0 تعليق
858 المشاهدات

أحلام تبزغ في مقاعد الدراسة



القبس مع ذوي الاحتياجات الخاصة في الصروح الأكاديمية:

هزموا إعاقتهم بالعزيمة القوية.. وبالعلم والعمل يحققون ذواتهم.. عيونهم على المستقبل المزدهر الذي يساهمون فيه بدور فاعل في خدمة وطنهم ونهضة مجتمعهم.
إنهم ذوو الاحتياجات الخاصة الدارسون في الصروح الأكاديمية، وقد جسدوا أحلامهم تفوقاً ونجاحاً ورغبة في إحراز مكانة ملموسة بالحصول على المؤهل الدراسي، وبعضهم لم يكتف بذلك بل قرر استكمال الدراسات العليا.
القبس رصدت طموحات هؤلاء الدارسين على مقاعد الطموح.
الطالب الجامعي من ذوي الاعاقة هو من هؤلاء الذين يتحدون انفسهم وإعاقتهم ليكونوا ناجحين متخطين كل الإعاقات، إلا أنهم أحياناً يواجهون بيئة لا تقدم لهم التسهيلات اللازمة.
وفي هذا الصدد، كانت لهم مطالبات، كتوفير كتب بصيغة خاصة للمكفوفين ومكتبة تخدم ذوي الاعاقة البصرية والحركية على حد سواء، اضافة إلى توفير المباني التي تناسب ذوي الاعاقة الحركية، ومواءمة بعض المقررات التي تتعلق بالاحصاء والعمليات الحسابية المعقدة، إلى جانب توفير أجهزة وآلات ناطقة كالثلاجة الآلية واجهزة السحب الآلي.

معاناة مع المكتبة
حنان المطيري لم تمنعها الإعاقة من تحقيق طموحها، وقد باحت بمعاناتها قائلة: أنا وخلال دراستي للماجستير وبحكم ترددي الدائم على مكتبة الكلية، كنت وما زلت أواجه صعوبة في البحث عن الكتب، حيث اني لا اجد شخصاً يقرأ لي عندما ابحث عن مصادر لأبحاثي، وأحياناً يتطوع بعض العاملين في المكتبة لمساعدتي.
وتابعت المطيري انه في كل مكتبات الجامعة تتوافر أجهزة كمبيوتر موصلة بشبكة الإنترنت توفر للطالب البحث في منظومة الجامعة، خصوصاً أن جامعة الكويت تشترك بعدة مجلات عالمية لا يمكن الدخول لها إلا من خلال شبكة الجامعة اللاسلكية، وهذا ما يعيق الطالب الكفيف عن البحث، مشيرة الى ان الحل بسيط جداً، وهو أن يتم توفير برنامج ناطق يتم تنصيبه على جهاز الكمبيوتر بمكتبة الكلية، وبذلك يمكن لأي طالب كفيف البحث بسهولة.

طلبة الماجستير
بينت المطيري ان مركز الاحتياجات الخاصة في الجامعة يوفر للطلبة المكفوفين متطوعين يكتبون لهم في الاختبارت، الا ان خدمات المركز تقتصر على طلبة البكالوريوس فقط، مضيفة ان طلبة الدراسات العليا في تزايد وهم في حاجة الى جهة تابعة للجامعة تنظر في احتياجاتهم وتحاول مخاطبة المسؤولين لتلبيتها.

مقررات تعجيزية
وأضافت أن هناك مقرراً إلزامياً على طلبة كلية التربية وهو الإحصاء الاستدلالي، وهذا المقرر كما هو معروف يتطلب معرفة مسبقة ببعض أساسيات الرياضيات التي لم يتم تعليمها للطلبة المكفوفين إلا بشكل محدود جداً، موضحة أنهم خاطبوا عدة جهات في الجامعة ليتم النظر في هذا المقرر، لمواءمته بما يتناسب مع اعاقتهم، ولكن لم يتم حل الموضوع حتى الآن.

أين التعاون؟
وفي ردها على سبب عدم توفير الجامعة هذه الخدمات لطلبة الماجستير، قالت إن طالب الماجستير ليس كطالب البكالوريوس، فطلبة الماجستير هم موظفون ايضاً ولديهم الاكتفاء المالي وبذلك هم قادرون على توفير الاجهزة اللازمة على عكس طلبة البكالوريوس.

لا فرق
الجدير بالذكر أن لوائح الجامعة لا تفرق بين كويتي وغير كويتي من ذوي الاعاقة، وكل ما يحتاج إليه الطالب هو شهادة اثبات اعاقة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، لتشمله الخدمات التي يوفرها القسم وقاعات الجامعة.

