[B][COLOR=#0A0A09]من المتوقع ان تبدأ وزارة الكهرباء والماء قريبا بتفعيل خدمة المحصل الجوال والتي ابتكرت أساسا لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في دفع الفواتير المترتبة عليهم للوزارة. ومن المقرر تعميم هذه الخدمة على كل المستهلكين بعد الانتهاء من دراسة تعدها الوزارة حاليا بهذا الشأن ما يسمح لأي مستهلك بالاتصال على أرقام ستحدد لاحقا كي يأتي المحصل لاستيفاء قيمة الفاتورة منه أينما كان. وتأتي هذه الخطوات ضمن سلسلة من الإصلاحات وعمليات التطوير إذ شهدت وزارة الكهرباء والماء في الشهور الأربعة الماضية نقلة نوعية في تحسين الخدمات وتبسيطها وتسهيل عملية إيصالها للمستهلك بيسر سواء من حيث العمل على تطوير الشبكة أو من حيث التعامل مع المستهلك في قراءة العدادات وتحصيل المستحقات منه. وقد شهدت الفترة الأخيرة توقيع عدد كبير من العقود المتعلقة بالشبكة الكهربائية والمائية التي قام بإبرامها وتحريك عجلتها الوزير الحالي عبدالعزيز الابراهيم وأهمها مشاريع كيبلات التوزيع الخاصة بالمناطق الجديدة وخطوط المياه وتحسين كفاءة القدرة الإنتاجية لمحطات التوليد وإنتاج الطاقة.
وتجلت أيضا مسألة تحسين الأداء خلال الأيام الماضية عبر عدة قرارات إدارية تختص بالتسهيل على المستهلكين ومساعدتهم، وذلك في قطاعي شبكات التوزيع وشؤون المستهلكين، حيث بدأ الأول بعملية الربط الالكتروني للمعاملات بين الوزارة والبلدية بهدف تخفيف الدورة المستندية إذ يسمح هذا الربط بتخفيف أعباء المراجعات بين البلدية والوزارة والمكاتب الهندسية في إتمام عملية إيصال التيار. أما قطاع المستهلكين فقد أحدث تطورا ملحوظا في خدماته حيث سمح بإمكانية الاستعلام والدفع وبراءة الذمة في جميع المكاتب دون اللجوء الى مكتب المنطقة، وكذلك وضع خبير قانوني في كل مكتب لتقديم الاستشارة والانتهاء من المعاملة دون الاضطرار للذهاب إلى الوزارة. كما استحدث القطاع برنامجا متخصصا للأجهزة الذكية يمكن استفادة المستهلكين منه بإرسال القراءات بشكل مباشر عبر تصوير العداد ويساهم بمعرفة الفاتورة الخاصة بكل عداد وفق تلك القراءات. وبالإضافة إلى ذلك فالقطاع في طريقه لتطبيق خدمة الدفع المتجول عبر تخصيص أرقام بالتعاون مع وزارة المواصلات يمكن لأي مستهلك الاتصال عليها ليقوم المحصل بالتوجه اليه اينما كان وجباية الفاتورة المترتبة عليه جراء استخدامه لخدمتي الكهرباء والماء. [/COLOR]
[/B]