0 تعليق
679 المشاهدات

بوابة الكويت الرسمية تقدم 1152 خدمة الكترونية



أكد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أهمية مواكبة التوجهات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاسيما ما يظهر من مفاهيم جديدة في طرق تقديم الخدمات معلنا ان عدد خدمات البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت بلغ 1152 خدمة الكترونية ومعلوماتية. وقال المدير العام للجهاز عبداللطيف السريع في تصريح صحافي اليوم ان عدد الخدمات الحكومية التي تقدم حاليا من خلال البوابة الالكترونية الرسمية بلغ 1152 خدمة الكترونية ومعلوماتية منها 266 خدمة الكترونية شاملة خدمات الدفع الإلكتروني التفاعلية. وأوضح ان مجموعة من الجهات الحكومية عرضت خدمات الكترونية جديدة بما يعكس التطور الملحوظ على مسار العمل التكاملي الموحد الذي يتيح لمستخدمي البوابة الحصول عليها من منفذ واحد. وأوضح السريع ان من بين الخدمات الجديدة على البوابة خدمة (طمني عليك – من خفر السواحل) و(الاستعلام القضائي) و(المغلف الالكتروني – المعلومات المدنية) و(منظومة الديرة الالكترونية – التعليم العالي) الى جانب خدمات الكترونية اخرى قدمتها جهات مختلفة كديوان الخدمة المدنية وبلدية الكويت ووزارة الاعلام ولجنة المناقصات المركزية وبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة. وأضاف ان من بين الخدمات كذلك خدمة قدمتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تتيح للمؤمن عليهم والمتقاعدين والمستحقين الاستفسار عن بياناتهم وحقوقهم التأمينية فضلا عن خدمات تعليمية تقدمها وزارة التربية وهي مجموعة من الخدمات المتنوعة التي يستفيد منها كل الأطراف المعنية (الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور) مثل إتاحة امكانية تصحيح ومراجعة الواجبات المنزلية من قبل المدرسين ورفعها عبر النظام للمراجعة والتصحيح. وحول خدمة الادارة العامة لخفر السواحل التابعة لوزارة الداخلية (طمني عليك) قال انها خدمة يقوم بها المستخدم بتعبئة نموذج خطة ابحار قبل بداية الرحلة البحرية وارسالها الى خفر السواحل وذلك لتسهيل عمليات الانقاذ في حالة حدوث اي طارئ. وأوضح السريع ان خدمة (الاستعلام القضائي) المقدمة من وزارة العدل تتيح الاستعلام عن القضايا والدوائر المنعقدة وبياناتها والجلسات ومواعيدها ومستجدات القضية والاجراءات التي تمت بشأنها. اما خدمة (المغلف الالكتروني) المقدمة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية فقال انها تشمل عدد من الخدمات التي تهم المواطن والمقيم كاستكمال بيانات المولود الجديد وتسجيل العمالة المنزلية وتجديد البطاقة المدنية وخدمة القرض الاجتماعي للمتزوجين المقدمة من بنك الائتمان الكويتي. وأكد السريع حرص دولة الكويت على الاهتمام بأصحاب الاحتياجات الخاصة حيث قدمت الادارة العامة للاطفاء خدمة تسجيل وتحديث بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهل وصول رجال الاطفاء الى مكان الحادث بسرعة. وأوضح ان التوجهات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أظهرت مفاهيم جديدة فى طرق تقديم الخدمات حيث يتم نقل مراكز تقديم الخدمة الى مستخدم الهواتف الذكية وهذا ما يوفره تطبيق البوابة للأجهزة الذكية المحمولة حيث بلغ اجمالي تلك التطبيقات اكثر من 300 تطبيق. وأكد تخصيص صفحة للتوعية والثقافة الرقمية على البوابة تحتوي على منهج تدريبي إلكتروني باللغتين العربية والانجليزية لاكتساب المهارات الاساسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات وذلك في اطار المشروع الوطني للتوعية بتكنولوجيا المعلومات الذي ينفذه الجهاز المركزي. وعلى المستوى الاحصائي قال ان الخدمات الاكثر زيارة خلال هذه الفترة هي الاستعلام عن مخالفات المرور للأفراد ودفع مخالفات (المرور والهجرة والسفر) المقدمة من وزارة الداخلية والاستعلام عن موقف البطاقة المدنية وتجديدها من الهيئة العامة للمعلومات المدنية والاستعلام عن القضايا المرفوعة من وزارة العدل. واعلن ان خدمة الدفع الإلكتروني الحكومي (تسديد) بلغت خلال الستة الاشهر الاولى من العام الحالي اكثر من 1ر19 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 37 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ولفت السريع الى ان عمليات الدفع التي تمت عبر خدمة (تسديد) بلغ عددها 305100 عملية بزيادة قدرها 24 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي ما يدل على زيادة معدلات استخدام فئات المجتمع للخدمات الحكومية والالكترونية. واعرب في هذا الصدد عن شكره وتقديره لجهود وتعاون الجهات الحكومية ومساهماتها من أجل تطوير وتحسين خدماتها ومواصلة العمل على الارتقاء بطرق تقديمها عبر البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت.

 

المصدر : جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0