0 تعليق
595 المشاهدات

د.جمال الكندري: تزايد أعداد المصابين بالتنكس البقعي النضحي في دول الخليج



حذر استشاري طب وجراحة العيون ورئيس وحدة الشبكية في مركز عبدالرحمن البحر للعيون في منطقة الصباح د.جمال الكندري من تزايد أعداد المرضى المصابين بالتنكس البقعي الشيخي النضحي (Wet AMD) في دول الخليج، لافتا ان هذا المرض يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً لفقد البصر لدى كبار السن.
وأضاف الكندري ان التنكس البقعي الشيخي يصيب الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية الحادة في شبكية العين والضروري للكثير من المهام مثل القراءة وقيادة السيارة. ويتطور التنكس البقعي الشيخي لدى 10 الى %15 من المرضى الى النمط الرطب أو النضحي.
وقال د.الكندري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مدينة دبي والذي تنظمه شركة باير للرعاية الصحية لمناقشة مرض التنكس البقعي الشيخي النضحي (Wet AMD) بحضور حشد من الاطباء من الولايات المتحدة وبريطانيا ليقدموا خبراتهم وآراءهم عن المرض وخيارات علاجه من دول الخليج مثل الامارات والكويت وقطر قال ان النمط النضحي يتصف بأنه أكثر ضرراً بكثير من النمط الجاف، اذ أنه يؤدي الى فقدان البصر وبشكل غير قابل للعلاج خلال أشهر معدودة أو أسابيع، وبدون تلقي العلاج المناسب، يرى المريض كل الأشياء التي تقع في مركز رؤيته غائمة أو مشوشة، وفي المراحل المتقدمة للمرض، يرى المريض الوجوه والأشياء والكلمات كبقع سوداء فقط.

علاج حديث

قال استشاري طب وجراحة مركز عبدالرحمن البحر للعيون د.يوسف الظفيري ان شركة باير للرعاية الصحية قدمت للأطباء الحاضرين معلومات جديدة حول أحدث علاجاتها لمرض التنكس البقعي الشيخي النضحي Afibercept، وهو مضاد لعامل النمو البطاني الوعائي (VEGF Trap-Eye). كما أعلنت باير للرعاية الصحية أنها حصلت على موافقة وزارة الصحة الكويتية على استخدام علاجها Aflibercept المضاد لعامل النمو البطاني الوعائي (VEGF Trap-Eye) في علاج التنكس البقعي الشيخي حديث التوعّي (النمط النضحي أو الرطب).

خبرٌ رائع

من جانبه قال د.غازي الحمدان استشاري طب وجراحة العيون «انّ السماح بطرح العلاج الجديد في دولة الكويت خبرٌ رائع للعدد المتزايد من المرضى الذين يعانون من التنكس البقعي الشيخي النضحي، والذي يُهددهم بفقد البصر، ويتم اعطاء العلاج بمعدل حقنة واحدة شهرياً في الأشهر الثلاثة الأولى، ثم يُتابع بجرعة واحدة كل شهرين. ونحن نتطلع الى تقديم هذا العلاج الجديد الى مرضى التنكس البقعي الشيخي النضحي في الكويت وسائر منطقة الشرق الأوسط في المستقبل القريب».

موافقة

وقال استشاري طب وجراحة العيون د.سلطان المطيري ان العلاج الجديد قد حصل بالفعل على الموافقة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا كعلاج للتنكس البقعي الشيخي النضحي، كما حصلت باير بالفعل على الموافقة لتسويقه كعلاج للتنكس البقعي الشيخي النضحي في العديد من الأسواق، بما في ذلك اليابان وأستراليا وبعض دول أمريكا اللاتينية، في وقتٍ سابق من العام الماضي. وتم تقديم طلبات للترخيص بتسويق العلاج لهذا الاستطباب في بلدان أخرى حول العالم.

أوعية جديدة

وأشار استشاري العيون د.عادل الجزاف ان التنكس البقعي الشيخي (AMD) سبب رئيسي للعمى المكتسب اذا تُرك دون علاج، ويوجد لهذا المرض نمطان: التنكس البقعي الجاف (غير النضحي) أو الرطب (النضحي)، وفي التنكس البقعي الشيخي النضحي، تنمو أوعية دموية جديدة هشة تحت شبكية العين ويتسرب منها الدم والسوائل.

درجة العمى

واكد استشاري العيون د. عبدالمطلب بهبهاني ان هذا التسرب يسبب اضطراباً في شبكية العين وخللاً في عملها، اذ يؤدي الى ظهور بقع عمياء في منطقة الرؤية المركزية، ويمكن ان يصل الى درجة العمى الكامل لدى مرضى التنكس البقعي الشيخي النضحي. ويُعدّ التنكس البقعي الشيخي النضحي السبب الرئيسي للعمى للأشخاص فوق سن 65 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

ثورة في العيون

واشاد د.فيصل جراق بوزارة الصحة بالسعي المتواصل لتوفير الادوية الحديثة داخل الوزارة وتذليل العقبات امام المريض من اجل الوصول الى خدمة متميزة مؤكدا ان العلم الحديث استفاد منه طب وجراحة العيون في احداث ثورة في علاج العيون على مستوى العالم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3737 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4108 0
خالد العرافة
2017/07/05 4655 0