0 تعليق
747 المشاهدات

صعوبات التعلم (دراسة ميدانية)



اسم الكتاب :صعوبات التعلم (دراسة ميدانية)

تأليف : عبد الرحمن على بديوى

ترجمة :

الناشر :العلم والإيمان للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب : إن مجال صعوبات التعلم من المجالات التي تطورت بشكل متنامي فذوي صعوبات التعلم ربما لا يكاد يخلو صف دراسي منهم (عبد الحليم منسي, زين ردادي 1998م:102), وتباين مراحلهم العمرية أدى إلى تباين مفاهيم, وأسباب, وخصائص تلك الصعوبات لديهم, فهم ليسوا أصحاب إعاقات ولكنهم أسوياء قد تواجههم مشكلة أو صعوبة, أو قد يكونون غير قادرين على التعلم بالأساليب العادية لذا فهم بحاجة إلى الاكتشاف والعلاج المبكرين, فنجاحنا في التعلم مرهون بنجاحنا في معالجة صعوباته (سيد عثمان, 1990م:17), وهذه الصعوبات لها نوعان أساسيان هما الصعوبات الأكاديمية, والصعوبات النمائية, ولكل نوع منهما مفهومه وأنواعه وطرق تشخيصه وعلاجه, وهذا لا يعني أنهما بمعزل عن بعضهما البعض فبينهما أواصر وطيدة فكلاهما يؤثر في الآخر ويتأثر به, وسنتناول في الصفحات التالية بشيء من التفصيل صعوبات التعلم الأكاديمية, وذلك من خلال ثلاثة فصول هي الفصل الأول وفيه الإطار النظري للدراسة: (نظرية الذكاءات المتعددة, مهارات التعلم, صعوبات التعلم الأكاديمية), الفصل الثاني: الدراسات السابقة, الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية, وأخيراً الفصل الرابع: نتائج الدراسة وتفسيرها.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4153 0
خالد العرافة
2017/07/05 4693 0