كشف مدير إدارة المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مسلم السبيعي عن مخاطبة السفارات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المختصة لنقل بعض الحالات الموجودة في دور الرعاية منذ فترة طويلة الى بلدانهم بسبب محدودية القدرة الإستعابية للإدارة مشيراً الى انهم لم يكن ليقوموا بهذه الخطوة لولا حاجة المواطنين لهذه الاماكن حيث نحاول قدر المستطاع ان نحمل السفارات والدول مسؤولياتها تجاه مواطنيها.
وأعلن السبيعي في حوار اجرته معه”السياسة” عن إعادة توزيع الموظفين في جميع أقسام الادارة ووضع هيكل اداري لتنظيم العمل في مبنى جنوب الصباحية مؤكداً رفع مذكرة تفصيلية الى الوكيلة المساعدة لقطاع الرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا تحتوي على أبرز المشكلات والمعوقات والسلبيات الموجودة في المبنى سواء بشأن عدم التزام موظفين او القصور في توزيعهم كما تم مخاطبة الشؤون الادارية والمالية بالوزارة لإصلاح جهاز البصمة.
ولفت الى توجه لإنشاء مبنى مشابه لجنوب الصباحية في محافظة الجهراء يقدم جميع الخدمات للنزلاء من مختلف الادارات التابعة للقطاع وإنشاء مركز تدخل مبكر في نفس المحافظة بعد الانتهاء من الاجراءات الخاصة بتخصيص الأرض بالتنسيق مع الجهات المختلفة مبيناً انه سيتم نقل بعض الموظفين من مختلف الأقسام الى المبنى المؤقت لمركز التدخل المبكر في المحافظة.
وفي ما يلي التفاصيل:
حدثنا عن ادارة المعاقين والمهام التي تقع على عاتقها؟
ـ ادارة المعاقين احدى ادارات قطاع الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تعمل على تنفيذ سياسة الوزارة في مجال رعاية المعاقين ذهنياً وجسدياً الذين تحول ظروفهم الاجتماعية والنفسية والبيئية دون تكيفهم في المجمتع وعجز ذويهم عن توفير الخدمات الأساسية اللازمة لهم, وتشمل الادارة عدد من الدور والمراكز التابعة لها وهي دار رعاية المعاقين “نساء وأطفال”, ودار رعاية المعاقين “رجال”, ودار التأهيل الاجتماعي نساء وأطفال, ودار التأهيل الاجتماعي “رجال”, ومركز الرعاية النهارية, ومركز التدخل المبكر, ومركز جنوب الصباحية.
خدمات
ما الخدمات التي تقدمها الادارة؟
ـ تقدم الادارة عدة خدمات, وهي الخدمات الاجتماعية التي تهدف الى إحداث تغيير في توافق المعاق وتحسين أدائه الاجتماعي وتعديل السلوك غير المقبول لديه وتدعيم وتطوير السلوك الإيجابي منه وهناك الخدمات النفسية والتي تهدف الى تنمية الصحة النفسية لدى المعاق وحمايته من الانحرافات السلوكية, والخدمات الصحية عن طريق المركز الطبي التأهيلي, وخدمات الإعاشة الخاصة بالنظافة بالنقل والمواصلات الصيانة الامن والسلامة وخدمة النزيل والغسيل, وتتم من خلال شركات متخصصة وفق عقود سنوية.
رعاية
ما أساليب الرعاية, وانواع البرامج المقدمة؟
ـ أساليب الرعاية المقدمة هي الرعاية الإيوائية والنهارية والمنزلية والمؤقتة اما البرامج المقدمة فهي تتضمن البرنامج التعليمي الذي يهدف الى تنمية المدركات العقلية والمعرفية لدى الأبناء, والتدريبي والتأهيلي الذي يهدف الى تدريب الحواس والانتباه لتنمية الإحساس البصري والسمعي واللمسي وحاستي الشم والتذوق, وتنمية العمليات العقلية والتفكير والتركيز والانتباه والفهم والتذكير, وتنمية القدرات الكلامية وعلاج النطق ومخارج الحروف والألفاظ, وتنمية المهارات الذاتية والاعتماد على النفس, وتنمية القدرة العقلية والمعرفية مثل القراءة والكتابة والحساب, وتنمية التآزر البصري والحركي عن طريق الأشغال اليدوية والفنية.
