اسم الكتاب : مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية
تأليف : د. اسامه فاروق مصطفى
ترجمة :
الناشر :
نبذة عن الكتاب :
تعد متطلبات مرحلة الطفولة واحتياجاتها، والأنماط المختلفة لتنشئة الطفل من المراحل الأساسية التي يمر بها الفرد في حياته.
ولما كانت الطفولة هي الفترة التي توضع فيها البذور الأولى للشخصية التي تتبلور ملامحها في المستقبل.
فقد استهل المؤلف الكتاب عن المتطلبات المهمة والضرورية لمرحلة الطفولة,وكذلك خصائص نمو الطفل، وأساليب المعاملة الوالدية وما يترتب عليها من شخصية سوية او مضطربة في المستقبل.
والكتاب الذي بين يدي القارئ يتناول متطلبات مرحلة الطفولة واحتياجاتها، وأهمية مرحلة ما قبل المدرسة، وخصائص نمو مرحلة الطفولة، وأساليب المعاملة الوالدية، والسلوك السوي، وغير السوي.
ثم يتناول الكتاب مفهوم الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ونسبة انتشارها، ومحكاتها، وتصنيفاتها المختلفة، واسبابها، وخصائصها.
ويتناول المؤلف في الفصل الثاني أساليب القياس والتقييم للاضطرابات السلوكيةوالانفعالية، وتتضمن الفحص الطبي، الملاحظة، المقابلة، دراسة الحالة، قوائم التقدير، والمقاييس والاختبارات. والفصل الثالث يتناول الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات السلوكية والانفعالية، مثل النظرية السلوكية,نظرية التحليل النفسي، النظرية البيوفسيولوجية، نظرية الوراثة.
ثم يتعرض المؤلف بعد ذلك للاشكال المختلفة للاضطرابات السلوكية والانفعالية مثل الكذب، العناد، الغضب، العدوان، السرقة، مص الأصابع، قضم الأظافر، اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه، اضطرابات النطق والكلام، اضطرابات النوم، اضطراب الأكل، اضطراب الإخراج، اضطراب التعلم(صعوبات التعلم)، اضطراب النمو الارتقائي الشاملة مثل اضطراب التوحد، اضطراب الاسبرجر، اضطراب الريت، اضطراب الانتكاسة الطفولي، الاضطراب النمائي الشامل-غير المحدد,ثم يتناول المؤلف في الفصل السابع الجزء الخاص بالاضطرابات الانفعالية مثل اضطرابات الشخصية مثل اضطراب القلق، الاضطرابات الوجدانية.