اسم الكتاب : التدخل المبكر: النماذج والإجراءات
تأليف : ابراهيم الزريقات
ترجمة :
الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
نبذة عن الكتاب :
تعتبر السنوات المبكرة الأولى من عمر الطفل من السنوات المهمة والمؤثرة في كافة المظاهرة النمائية، ويؤكد الاختصاصيون أن الخبرات المبكرة للطفل تؤثر في تطوره وتعلمه لاحقاً. وهذا بدوره يلقي الضوء على أهمية تشجيع نمو الطفل وتطوره وتوفير أفضل الخبرات التي من شأنها أن تساعد على تحقيق هذا الهدف.
وفي عصرنا الحاضر فإن الأطفال ذوي الحاجات الخاصة أصبحوا الآن يتلقون تعليمهم في سياقات وأوضاع تعليمية مختلفة. كما ويقدم الأخصائيون مع تنوع خلفياتهم الأكاديمية خدمات متنوعة تسعى إلى توفير أفضل البيئات المساعدة على تشجيع تطور الطفل وإغنائه بالخبرات الضرورية، ونظراً لأهمية خدمات التدخل المبكر ودورها في تحقيق الأهداف المنشودة مع الأطفال الصغار من ذوي الحاجات الخاصة، فقد جاءت فكرة هذا الكتاب ليكون مرجعاً علمياً يزود القارئ بمعلومات معاصرة، وبإجراءات ونماذج تقديم خدمات التدخل المبكر، وهكذا فهذا الكتاب يخدم دليلاً لآباء الأطفال ذوي الحاجات الخاصة ومعلمي التربية الخاصة وكذلك معلمي التربية العامة وغيرهم من الاختصاصيين المهنيين المهتمين في رعاية الطفولة المبكرة. وقد نظم هذا الكتاب في ثمانية فصول وذلك على النحو الآتي:
الفصل الأول: ويعرض أسس التربية الخاصة في الطفولة المبكرة من حيث التعريف بها وبرواد الطفولة المبكرة وأصول التربية الخاصة المبكرة وتطور الخدمات المقدمة وأهمية خدمات التدخل المبكر في التربية الخاصة.
الفصل الثاني: ويناقش النمو في مرحلة الطفولة المبكرة فهو يعرف المعالم النمائية المختلفة المشتملة على النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والتواصل والنمو الحركي وكيفية تشجيع هذه المعالم في الطفولة المبكرة. كما يعرض الفصل أيضاً بعض الجداول النمائية الموضحة للمتطلبات النمائية في الأعمار المختلفة.
الفصل الثالث: ويوضح تقييم الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة من حيث إجراءات التقييم المستخدمة وأمثلة على بعض هذه الإجراءات. كما يناقش عملية التقييم في كل المعالم النمائية وإرشادات لممارسة التقييم مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل الرابع: ويهدف إلى التعرف على المنهاج في الطفولة المبكرة وكيفية إعداده، فهو يعرض الأسس النظرية لتطوير المنهاج في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة.
الفصل الخامس: ويستهدف نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر وإيجابيات وسلبيات كل من هذه النماذج والبرنامج التربوي وإستراتيجيات تقديم خدمات التدخل المبكر مع الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل السادس: ويناقش مشاركة الآباء وكيفية إشراكهم في تحديد أفضل الخدمات وتقديمها، كما يناقش التحديات الخاصة التي تواجههم بسبب امتلاكهم لطفل ذوي حاجة خاصة. كما يناقش عملية إقامة علاقات فعالة مع الآباء ودور الأخصائي في تحقيق هذا الهدف.
الفصل السابع: يعرض خدمات التدخل المبكر مع فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة فهو يعرض تعريفاً بالإعاقة والخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين على اختلاف فئاتهم وخدمات التدخل المبكر المقدمة لهذه الفئات.
الفصل الثامن: ويعرض الاحتواء الشامل مع الأطفال الصغار وأهميته بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافه.