عادة ما يكون الاباء أول من يلاحظون السلوكيات الغريبة الشاذة لطفلهم. في الكثير من الحالات يبدو طفلهم “مختلفا” منذ الولادة. فقد يكون غير متجاوبا مع الناس و اللعب أو الدمى أو مركزا أو مستغرقا بتعمد و بصورة تامة في نشاط أو موضوع واحد لفترات طويلة من الوقت.
و قد تبدو العلامات الأولى لاضطراب التوحد على الأطفال الذين ينمون بصورة عادية. فعندما يصبح الطفل الودود الذي يرنم أو يصدر الهدهدة و المناغاة صامتا, منسحبا, عدوانيا, أو مؤذيا لذاته, هنا يكون ثمة شيئا خطأ.
حتى و ان كان الأمر كذلك, ربما تمر سنوات قبل أن تسعى الأسرة الى التشخيص. و ربما يساعد الأصدقاء و الأقارب و الأباء على تجاهل المشكلات من خلال ترذيدهم “كل طفل مختلف عن الأخر” أو “سوف يتكلم أنا متأكد” أو “بامكانه التكلم لكن لا يريد” أو “ابن فلان تكلم في السنة الرابعة “. لسوء الحظ, يؤخر هذا الأمر التقييم و العلاج المناسب للطفل فأرجوكم أن تعوا بخطورة الموقف.
الجدول التالي يبين معالم و مؤشرات النمو النفسي العادي يمكن استعماله كأداة لمعرفة قدرات الطفل في المراحل اللأولى من العمر:
جدول معالم و مؤشرات النمو النفسي العادي
العمر
الوعي و التفكير
التواصل
النمو الحركي
النمو الأجتماعي
رعاية الذات
من الولادة الى الشهر الثالث من العمر – يستجيب للأصوات الجديدة.
– يتابع حركات اليدين بعينيه.
– ينظر الى الأشياء و الناس. – يهدل او يدندن و يصدر أصوات.
– يبتسم عند سماع صوت الأم. – يحرك يديه و رجليه.
– يمسك أو يلتقط الأشياء.
– يراقب حركة يديه. – يستمتع بالملأطفة أو المداعبة و العناق.
– يقيم تواصل بصري قصير أثناء الرضاعة. – يفتح فمه لزجاجة الارضاع أو لصدر الأم و يرضع.
من الشهر الثالث الى الشهر السادس – يدرك أمه.
– يصل الى الأشياء. – يدير رأسه نحو الأصوات و الكلام.
– يبدأ في المناغاة.
– يقلد الأصوات.
– ينوع البكاء. – يرفع الرأس و الصدر.
– يطرق على الأشياء أثناء اللعب. – يلاحظ الغرباء و الأماكن الجديدة.
– يعبر من السعادة أو الضيق و الأستياء.
– يحب اللعب البدني. – يأكل طعام الرضع بالملعقة.
– يصل الى زجاجة الارضاع و يمسكها.
من الشهر السادس الى الشهر التاسع – يقلد الايماءات البسيطة.
– يستجيب عند سماع اسمه. – يصدر مقاطع صوتية لا معنى لها.
– يستخدم الصوت لجذب الانتباه. – يزحف.
– يقف مستندا على الأشياء.
– يصفق باليدين.
– ينقل الأشياء من يد الى الأخرى. – يلعب لعبة الاختفاء و الظهور.
– يستمتع بالأطفال الأخرين.
– يفهم العلامات أو القرائن الاجتماعية مثل الابتسام أو نغمة الصوت العنيفة. – يمضغ الطعام.
– يشرب من الكوب بمساعدة.
من الشهر التاسع الى الشهر الثاني عشر – يلعب المباريات أو الألعاب البسيطة.
– يتحرك ليصل الى الأشياء المرغوبة.
– ينظر الى الصور في الكتب. – يلوح بيديه مودعا.
– يتوقف عندما يقال له “لا”.
– يقلد الكلمات الجديدة. – يمشي مستندا على الأثاث.
– يعمل علامات بالقلم الرصاص أو الأقلام الملونة.
– يفكر في الأشياء التي تتختفي من أمامه. – يطعم نفسه بأصابعه.
– يشرب من الكوب.
من الشهر الثاني عشر الى الشهر الثامن عشر – يقلد الأصوات و الايماءات غير المألوفة.
– يشير الى الأشياء التي يرغبها أو يريدها. – يبدأ في استخدام الكلمات.
– يتبع الأوامر البسيطة.
– يهز رأسه دلالة على الرفض (قول لا). – يصعد السلم بمفرده.
– يكوم القوالب. – يتحرك لتسهيل قيام أمه بوضع ملابسه عليه.
– يبلغ أمه اذا بلل حفاضته.
من الشهر الثامن عشر الى الشهر الرابع والعشرين – يحدد أجزاء جسده.
– ينتبه الى الترانيم الايقاعية.
– يشير الى الصور في الكتب و يعرف أسماء هذه الصور. – يستخدم كلمتين لوصف الأفعال.
– يشير الى ذاته بالاسم. – يقفز في المكان.
– يدفع و يجذب الأشياء.
– يقلب صفحات الكتاب صفحة صفحة.
– يستخدم أصابعه و ابهامه. – يفتح الباب بمفرده.
– يخلع ملابسه بدون مساعدة.
– يفتح أو يفض غلاف الأشياء.
من الشهر الرابع والعشرين الى الشهر السادس و الثلاثين – يطابق بين الأشكال و الموضوعات.
– يستمتع بالصور في الكتب.
– يتعرف على ذاته في المرأة.
– يعد لغاية عشرة. – يشترك في الاناشيد و الغناء الايقاعي.
– يستخدم جمل متكونة من ثلاث كلمات.
– يتبع أو يطيع أمريين في نفس الوقت. – يتظاهر و يمارس اللعب الابداعي.
– يتجنب المواقف الخطرة.
– يبادر باللعب.
– يحاول الالتزام بدوره. – يطعم نفسه بالملعقة.
– يستخدم المرحاض بدون مساعدة.
إظهار 1 إلى 7 من أصل 7 مُدخل
الجدول يبين معالم و مؤشرات النمو النفسي العادي للطفل
المصدر : شبكة تحدى مرض التوحد بالعالم العربى