0 تعليق
624 المشاهدات

تعليم التلاميذ ذوى الإحتياجات الخاصة فى صفوف القرن الحادى والعشرين



اسم الكتاب :   تعليم التلاميذ ذوى الإحتياجات الخاصة فى صفوف القرن الحادى والعشرين

تأليف : سالى كوكس , برندا بلسون

ترجمة : أسماء عبد الله العطية – عبد المجيد محمد – فاروق محمد صادق -موسى عبد المجيد محمد 

الناشر : مركز التطوير التربوي للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب :
وبدأ يظهر مفهوم “الدمج” أكثر من مجرد كلمة لوصف المجتمع المدرسى، فالدمج هو التعبير عن أسلوب حياة، ولكل فرد قيمة وشعوره، بالإنتماء، فالمدرسة الشاملة هى مدرسة يمكن أن يدمج بها كل طفل. وغالباً ما عبر معلمو الفصول عن إهتماماتهم حول الملاحظات المختصرة التى قدمت لهم حول التعليم فى فصول الدمج. فالإجابة عن التساؤلات وإعداد المعلمين للأدوار الجديدة مطلوب بشدة. وتشير أنظمة المدرسة بأن تأهيل المعلمين من البداية بشكل جيد يساعدهم على القيام بعمل غير تقليدى، وفى حالات أخرى قد يترك المعلمين دون تأهيل الأمر الذى يتطلب منهم إعداد وتأهيل أنفسهم بأنفسهم.

ويعد هذا الكتاب محاولة جادة للمساعدة فى هذه الإجراءات، فالمؤلفتان كانتا معلمتين فى مرحلة التعليم الإبتدائى ومجال التربية الخاصة (حالياً فى مستوى التعليم الجامعى) يقدمان كيفية الإعداد فى الفصول وأنظمة المدرسة لمساعدة الآخرين لتحقيق هدف الدمج الشامل. كما يقدم هذا الكتاب معلومات عن خلفية وتاريخ الدمج، بالإضافة إلى بعض الأفكار والأنشطة التى يمكن أن تقدم لتلامذ الدمج مع تطبيق المنهج وتعديلاته إلى طرق وإجراءات التقييم والوعى بقضايا تطبيق الإستراتيجيات الناجحة متضمنة مساعدة المعلم فى تهيئة فصل الدمج الناجح لتلبية إحتياجات التلاميذ فى فصل القرن الواحد والعشرين.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3779 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4156 0
خالد العرافة
2017/07/05 4696 0