .

وأوضح أن الخدمة التي تقدمها شرطة دبي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية تقوم على حفظ كافة بيانات ذوي الإعاقة المتمثلة في عناوينهم وأرقام هواتفهم مرتبطة بغرفة العمليات، وفور اتصال الشخص يتم معرفة مكانه لتقديم المساعدة له بأسرع فرصة أو توجيه سيارة إسعاف إلى مكانه ، فبيانات تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالإعاقة ، مبيناً أن الخدمة تضم بيانات خاصة بحوالي 8000 معاق مرتبطين بغرفة العمليات في شرطة دبي.

التواصل الالكتروني
وكشف اللواء المزينة أن القيادة العامة لشرطة دبي شكلت فريق عمل من الإدارة العامة للخدمات الالكترونية والإدارة العامة لخدمة المجتمع، تولى مهام التواصل مع مراكز تأهيل المعاقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وهيئة تنمية المجتمع، وهيئة الصحة بدبي، من اجل العمل معا على تطوير الخدمة المقدمة للمعاقين سواء أكانت من قبل شرطة دبي أو من قبل الهيئات والمؤسسات الأخرى من خلال التعاون المشترك وتبادل الأفكار، وكانت أبرز توصيات فريق البحث الميداني بأهمية النظر في توفير خدمة text massage للحالات الطارئة لمن يعانون من صعوبة بالسمع وذلك من قبل الجهة المختصة بالإدارة العامة للخدمات الالكترونية.

وبحث إمكانية أبرام مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية المجتمع بهدف تسهيل أمكانية الحصول على المعلومات الكافية والصحيحة للمساهمة باستحداث خدمات إلكترونية الخاصة بالمعاقين، كما صاغ الفريق توصيات أخرى تتعلق باستحداث سوار إلكتروني من خلال قسم المستحدثات الإلكترونية يسهل عملية الحصول على ذوي الإعاقة في حالة فقدانهم، والعمل على استحداث بريد إلكتروني خاص بالحالات الطارئة لذوي الإعاقة ودراسة إرسال البلاغات الطارئة عبر الرسائل النصية القصيرة، والعمل على إضافة منتجات المعاقين في المول الالكتروني الخاص بمنتجات نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، إمكانية عرضها بالمعارض التي تشارك بها شرطة دبي وبحث إمكانية تدريبهم من خلال التعاون ما بين الإدارة العامة للموارد البشرية والإدارة العامة لخدمة المجتمع والعمل على دمج جميع الخدمات المقدمة للمعاقين تحت مسمى واحد.

وأضاف فيما يتعلق بموقع شرطة دبي الالكتروني الموجه للجمهور والذي راعى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تغيير الخلفية (الأبيض والأسود) وتوفير خاصية تكبير وتصغير الخط.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3773 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4150 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0