[B]رغم حملة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد التي قادها وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د.نايف الحجرف ورغم الغاء اجازات القيادات التربوية خلال فترة الصيف وحالة الاستنفار القصوى لاتمام الاستعدادات واعلان المسؤولين في التربية ان الامور تسير على ما يرام، اكد تقرير لجنة الاستعداد ان جميع المناطق التعليمية ورغم مرور شهر على بدء العام الدراسي لا تزال تعاني نواقص في الكثير من الامور اللازم توفيرها في المدارس مما ادى الى التأثير في سير العملية التعليمية. واشار التقرير ان منطقة العاصمة التعليمية بحاجة ملحة لمعلمي ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بعد ان تمت الاستعانة بمعلمات الكيمياء في مدارس المرحلة الثانوية كما اوضح التقرير الذي رفعه وكيل التعليم العام محمد الكندري لوكيلة الوزارة ان منطقة الجهراء التعليمية تعاني نقصاً في عدد كوادر الهيئة الاشرافية في مدارس البنات والبنين اضافة الى انه لم يتم تجهيز المدارس الجديدة باثاث المكتبات، بينما تشكو منطقتا الاحمدي والفروانية عدم ايصال التيار الكهربائي لمعظم الفصول الانشائية وتهالك البعض منها. واشار التقرير الى وجود نقص في مبردات المياه والمكيفات ودورات المياه في مدارس الفروانية كما ذكر ان جميع المناطق التعليمية تعاني نقصا شديدا في المواصلات وان البعض منها حدد الاعداد والبعض الاخر ترك الامر مفتوحا. وفيما يلي التقرير الذي تضمن نتائج استعدادات المناطق التعليمية للعام الدراسي الحالي 2013/2012: -1 منطقة مبارك الكبير التعليمية: أولا: الهيئة التعليمية لا يوجد عجز في الهيئة التعليمية لجميع المراحل (بنين/ بنات) ثانيا: الهيئة الادارية لا يوجد عجز الا في الوظائف التالية: – أمين مكتبة (بنات) عدد (11). – أمين مكتبة (بنين) عدد (18). ثالثا: اعمال الصيانة وما يتصل بها اعمال الصيانة لمعدات واجهزة التكييف تم تنفيذها حسب الخطة الموضوعة سلفا. حدث تأخير طفيف بسبب تخفيظ ساعات العمل خلال شهر رمضان ولكن لم يؤثر ذلك على بدء العام الدراسي. رابعا: توفير الكتب الدراسية والاثاث والخدمات العامة والموارد البشرية لم يتم تسلم الاثاث المكتبي الجديد لمدرستي الامام الشافعي وجون الكويت، كذلك لم يتم تسليم المجموعة المكتبية للمدرستين المذكورتين وجار المتابعة مع قسم التجهيز لاستلام الاثاث والادوات المطلوبة. خامسا: وسائل المواصلات المنطقة بحاجة الى عدد (8) باصات اضافية لمدرستي السديم وجون الكويت النموذجيتين لصعوبات التعليم مع مرافقات للباصات من الاناث. -2 منطقة حولي التعليمية: أفادت تقارير منطقة حولي بعدم الانتهاء من تنفيذ المباني الانشائية في مدارس: -1 الفضل بن عباس. أ. بنين. -2 ابن النفيس م. بنين. -3 ث. الجابرية للبنات. -3 منطقة العاصمة التعليمية: أولا: الهيئة التعليمية – هناك حاجة ملحة لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بعد ان تم الاستعانة بمعلمات الكيمياء في مدارس المرحلة الثانوية بنات. – في مادة اللغة الانجليزية توجد حاجة ملحة الى معلمين ومعلمات خاصة بعد نقل 15 من المعلمات الى منطقة الجهراء التعليمية وبعد مراعاة الحالات المرضية والاجازات المختلفة علماً بأنه تم ابلاغ السيدة مدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام بالوضع. ثانيا: الهيئة الادارية – جار اصدار قرارات النقل من المنطقة التعليمية الى الاقسام الادارية لسد العجز قدر الامكان لأن المنطقة تعاني نقصا شديدا في الهيئة الادارية. ثالثا: اعمال الصيانة وما يتصل بها.. – ما زالت المنطقة تعاني من عدم الموافقة على طلب زيادة نسبة الـ (%40) من