ما الخدمات التي يقدمها مبنى جنوب الصباحية؟
ـ هو مبنى يضم ادارات والانشطة والبرامج و”المعاقين” والتأهيل المهني بالاضافة الى ادارة خدمات دور الرعاية, وتم انشاء هذا المبنى للتخفيف على المواطنين لبعد المسافة وحضورهم الى الصليبخات بمجمع دور الرعاية, وتم اخيرا افتتاح مركز التدخل المبكر هناك الذي يحتوي على الاقسام كافة.
جولات
قمت شخصياً بجولات عدة على المبنى كيف وجدت الخدمات؟
ـ لقد قمت منذ تسلمي ادارة المعاقين بخمس جولات على المبنى في أوقات متفاوتة لأن هناك اكثر من نوبة من الموظفين الذين يعملون في المبنى, وحاولنا وضع بعض الملاحظات لإلتزام الموظفين في عملهم بالاضافة الى الوقوف على الخدمات المقدمة وكفاءة العاملين وتعاملهم مع النزلاء سواء الخدمات الاجتماعية او الطبية, ووزارة الشؤون لم تقصر في توفير العديد من الاحتياجات في هذا الجانب, ونحن في طور تلافي بعض الملاحظات الموجودة, وزرنا المبنى خلال الاسبوع الماضي مع الوكيلة المساعدة لقطاع الرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا وعدد من المديرين في القطاع, والان نحن في طور وضع تقرير مفصل لوضع يدنا على الملاحظات والمعوقات والسلبيات والتمهيد لتلافيها.
مشاكل
ما ابرز المشاكل التي يواجهها المبنى سواء على الصعيد الانشائي او التزام الموظفين او اهمال بعض الاقسام?
ـ هناك العديد من المشاكل سواء كانت ادارية او في المبنى كتصميم حيث لم يراع في التصميم التهوية والمداخل والمخارج بالاضافة الى القدرة الاستيعابية لعدد الموظفين الكبير الموجودين بالاضافة الى قصور في توزيع الموظفين على الاقسام, وجار الان اعادة توزيع الموظفين بحيث يتم مراعاة الاختصاصات.
هل صحيح ان اجهزة البصمة معطلة في المبنى او لا تعمل؟
ـ نظام البصمة حديث العهد في المبنى وتم تطبيقه اخيرا, وبالتأكيد هناك بعض المشاكل, وتم مخاطبة الشؤون الادارية لمتابعتها وعمل الصيانة المستمرة لتجنب تعطلها سواء كان هذا التعطيل متعمداً او بسبب خلل فني.
طوارئ
ماذا عن خطة الطوارئ في حال حدوث حريق او غيره من المشاكل لا سمح الله, هل هي مفعلة خصوصا ان المبنى يحتوي على سرداب مخصص لمواقف السيارات؟
ـ من خلال الزيارات التي قمنا بها أكدنا على ضرورة وجود فحص دوري من قبل خدمات دور الرعاية على المداخل والمخارج ونظام الاطفاء المركزي الموجود في المبنى, وحددنا ومنعنا اي عائق يوجد في الممرات خصوصا في مداخل ومخارج الطوارئ, وأجتمعنا مع مسؤولي الأمن وطلبنا منهم وضع خطة أمنية متكاملة للطوارئ, وتم اجراء اخلاء وهمي قبل فترة وكان نتيجته مرضية بالنسبة لنا, ونسعى لتلافي اي مشكلة.
وفيما يخص مواقف السيارات في السرداب فتم اضافة بعض الملاحظات في التقرير الذي سيرفع الى الوكيلة وسترى النور ان شاءالله.
نقل
هل صحيح ما يردده بعض الموظفين ان من يريد ان لا يعمل يقوم بالنقل الى مبنى جنوب الصباحية؟
ـ هذا غير صحيح, والمبنى وضع لخدمة النزلاء في المنطقة لأننا رأينا كوزارة ان هناك عددا من النزلاء يصعب عليهم الذهاب الى دور الرعاية في الصليبخات, والهدف هو ان يكون تواصل بين الاهالي والابناء الذين لديهم حالات ايوائية, وقد يكون هناك جزء من التسيب ولكن ليس مثلما تقول, ونستعد خلال الفترة المقبلة لنقل عدد من الموظفين الى محافظة الجهراء لترتيب مركز التدخل المبكر في الجهراء وسيكون النقل من جميع الاقسام وخصوصا مركز التدخل المبكر في السرة.
أغلب المديرين يكون مقر عملهم بعيد عن مبنى جنوب الصباحية, فهل سيكون لكم جولات مستمرة او الدوام بشكل يومي في المبنى?