سهيلة شهاب:
209 معاقين يدرسون في جامعة الكويت
قالت رئيسة قسم ذوي الاعاقة بعمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت سهيلة شهاب ان الجامعة في الفصل الدراسي الاول 2015/2014 صرفت 4,320 د.ك، لتوفير كُتّاب للطلبة غير قادرين على الكتابة اثناء الامتحانات، بالاضافة إلى تكلفة طباعة الكتب بطريقة برايل للطلبة المكفوفين، والتي وصلت الى 1,063 د.ك، وهذا بغض النظر عن تكلفة الاجهزة المتطورة التي توفر لهم الرحلات، مبينة أن عدد طلبة ذوي الاعاقة في الفصل الاول كان 209 طلاب.

كُتَاب وطابعات
واضافت الشهاب من الخدمات التي تقدمها الجامعة هي توفير كُتّاب و الذي يتقاضى فيه الكاتب 10 دنانير للامتحان الواحد وكما هو الحال هناك اكثر من امتحان لكل مادة واكثر من 5 مواد للطالب بالكورس الواحد، إلى جانب توفير عدد من طابعات برايل وكمبيوترات ناطقة للكفيفين في كل من كلية العلوم الاجتماعية والعلوم و التربية.

أول قسم في الكويت
لفتت الشهاب الى أن الجامعة منذ عام 1995 دشنت قسم ذوي الاعاقة ليقدم خدماته لطلبة الجامعة من ذوي الاعاقة، وهي بذلك اول جهة في الكويت تخصص قسم خاص لذوي الاعاقة، وبالمقابل الجهات التعليمية الاخرى حتى الان ليس لديها اقسام او ادارات لخدمة هذه الفئة من الطلبة، مؤكداً حرص الجامعة على توفير البيئة الامثل لهم.

شيخة العنزي:
تعطل المصاعد يزيد معاناتنا
قالت طالبة علم النفس من ذوي الاعاقة الحركية شيخة العنزي، إن بعض الاساتذة لا يقبلون تسجيل المحاضرة بالجهاز مضيفة أنها تستعين بصديقاتها لتصوير مادة المحاضرات.
واشادت العنزي بالمبنى المهيأ لهم في عملية الحركة والتنقل بشكل عام، الا ان بعض المباني ما زالت غير مهيأة في الجامعة وتعيق حركتهم وتنقلهم، لافتة إلى أن تعطل المصاعد يضاعف معاناتنا.

العنود الحربي:
الإيمان بقدرات هذه الفئات وتمكينها
كشفت مدربة التنمية البشرية من ذوي الاعاقة الحركية، العنود الحربي ، أن التوصيات التي قدمتها تهدف إلى مساعدة المسؤولين لفهم متطلبات واحتياجات الطالب من ذوي الاعاقة، وذلك ليتمكن من أن يعيش حياة تتناسب مع احتياجاته وتلبي طموحه، لافتة إلى ضرورة الايمان بقدرات هذه الفئات وتمكينها.
ولفتت إلى أن الصعاب التي يواجهها الطالب من ذوي الاعاقة هي بسبب عدم معرفة احتياجات هذا الطالب ليست بسبب اعاقته وأن الاعاقة لم تكن يوماً حجر عثرة بطريق الحلم والانجاز بالنسبة لهذه الفئة من المجتمع، معبرة عن امتنانها للفرصة التي اتاحها عميد كلية العلوم الاجتماعية د. عبدالرضا اسيري ود. امثال الحويلة، وذلك من خلال فعالية جعلت طلبة الجامعة يعيشون الصعاب اليومية التي يواجهها زملاؤهم من ذوي الاعاقة.
و وجهت رسالة لكل مسؤول بالدولة: الحلول بسيطة فقط تحتاج منك الى المبادرة.

تساؤل
يتساءل ذوو الاحتياجات الخاصة عن الأسباب الكامنة وراء عدم تطبيق قانون المعاقين بحذافيره في بعض جهات الدولة ؟ ومن المستفيد من وراء تعطيل الحقوق المشروعة.

مطالب
جدد ذوو الاحتياجات الخاصة مع أهاليهم المطالبة بزيادة الدعم المخصص لهم وتأسيس ناد خاص لكل فئات الإعاقة وأسرهم، فضلا عن مضاعفة العقوبات بحق المعاقين المزيفين.

أين الدمج؟
لا يزال دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مجرد حبر على ورق في كثير من مؤسسات الدولة، وليس أدل على ذلك من العزلة المفروضة على بعض فئات الإعاقة مثل الصم والبكم وغيرهم.

عقوبات ولكن !
رغم تشديد العقوبات بحق مختطفي مواقف المعاقين فان الكثيرين من الأصحاء مازالوا يركنون سياراتهم في الأماكن المخصصة لهذه الفئات، التي تستحق الدعم والمساندة.

المصدر: حوراء الوائلي/ جريدة القبس .

العنود الحربي

العنود الحربي

شيخة العنزي

شيخة العنزي

سهيلة شهاب

سهيلة شهاب

4

5

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0