0 تعليق
1209 المشاهدات

صعوبات التعلم في مركز البحوث



يرعى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى الدورة الـ 22 للموسم الثقافي التربوي للمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج والتي ستقام يومي الاثنين والثلاثاء 13 و14 الجاري بعنوان: «صعوبات التعلم.. العلة الخفية في التحصيل الدراسي».

وقال المركز العربي للبحوث: يمثل ضعف التحصيل الدراسي الملاحظ لدى بعض الطلبة ـــ وبخاصة في المرحلة الاولى من التعليم ـــ إحدى المشاكل المزمنة التي طالما عانى منها اولئك الطلبة ومعلموهم واولياء امورهم على السواء، والتي قد تُعزى الى اسباب غير دقيقة، من ابرزها كسل الطلبة وإهمالهم وقلة انتباههم الى شرح المعلم وضعف اهتمامهم بحل التمرينات واداء الواجبات، وبخاصة انهم يتمتعون بمعدلات ذكاء متوسط كأغلب اقرانهم في الفصل، ولطالما أدى ذلك الفهم المغلوط للمشكلة الى عواقب وخيمة، قد تصل الى اعتبار مثل اولئك الطلبة راسبين، وعليهم اعادة صفوفهم، بل قد يصل الامر في بعض الحالات الى تركهم المدرسة وضياع مستقبلهم.
وفي منتصف القرن الماضي ألقت نتائج البحوث العلمية الضوء على طبيعة هذه المشكلة واسبابها، وكيفية معالجتها، حيث حدد الباحث كيرك في عام 1963 طبيعة المشكلة، واطلق عليها مصطلح «صعوبات تعلم» ناتجة عن اضطراب منشؤه اختلال في الجهاز العصبي في المخ اثناء الحمل وقبل الولادة، مما يحد من المهارات الأساسية للتعلم، ويؤثر سلبا في قدرة الطفل على تكوين المهارات الأساسية للتعلم، كالاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة والتهجئة وحل المسائل الرياضية، مما يؤثر سلباً في تحصيله الدراسي.

 

المصدر : جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0