ـ اعمل على وضع هيكل مقترح بتكليف من الوكيلة لضبط عملية الموظفين وتواجدهم واستمراريتهم في العمل, وحالياً كل أسبوع يكون لي زيارة في المبنى, وتكليف مراقبين لمتابعة الموظفين.
ملاحظات
هل قمت برفع مذكرة الى المختصين, وما الذي احتوته؟
ـ انتهيت من عمل مسودة المذكرة بأبرز الملاحظات على المبنى خلال زياراتي والان اضفت إليها بعض الملاحظات بعد زيارتنا مع الوكيلة وان شاء الله سنرفعها وتعتمد لان الهدف منها تعديل السلبيات, والمبنى يحتاج الى بعض التعديلات.
هل ترعى الادارة معاقين غير كويتيين?
ـ القانون لا يسمح بأن نرعى غير الكويتيين, ولكن هناك مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالدور الان غير كويتيين سواء من جنسيات متعددة او من غير محددي الجنسية ولكن حسب القدرات لدينا.
هل اعداد الموظفين كافية بالنسبة لكم ام تواجهون نقصا؟
ـ عدد الموظفين كاف ولكن نحتاج الى اعادة توزيع حسب الاحتياجات, ونجد في بعض الاقسام عددا من الموظفين أكثر مما يحتاجونه واقسام اخرى بها عدد أقل.
تدخل مبكر
هل هناك خطة لإنشاء مبان جديدة, وما هي مواقعها؟
ـ هناك خطة لإنشاء مركز تدخل مبكر في محافظة الجهراء وانتهينا من تخصيص الأرض, وهناك ايضاً خطة لإنشاء مبنى متكامل لخدمات دور الرعاية ويحتوي على جميع الاقسام ومشابهة لمبنى جنوب الصباحية في محافظة الجهراء يضم المعاقين والمسنين وغيرها من الخدمات التي يقدمها قطاع الرعاية.
هل هناك تنسيق بينكم والهيئة العامة لذوي الاعاقة?
ـ هناك تنسيق خلال الفترة الحالية ونطمح ان يكون التنسيق بشكل اكبر مع الهيئة, وكان لنا تواصل مع الهيئة لتسهيل بعض الاجراءات الخاصة لذوي الاعاقة والشهادات المطلوبة, وهم متفهمون لإجراءاتنا.
قدرة استيعابية
ما هي ابرز المشاكل التي تواجهكم في الادارة وتعملون على حلها؟
أبرز مشكلة تواجهنا هي القدرة الاستيعابية في بعض الدور, ولا نستطيع توفير اماكن لبعض الحالات بسبب القدرة الاستعابية, ونحاول تلافيها من خلال بعض الحلول, ونحتاج الى بعض المتخصصين في هذا المجال من الكوادر الفنية, ونتواصل مع بعض الجهات المختصة لنقل بعض الحالات المستفيدة من الخدمات غير الكويتيين وتحويلهم الى بلادهم من خلال مخاطباتنا مع وزارة الخارجية وسفاراتهم, وهناك الكثير من الاخوة من مختلف الجنسيات موجودين لدينا ومن مدة طويلة ويشغلون اماكن قد يكون أحد من المواطنين بحاجة إليه, ونحاول قدر المستطاع ان نحمل السفارات والدول مسؤولياتها تجاه مواطنيها بحيث نوفر مكان للمواطنين ولم نقم بهذه الخطوة الا لحاجتنا لهذه الاماكن.
عقود
هل تتابعون العقود الخاصة مع الشركات؟
ـ تم تشكيل فريق لمتابعة العقود الخاصة مع الشركات لوجود تساهل في المتابعة من خلال العمالة المتوفرة سواء في خدمة النزيل او عمال النظافة او السيارات, ونظمنا بعض المراسلات البريدية, وتم توحيد البريد من والى القطاع عكس ما كان معمول به سابقاً بحيث تقوم كل دار بالمراسلة, وتم عمل نقطة تجمع للسيارات في الصباحية ومسؤول واحد لإدارة العمل.
ما رأيك في التدوير بين فترة واخرى?
ـ التدوير سمة الادارات بين فترة واخرى لضخ دماء جديدة في القطاعات المختلفة, ولكن يجب ان يكون التدوير ضمن المصلحة الخاصة بالوزارة ويعطي فرصة لأي مدير او قيادي ان يتعرف على الادارة بسلبياتها وإيجابياتها ويضع خطة لتنفيذها, ومن يضع الخطة هو الأقدر على تنفيذها, ونرحب به في اي وقت ولا إعتراض عليه.
المصدر : فارس العبدان \ جريدة السياسة