من المبادئ التي يسلم بها علماء النفس أن الأفراد يختلفون في ما بينهم في نموهم العقلي وما يرتبط به من مظاهر سلوكية، وتظهر هذه الاختلافات في معدل النمو العقلي ومستواه.
ويقصد بمعدل النمو العقلي مدى النمو الذي يحدث في وحدة زمنية معينة، أما مستوى النمو فنقصد به مستوى الأداء الذي وصل إليه الفرد في الأعمال التي تتطلب عملاً عقلياً، وعلى الرغم من الفروق الموجودة بين الأفراد فإننا نستطيع القول إن هذه الفروق لا تبلغ في حجمها قدراً كبيراً بين أغلبية الأفراد. ومن التعريفات التربوية للتفوق العلمي تعريف رويترولي: تتكون الموهبة والتفوق من تفاعل «تقاطع» ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية، وهي قدرات عامة فوق المتوسطة، مستويات مرتفعة من الالتزام بالمهمات الدافعية ومستويات مرتفعة من القدرات الابداعية. ويعرف «سليمان 2002» الموهوب بأنه: هو ذلك الطفل الذي يتصف بالتميز في أي ميدان ذي قيمة للمجتمع من ميادين الحياة ويعرفه أيضاً بأنه الطفل الذي يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل 2 في المئة ممن في سنه من الأطفال. ولعبت الكويت دوراً بارزاً من خلال الاهتمام بالطلبة الفائقين وتنظيم الحفلات والندوات والمحاضرات المفيدة والهادفة، والرحلات السنوية لعدد من الدول مثل الأردن والولايات المتحدة الأميركية، ومثل هذه الرحلات تفتح أمام الطلبة آفاقاً واسعة لمعرفة طبيعة الجامعات بالخارج وكيفية الالتحاق فيها لإكمال الدراسة لاحقاً، فعندما يرى الطالب كل هذه الحوافز المقدمة له مقابل تفوقه يدفعه لبذل الجهد والمحافظة عليه. وعد دخيل العازمي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ===============================================
|