العقود، (مرفق) حيث ان العام الدراسي السابق لم يتم تزويدها بمبالغ مالية للعقدين، ما ترتب عليه مايلي: – تكليف مقاول آخر من مراقبة ديوان عام الوزارة هذا وان الاعمال الفنية في المدارس الآن بحاجة الى صيانة مباشرة تفادياً لأي تضخمات فنية تؤدي الى تلف كبير منها مثل اعمال عزل الاسطح. رابعا: توفير الكتب الدراسية والاثاث والخدمات العامة والموارد البشرية – لا يوجد نقص في الكتب المدرسية لجميع المجالات الدراسية علماً بأن المخزن الفرعي بالمنطقة يتوفر به رصيد احتياطي من الكتب في حال اي زيادة تطرأ في اعداد الطلبة بالمدارس. خامساً: وسائل المواصلات – تعاني المنطقة من عجز شديد في الباصات الخاصة بالفعاليات والزيارات والأنشطة المختلفة التابعة لادارة الانشطة التربوية. -4 منطقة الجهراء التعليمية: أولا/ ثانيا: الهيئة التعليمية / الادارية – تم تغطية احتياجات المدارس الجديدة من الكوادر البشرية (تعليمية/ ادارية) – يوجد نقص في عدد من كوادر الهيئة الاشرافية في مدارس البنات (25)، ومدارس البنين (28). ثالثا: اعمال الصيانة وما يتصل بها.. – لا توجد معوقات كبيرة في اعمال الصيانة غير الاداء المتدني لشركة التكييف (داسكو) – لم يتم تسلم المدارس التالية: -1 ث. عروة بن الزبير. -2 غضي م. للبنين. رابعا: توفير الكتب الدراسية والاثاث والخدمات العامة والموارد البشرية: – استلمت المدارس الجديدة اجهزتها المصروفة لها من ادارة التقنيات التربوية مع بداية العام الدراسي الحالي. – لم تقم ادارة المكتبات وحتى اعداد هذا الكتاب بتجهيز المدارس الجديدة بأثاث المكتبات بحجة ان الدور لم يصلها بعد وجار متابعة تجهيزها مع الادارة المختصة. خامساً: وسائل المواصلات طلب باصات لطلبة الفصول الخاصة (بطيئي التعليم/ الداون). -5 منطقة الاحمدي التعليمية: أولا/ ثانيا: الهيئة التعليمية / الادارية توجد حاجة للكوادر البشرية من الوظائف الاشرافية ثانيا: اعمال الصيانة وما يتصل بها.. – هناك عدد من المعوقات مثل: -1 عدم استكمال خطة الصيف وتعديل الخطة حسب الأولويات لعدم تعزيز الميزانية. -2 عدم ايصال التيار الكهربائي لمعظم الفصول الانشائية. -3 تهالك البعض واعمال التخريب التي تمت من خارج الاسوار وعدم موافقة الانشاءات صيانتها على الرغم من انها تحت الكفالة ولم تستغل. ثالثا: توفير الكتب الدراسية والاثاث والخدمات العامة تم الانتهاء من تسليم الكتب للطلبة والطالبات واستكملت الادارات المدرسية نواقصها من المخزن الفرعي بالتعاون مع ادارة التوريدات والمخازن. – قامت ادارة التوريدات والمخازن بتلبية احتياجات مدارس ورياض منطقة الاحمدي التعليمية من الاثاث للعام الدراسي 2013/2012م. علما بأنه جار تسليم بعض الاحتياجات المستجدة للمدارس. رابعاً: وسائل المواصلات يوجد نقص في الباصات (لم تحددها المنطقة). -6 منطقة الفروانية التعليمية اولا: الهيئة التعليمية توجد حاجة لمعلمات علوم (اناث) ثانيا: الهيئة الادارية: هناك نقص في الهيئة الادارية لتخصصات: أمناء مكتبات (50) مصمم تقنيات (75) باحث نفسي (55) باحث اجتماعي (35)، ومنفذ طباعة امناء مخازن ثانيا: اعمال الصيانة وما يتصل بها: – هناك عدد من المعوقات مثل: – وجود نقص في مبردات المياه، والمكيفات، ودورات المياه. – عدم ايصال التيار الكهربائي لمعظم الفصول الانشائية. ثالثا: توفير الكتب الدراسية والاثاث والخدمات العامة لا يوجد اي نقص للكتب على مستوى مدارس المنطقة، بمختلف المراحل، وقد تم تسليم جميع الكتب للطلبة. – هناك عجز في الاثاث المكتبي للهيئة التعليمية. – يوجد عجز لآلات التصوير والطابعات. رابعاً: وسائل المواصلات توجد حاجة لتوفير عدد من الباصات (لم تحددها المنطقة) [/B]