[COLOR=#000000][B]
استضاف اتحاد الطفل للحضانات الخاصة فريق عمل مكونا من 30 عضوا من مركز الرياض (السعودية) في مقر الاتحاد الكائن في منطقة الروضة والذي يزور الكويت حاليا لتبادل الخبرات والمعلومات في مجال مرحلة الطفولة المبكرة (صعوبات التعلم) كما تم تنظيم لقاء تنويري للمجموعة مع أعضاء الاتحاد.
وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد الطفل للحضانات الخاصة د.محمد الرفاعي ان الكويت رغم صغر مجتمعها إلا أنها أول من خرج للإطار العالمي بين شقيقاتها في مجال رعاية الطفل وبعد ان كانت تمتلك 12 حضانة في فترة الثمانينيات أصبحت تمتلك 230 حضانة خاصة في عام 2002، وبعدها تم إيقاف منح ترخيص حضانات خاصة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خوفا من الضغط الذي يؤثر على الطفل سلبا، وتم تقديم قانون إلى مجلس الأمة لتنظيم آلية عمل الحضانات، مشيرا إلى أن تقدم وتطور العمل بالحضانات يحتاج إلى كوادر مختصة ذات مؤهلات علمية تعمل على تعلم الطفل وليس تعليمه فمرحلة التعليم يجب أن تبدأ من المرحلة الابتدائية وليس قبلها في الفترة التي لا يحتاج الطفل فيها للتعليم، بل يحتاج إلى التعلم فالطفل يحتاج إلى مدرب ومعلومة في فترة الحضانة ولا يحتاج إلى معلم وتعليم قراءة وكتابة.
وشدد الرفاعي على أن تعديل سلوكيات الطفل وبناء شخصية قوية له في فترة الحضانة من الأمور المهمة جدا لتهيئته للدخول إلى مرحلة التعليم وان على الوالدين عدم التذمر من كثرة أسئلة الطفل والرد عليه بأسلوب مبسط لأنه في فترة يبحث فيها عن المعرفة واكتشاف الأمور بالإضافة إلى عدم محاولة طبق شخصية الأب أو الأم على الأبناء لأن ذلك يؤثر سلبا على الطفل وهو خطأ جسيم لأن الطفل سيعيش في فترة زمنية مختلفة عن الوالدين. وأضاف الرفاعي أن رسالتنا هي حماية الطفل فقط وليس لنا مصالح خاصة في مواقفنا ضد الحكومة، فمن أجل الطفولة خسرنا الكثير من مصالحنا لكن أهدافنا أسمى ونحن مؤمنون بها لذلك لن نحيد عن خطر سيرنا لصالح الطفل إطلاقا مهما كانت الأسباب ونتمنى من الأهالي مساعدتنا للمطالبة بإقرار قانون يحمي الطفل ويرعى مصالحه.
بدوره، قال رئيس تحرير مجلة عالم الطفل د.بدر البراك: انصح العاملين في الحضانات بتحصين أنفسهم بالمؤهلات العلمية والمهارات والقدرات التي يحتاجونها للتعامل مع الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة لأنها مرحلة تحتاج إلى متخصصين ومدربين وليس معلمين وأنصح أولياء الأمور بعدم الاستعجال في عملية دمج التعلم بالتعليم خصوصا في مرحلة الطفولة المبكرة لعدم الإضرار بأطفالهم في مراحل لاحقة لهم. [/B][/COLOR]