اسم الكتاب : الإعاقات المتعددة
تأليف : مصطفى نورى القمش
ترجمة :
الناشر : دار المسيرة للطباعة والنشر
نبذة عن الكتاب :
يتضمن هذا الكتاب بفصوله المختلفة معلومات شاملة ودقيقة عن طبيعة الإعاقات المتعددة التي ما زال هناك الكثير ممن لم يسمعوا بها، إلا أن الاهتمام بها من قبل الجميع أصبح ضرورة نظراً لظهور عدد كبير من الأطفال ممن يعانونها، وللأسف إن المكتبة العربية ما زالت تفتقر إلى كتب ومراجع علمية باللغة العربية تتيح للمهتمين الحصول على معلومات شاملة عن هذه الإعاقات.
وبهدف المساهمة في سد هذا النقص ونشر الوعي عن الإعاقات المتعددة، وتحسين الخدمات التي تقدم إلى هذه الفئة، شرعت بإعداد هذا الكتاب الذي يحتوي على معلومات مستخلصة من نتائج البحث العلمي، والدراسات التي نفذها باحثون متعددون واتفقت المراجع العلمية على صحتها.
وتحديداً فقد جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي: الفصل الأول: يتناول مفاهيم وقضايا أساسية حول الإعاقات المتعددة، من حيث التعريف بهذه الفئة من الأفراد وخصائصهم المختلفة، والخدمات الواجب توفرها في البيئة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقات المتعددة، والاحتياجات المختلفة لمتعددي الإعاقات، وأخيراً يشمل الفصل دراسات أجنبية حول الخدمات والبرامج التي يحتاجها متعددو الإعاقات
الفصل الثاني: يناقش التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة، من حيث أهمية التدخل ومبرراته ومراحله واستراتيجياته والفئات المستهدفة، ونماذج التدخل المبكر والاعتبارات التنظيمية وأساليب الممارسة التنفيذية لبرامج التدخل المبكر، وفريق العمل في برامج التدخل المبكر، واتجاهات الأسرة نحو الطفل متعدد الإعاقة، وأخيراً التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات الجسمية والصحية
الفصل الثالث: يستعرض الأطفال متعددي الإعاقات الجسمية والصحية؛ من حيث تعريفها وتصنيفها، وقياسها وتشخيصها، وكذلك الخصائص السلوكية للمعوقين جسمياً وصحياً، والبرامج التربوية للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً وبرامج التأهيل للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً، وأخيراً تعديل البيئة لهذه الفئة من الأفراد
الفصل الرابع: يتطرق إلى فئة الأطفال متعددي الإعاقات الحسية وتحديداً (الصم/ المكفوفين) من حيث المفهوم ومشاكل وحاجات الطفل الأصم/المكفوف، ومصادر المعلومات لهذه الفئة من الأطفال، وتطور وظيفة البصر والسمع ومهارات التواصل لهذه الفئة وكيفية الحصول على المعلومات من خلال اللمس، وكذلك قواعد الأسرة في تعليم الطفل الأصم/ المكفوف وأخيراً التقويم
الفصل الخامس: يبحث في قضية التلازم المرضي بين التوحد ومتلازمة داون من حيث التعريف والأسباب والأنواع، والخصائص الأساسية للمصابين بالتوحد ومتلازمة داون والرعاية الصحية والوقاية والتدخل المبكر للمصابين بالتوحد ومتلازمة داون واعتبارات في بناء البرامج لهذه الفئة من الأفراد
الفصل السادس: يناقش قضية تلازم اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHA) وصعوبات التعلم، من حيث المفهوم والمظاهر وطبيعة الصعوبة التعليمية المرتبطة باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، والاستراتيجيات التربوية العلاجية المقترحة، وأخيراً استعراض لدراسات تتناول العلاقة ما بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم
الفصل السابع: يتناول أحدث البرامج التربوية والإرشادية وبرامج التدخل العلاجي لمتعددي الإعاقات (كمنهاج بافاريا للإعاقات المتعددة ) (وبرنامج البورتيدج للتربية المبكرة) من حيث التعريف بهذه البرامج و المناهج والأسس التي تقوم عليها وأهدافها ومكوناتها وآليات تنفيذها وأخيراً دراسات حول فاعلية برامج البورتيدج مع الأطفال المصابين بأعراض متلازمة داون.