اسم الكتاب : صعوبات التعلم والتنظيم الذاتى
تأليف : محمود عوض الله سالم , امل عبد المحسن
ترجمة :
الناشر : ايتراك للنشر والتوزيع
نبذة عن الكتاب :
تناول هذا الكتاب مجموعة من القضايا المتنوعة التي ترتبط بالتعلم المنظم ذاتيًا وعلى وجه الخصوص لدى فئة ذوي صعوبات التعلم وذلك على مدى ثلاثة عشر فصلًا على النحو التالي: صعوبات التعلم ويتضمن مفهوم صعوبات التعلم وتصنيفها وكذلك تشخيص صعوبات التعلم، وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، التطور التاريخي لنشأة مفهوم التعلم المنظم ذاتيًا، مراحل نمو التعلم المنظم ذاتيًا، تنمية التعلم المنظم ذاتيًا، المداخل النظرية المفسرة للتعلم المنظم ذاتيًا، مبادئ واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، نماذج التعلم المنظم ذاتيًا، التعلم المنظم ذاتيًا وصعوبات التعلم، التعلم المنظم ذاتيًا وصعوبات التعلم الأكاديمية، دعم وتنمية التعلم المنظم ذاتيًا والدافعية الداخلية والخارجية، التعلم المنظم ذاتيًا ومفاهيم أخرى (ما وراء المعرفة- التوجه نحو الهدف- الكفاءة الذاتية)، دراسات علمية أجريت في مجال التعلم المنظم ذاتيًا وصعوبات التعلم.
وبذلك يصبح هذا الكتاب نقلة حقيقية في فهم أعمق لطبيعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والذي أكد من خلال فصوله المتنوعة أن البروفيل الشخصي لهذه الفئة قابل للتغيير في الاتجاه الإيجابي سواء من وجهة نظر المتعلم نفسه أو من وجهة نظر المجتمع المحيط به فقط إذا امتلك هذا المتعلم آليات هذا التغيير والتي من أهمها التنظيم الذاتي للتعلم والشخصية والذي من شأنه تسليح هذه الفئة بالعديد من الآليات المتضمنة فيه مثل: التأمل الذاتي والذي يربط بين فكر الفرد وذاته، والتقييم الذاتي والذي يساعد الفرد على تقييم مدى قربه أو بعده عن الغاية أو الذات المأمولة بالشكل الذي يساعد على وضع معيار لسلوكه المستقبلي كي يصل إلى هذه الذات المأمولة وغيرها من الآليات الأخرى والتي من شأنها أن تساعد هذه الفئة من التلاميذ على عمل تصالح نفسي مع ذواتهم بحيث يدركونها أكثر إيجابية وأكثر استقلالية وكفاءة.