أعلن مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. طارق الشطي عن اتفاق مع الجهات المختصة لتخصيص أراض تقام عليها مرافق المعاقين.
وتحدث عن أوضاع الهيئة قائلاً: نعاني نقصاً شديداً في العاملين، وهناك موظف واحد لكل 277 مراجعاً، هذا إلى جانب أن كل مراجع لديه اكثر من معاملة وبذلك ينجز الموظف الواحد 500 معاملة يومياً، فمن الطبيعي أن يكون هناك ضغط في العمل.
وأضاف الشطي أن الهيئة قامت بعدد من الدورات وورش العمل للموظفين بصدد رفع كفاءة الموظف وتحسين ادائه وتمكينه من اجراء جميع انواع المعاملات ليكون موظفاً شاملاً قادراً على خدمة المراجعين.
مكاتب
وأعلن عن فتح مكاتب تابعة للهيئة تستقبل المراجعين، وذلك لتقديم الخدمات وإتمام المعاملات من دون الحاجة إلى مراجعة المبنى الرئيسي للهيئة وقريباً جداً سيبدأ العمل في هذه المكاتب، وهي في الحكومة مول بمنطقة الجهراء، بالاضافة إلى برج التحرير ونادي الصم.
وأشار إلى إمكانية طرح الاستفسارات من خلال أجهزة ستتوافر قريباً في الجمعيات التعاونية.
ميكنة الأعمال
وقال الشطي إن الدورة المستندية الورقية هي أكبر المعوقات التي تواجه مؤسسات الدولة بشكل عام وليس الهيئة فقط، وفي هذا الجانب تعمل الهيئة على مشروع ميكنة جميع الاعمال، ويشمل ذلك موقعاً إلكترونياً فعالاً يرتبط بالحكومة الالكترونية.
وكشف عن أنه فعلياً تم إنجاز %50 من المراحل التنفيذية من المشروع وستكون الخدمات متاحة خلال العام الجاري، حيث سيكون بمقدور المواطن انجاز معاملاته من خلال الهواتف الذكية او اللابتوب.
سر الأبواب المقفلة
وأجاب الشطي على تساؤلنا عن سر الابواب المقفلة، بأنه عندما كانت الابواب مفتوحة امتلأت ممرات الادارة بالمراجعين الذين تركوا صالة المراجعين المختصة في تخليص المعاملات وأتوا إلى الادارة، مما سبب إرباكاً وتعطيلاً للعمل.
ولفت إلى أن أبواب الهيئة مفتوحة على فترتين صباحية من 8 وحتى 1 ظهراً، وفترة مسائية من 4 وحتى7 مساء، وهناك أيام مخصصة للنساء وأخرى مخصصة للرجال منعاً للإحراج، وتوفر صالة المراجعين كل ما يحتاج إليه المراجع من خدمات واستفسارات.
استقبال الشكاوى
وكشف عن جهود الهيئة لإنشاء مكتب لخدمة المواطن الذي تم رفضه من ديوان الخدمة المدنية اعترضاً على وجوده ضمن الهيكل التنظيمي للهيئة وعدم قانونيته. ولذلك، اتخذت الهيئة إجراء بديلاً وهو إنشاء صندوق شكاوى تابع للشؤون القانونية في الهيئة. والشكاوى تراجع أسبوعياً.
وأشار إلى أن الهيئة تخصص كل يوم اثنين من الساعة الواحدة ظهراً لتلقي الشكاوى والاستفسارات، والتوجيه بحلها فوراً، وعلى الرغم من تذمر الكثير من عدم امكانية مقابلة قياديي الهيئة فإنه فعلياً لا يحضر الا عدد قليل جداً لتقديم الشكاوى والملاحظات في اليوم المخصص لذلك!
جولة
ورافق الشطي القبس في جولة بمبنى الهيئة، وتحديداً إلى قاعة المحاضرات التي تقدم دورات وورش عمل بشكل يومي لإعداد «الموظف الشامل» الذي يملك القدرة والإدراك لكيفية إنجاز جميع أنواع المعاملات وفن التعامل مع المراجعين.
وعلق الشطي بالقول: إن الهيئة أيضاً تحضِّر لمجموعة من الدورات وورش العمل التي تخدم كل فئات المجتمع المدني بهدف زيادة الوعي في طرق التعامل والتواصل مع ذوي الاعاقة، كتقديم محاضرة عن «سيكولوجية التعامل مع الطفل المعاق».
وأعلن عن أول دورة تقام لموظفي الدولة لتعلم لغة الاشارة والتي ستبدأ خلال اسبوعين من الآن، بالإضافة إلى تقديم محاضرات أخرى، غير أن ملامح جدول الدورات لم تكتمل بعد وسيعلن عنها في حال اتمامها.
المصدر : جريدة القبس